نفذت الإدارة المساعدة للأزمات والكوارث الصحية بفرع وزارة الصحة بجدة، فرضيتين لقياس جاهزية المنشآت الصحية لموسم حج 1445هـ، وذلك في كل من مجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة، ومستشفى شرق جدة.
وشملت الفرضية الأولى في مجمع الملك عبدالله الطبي العديد من السيناريوهات لحالات اصابات جماعية، تراوحت بين شديدة الخطورة ومتوسطة وخفيفة.

وتمثلت الفرضية الثانية في انقلاب باص يحمل 40 راكبًا، والتعامل مع الحالات في الموقع، ونقل 14 حالة إلى المستشفى، منها 5 حالات حمراء و9 حالات صفراء.

أخبار متعلقة بشعار "أرضنا مستقبلنا".. 150 دولة في فعاليات اليوم العالمي للبيئةالمملكة تدين اقتحام مسؤولين إسرائيليين وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصىتفعيل دور الشؤون الصحية

تأتي هاتان التجربتان الافتراضيتان انطلاقًا من تفعيل دور الشؤون الصحية بمحافظة جدة في تنفيذ خطط الطوارئ والكوارث على مستوى المنشآت الصحية الحكومية والأهلية بالمحافظة، وذلك ضمن الاستعدادات لموسم حج 1445هـ وفي إطار التعاون والتكامل المستمر بين القطاعات الصحية.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "صحة جدة" تنفذ فرضيتان لقياس جاهزية المنشآت الصحية لموسم حج - اليوم
وأوضحت الصحة في جدة أن هذه التجربة تأتي ضمن التجارب المجدولة للإدارة المساعدة للأزمات والكوارث، وأن الهدف من الفرضية هو قياس جاهزية المنشأة الصحية، وتفعيل غرف القيادة والتحكم، إلى جانب كيفية التعامل مع الحالات المصابة، وعند الإحتياج التصعيد إلى القيادات الصحية.

وتؤكد هذه الفرضيات أهمية التعاون والتكامل بين مختلف القطاعات الصحية في محافظة جدة، لضمان تقديم أفضل رعاية صحية للحجاج خلال موسم حج 1445هـ.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "صحة جدة" تنفذ فرضيتان لقياس جاهزية المنشآت الصحية لموسم حج - اليوم "صحة جدة" تنفذ فرضيتان لقياس جاهزية المنشآت الصحية لموسم حج - اليوم "صحة جدة" تنفذ فرضيتان لقياس جاهزية المنشآت الصحية لموسم حج - اليوم "صحة جدة" تنفذ فرضيتان لقياس جاهزية المنشآت الصحية لموسم حج - اليوم "صحة جدة" تنفذ فرضيتان لقياس جاهزية المنشآت الصحية لموسم حج - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري جدة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية مجمع الملك عبدالله الطبي مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة حج 1445 موسم الحج 1445 article img ratio صحة جدة

إقرأ أيضاً:

إسبانيا.. تطوير تقنية جديدة لقياس كتلة المادة المظلمة في المجرات

إسبانيا – اكتشف علماء الفلك الإسبان أن كتلة المادة المظلمة في مجموعات المجرات الكبيرة يمكن تحديدها من خلال حجم وشدة موجات صادمة تنشأ أثناء تكوين هذه الهياكل الكونية.

وستسمح هذه الطريقة الجديدة لقياس كتلة المادة المظلمة والتأكد من دقة أساليب أخرى لرصد هذه المادة غير المرئية، جاء ذلك في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature Astronomy.

وقال الباحثون “إن مشكلة تحديد الكتلة الدقيقة لمجموعات المجرات هي واحدة من أكثر المشاكل  إلحاحا وأقدمها في علم الفلك. والنهج الذي قمنا بتطويره عموما ليس أقل شأنا من حيث دقة القياس من الطرق الحالية لتحديد كتلة مجموعات المجرات. وهذا سيسمح لنا باستخدامها للتحقق المستقل من التقديرات الحالية لكمية المادة المظلمة الموجودة في الهياكل الكونية المختلفة، وكذلك باختبار النظريات المتفق عليها  عموما حول بنية الكون”.

وتم تطوير هذا النهج لتحديد كتلة المادة المظلمة في المجرات وعناقيد المجرات من قبل فريق من علماء الفلك الإسبان بقيادة سوزانا بلانيليس الباحثة في جامعة “فالنسيا”. ويكمن جوهرها في أن عملية تكوين العناقيد المجرية تؤدي إلى تكوين عدد كبير من موجات الصدمة التي تعتمد قوتها وحجمها وبنيتها على مدى توزع المادة المرئية والمظلمة داخل مجموعة المجرات.

تم اكتشاف الانبعاث الناتج عن هذه الموجات مؤخرا بواسطة تلسكوبي “سوزاكو” و”فيريتاس”، مما دفع بالعلماء إلى التساؤل عما إذا كان من الممكن استخدام رصد هذا التوهج لتحديد الكتلة الدقيقة للمادة المظلمة في مجموعات المجرات الكبيرة. وأشار العلماء إلى أن الطرق الحالية لا تسمح دائما بالحصول على تقديرات موثوق بها لكتلة هذه العناقيد، مما يجبر علماء الفلك على البحث عن بدائل للتحقق من نتائج القياس هذه.

واسترشادا بهذه الفكرة أنشأ علماء الفلك الإسبان نموذجا حاسوبيا لمجموعة كبيرة من المجرات وتتبعوا  كيفية تغير خصائص وإشعاع موجات الصدمة التي تنتجها أثناء تطور هذه المجموعة من المجرات. وأظهرت الحسابات التي أجراها الباحثون أنه يمكن تقدير كتلة المادة المظلمة في مثل هذه العناقيد المجرية بناء على انبعاث موجات الصدمة بدقة تصل إلى 30% تقريبا، حتى على مسافات كبيرة نسبيا، تعادل نحو 9.3 مليار سنة ضوئية.

وإن مثل هذه القياسات، كما أظهرت حسابات العلماء، يمكن إجراؤها باستخدام تلسكوب  Athena  المداري الأوروبي أثينا، الذي من المقرر إطلاقه إلى الفضاء في عام 2035، بالإضافة إلى “خليفته” Cosmic Web Explorer.

أما المعلومات التي جمعوها حول كتلة المادة المظلمة في مجموعات كبيرة من المجرات فستساعد لأول مرة في التحقق المستقل من الأفكار المقبولة عموما حول بنية الكون وكذلك  تدقيق حصة المادة المظلمة في إجمالي طاقة الكون.

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • سجن وغرامة.. معاقبة أحد المخالفين لبيعه أدوية تخسيس غير مرخصة
  • المدينة المنورة: بدء استقبال طلبات إصدار تصاريح إسكان الحجاج لموسم الحج القادم
  • محافظ جدة يستعرض إنجازات الهلال الأحمر ويطلع على جاهزية الإسعاف الجوي
  • إسبانيا.. تطوير تقنية جديدة لقياس كتلة المادة المظلمة في المجرات
  • 79 ألف مستفيد من الخدمات الصحية المقدمة للحجاج بالمدينة المنورة
  • بدء استقبال طلبات إصدار تصاريح إسكان الحجاج بالمدينة المنورة لموسم الحج المقبل
  • الطائف.. وضع أكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي تحت الرقابة
  • “عز الرشاد” تحتفي مع شركاء النجاح بختام أعمالها في موسم الحج
  • أمانة منطقة الباحة تنفذ أكثر من 3200 زيارة تفتيشية صحية
  • صحة سوهاج تنفذ قافلة طبية مجانية بقرية الرياينة الحاجر بساقلتة