أعلنت وحدة نزاهة ألعاب القوى -اليوم الأربعاء- عن إيقاف الكيني رونيكس كيبروتو 6 سنوات بسبب المنشطات، ومن المقرر أن يفقد الرقم القياسي العالمي في سباق 10 كيلومترات عدْوا على الطريق، والميدالية البرونزية ببطولة العالم.

وأوقف كيبروتو (24 عاما) الفائز ببرونزية سباق 10 آلاف متر في بطولة العالم 2019، مؤقتا لمخالفة قواعد المنشطات في مايو/أيار من العام الماضي.

ويستمر إيقاف العدّاء الكيني حتى مايو/أيار 2029.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مشوار التونسية أنس جابر في رولان غاروس ينتهي بربع النهائيمشوار التونسية أنس جابر في رولان غاروس ...list 2 of 2سباح عراقي ينسحب من نهائي بطولة عالمية رفضا لمشاركة إسرائيليسباح عراقي ينسحب من نهائي بطولة عالمية ...end of list

World 10km record-holder Rhonex Kipruto has been banned for six years for irregularities in his athlete passport, due to doping.

The Athletics Integrity Unit state that Kipruto "was involved in a deliberate and sophisticated doping regime over a period of time to artificially… pic.twitter.com/x9sIcgIX1k

— AW (@AthleticsWeekly) June 5, 2024

وحطم كيبروتو الرقم القياسي العالمي لسباق 10 كيلومترات على الطريق في فالنسيا 2020، كما فاز بسباق 10 آلاف متر في لقاء ستوكهولم ضمن الدوري الماسي 2019، ومن المقرر إلغاء النتيجتين.

وقضت محكمة تأديبية بوجود مخالفات في جواز السفر البيولوجي الخاص بالعداء، الذي يكشف تباين في النتائج قد يكون ناجما عن تعاطي المنشطات.

وقالت وحدة النزاهة "رفضت المحكمة دفاع كيبروتو، لتخلص إلى أن سبب التغيرات في جواز السفر البيولوجي يعود على الأرجح للتلاعب بالدم، مثل استخدام الإريثروبويتين البشري المؤتلف"، مشيرة إلى أن عدم وجود أي تفسير آخر مقنع للقيم غير الطبيعية.

ونفى العدّاء تهمة مخالفة قواعد مكافحة المنشطات، لكن المحكمة قالت إنها مقتنعة أن الكيني متورط في نظام متعمد ومتطور للمنشطات على مدار فترة طويلة. ويمكن للعداء الطعن على القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

سينر «مندهش» من «الاستئناف»!

 
روما (د ب أ)

أخبار ذات صلة يوفنتوس يوجه «ضربة موجعة» لبوجبا! «وكالة المنشطات» تستأنف قضية سينر


أعرب الإيطالي يانيك سينر، المصنف الأول على العالم في التنس، عن حزنه بسبب سعي الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «وادا» لفرض عقوبة إيقاف ضده، قد تصل إلى عامين، فيما يتعلق بسقوطه في اختبارات الكشف عن تعاطي المنشطات، حيث إنه لم يتم إيقافه من الأساس.
وأعلنت «وادا» أنها تقدمت باستئناف للمحكمة الدولية للتحكيم الرياضي «كاس» بشأن قضية لاعب التنس الإيطالي يانيك سينر.
وقال سينر عقب فوزه على الروسي رومان سفيولين 3-6 و6-2 و6-3 في بطولة الصين المفتوحة في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): «أنا حزين للغاية، وأشعر بالدهشة من هذا الاستئناف». وقال إنه كان على معرفة بشأن الاستئناف منذ عدة أيام، رغم أن «وادا» تقدمت به بشكل رسمي.
وكانت محكمة مستقلة، تابعة للوكالة الدولية لنزاهة رياضة التنس، وجدت سينر، المصنف الأول على العالم، لم يرتكب أي خطأ أو إهمال بعدما ثبت تعاطيه لمادة كلوستيبول، أحد المواد المحظورة، في اختبارين للكشف عن تعاطي المنشطات في مارس 2024.
وذكر الموقع الرسمي للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، أن وادا ترى أن الحكم بعدم وجود خطأ أو إهمال لم يكن صحيحاً وفقاً للقواعد المعمول بها.
وتسعى «وادا» لإيقاف سينر لفترة تتراوح ما بين عام إلى عامين، ولا تسعى إلى إلغاء أي نتائج، باستثناء النتائج التي فرضتها بالفعل محكمة الدرجة الأولى.
وأضاف المصدر ذاته أنه لن يتم الإدلاء بأي تعليقات في هذه القضية لحين النظر فيها من جانب المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي.

مقالات مشابهة

  • خاص| اعتذار محمد شاهين عن المشاركة في "سيد الناس" بسبب "لام شمسية"
  • سينر «مندهش» من «الاستئناف»!
  • إيقاف الحارس الأرجنتين مارتينيز مباراتين بسبب سلوكه المسيء
  • «وكالة المنشطات» تستأنف قضية سينر
  • سمية منشي إلى نهائي بطولة العالم للكيك بوكسينغ
  • تفوق عربي لأندية نصف نهائي «ليبرتادوريس» بكأس العالم.. تاريخ المواجهات
  • "الراجعة فاجعة".. كزبرة يروج لفيلمه "الريمونتادا"
  • اليوم.. الزمالك يواجه بيروت فيرست في نهائي بطولة سوريا الودية
  • شاهد.. إيقاف لاعب 3 أشهر بسبب تدخل عنيف
  • مصر تصعد لنصف نهائي تصفيات بطولة العالم للبادل بالكويت