ينصح أطباء العيون والمتخصصون بضرورة ارتداء النظارات الشمسية خلال فصل الصيف، من أجل وقاية الجلد حول العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وكذلك النظر وصحة العيون، وفق ما ذكرت تقارير طبية. وقالت التقارير إن النظارات الشمسية والكريمات الواقية من تأثير أشعة الشمس، لهما نفس الدرجة من الأهمية الوقائية خلال فصل الصيف، مشيرة إلى أن الأشعة فوق البنفسجية الزائدة تقوم بتسريع التغيرات المرتبطة بالتقدم بالعمر في أنسجة العين، والتي تعتبر من عوامل مخاطر الإصابة بعدد من أمراض العين، كما أنها تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد حول العينين.

النظارات الشمسية يجب أن يكون لها فلتر مناسب، وبالتالي فينبغي شراؤها من متاجر البصريات فقط، وتجنب شرائها من الأماكن الأخرى غير المتخصصة ببيع أو تصنيع النظارات الواقية، نظراً لأنها تكون داكنة ولكن بدون فلاتر وقائية، مما يتسبب في الإضرار بالعيون. بالمقابل، عند ارتداء النظارات الشمسية الداكنة، يتسع بؤبؤ العين، إنما في حال عدم وجود الفلاتر الواقية من الأشعة فوق البنفسجية، فإن كمية أكبر من هذه الأشعة الضارة ستدخل العين.     يتم تقسيم النظارات الشمسية إلى عدة فئات، بناء على درجة تعتيم زجاجها، وهي تشمل: النظارات ذات الدرجة الأولى (وهي تصلح في الجو المغيم)، ونظارات الدرجة الثانية (وهي تصلح في الجو المشمس)، ونظارات الدرجة الثالثة (هي تصلح للشاطئ)، ونظارات الدرجة الرابعة (وهي تصلح للجبال). تفاصيل هذا الموضوع تتابعونه في هذه الفقرة من برنامج "بيوتيك" على السومرية مع د. فرح الخياط. كما يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة عبر النقر هنا.     View this post on Instagram      

A post shared by Alsumaria TV-قناة السومرية (@alsumariatv)


المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: النظارات الشمسیة

إقرأ أيضاً:

مختصة لـ "اليوم": مكافحة العدوى بالمستشفيات ضرورة لحماية الصحة العامة

تعتبر مكافحة العدوى في المستشفيات من أهم العناصر التي تساهم في تعزيز جودة الرعاية الصحية وحماية المرضى والعاملين في المجال الصحي من انتقال الأمراض المعدية، وذلك باتباع مجموعة من الاحترازات الأساسية التي تلعب دورًا حيويًا في الحد من انتشار العدوى في مقدمتها لبس الكمامات للمرضى والممارسين الصحيين ونظافة اليدين.
وقالت المختصة في مكافحة العدوى لمياء العنزي لـ "اليوم"، إن نظافة اليدين تأتي في مقدمة الاحترازات، حيث يجب غسل اليدين بشكل منتظم بالماء والصابون أو استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على كحول بنسبة لا تقل عن 70%.
أخبار متعلقة بعد تحذير "الصحة" للحجاج.. هذه طرق الوقاية من الإجهاد الحراري"مكافحة المخدرات" تقبض على مخالف لترويج الإمفيتامين المخدر بالباحةالصحة: تسجيل 81 حالة إجهاد حراري وضربة شمس بين الحجيجونصحت "العنزي" بغسل اليدين قبل وبعد التعامل مع المرضى، وبعد استخدام الحمام، وقبل تناول الطعام، إضافة إلى استخدام الملابس الواقية، حيث يعد ارتداء الملابس الواقية مثل القفازات، والأقنعة، والعباءات الواقية، وواقيات العين ضروريًا عند التعامل مع المرضى المصابين.
التخلص من الملابس الواقية
وأكدت أنه يجب التخلص من الملابس الواقية بشكل صحيح بعد الاستخدام لتجنب نقل العدوى، وتعقيم الأدوات والمعدات الطبية والتي تُعتبر من الخطوات الأساسية لمكافحة العدوى.
وبحسب "العنزي"، يُفضل العمل بأدوات ومعدات ذات استخدام واحد والتخلص منها بشكل آمن بعد الاستخدام، والاهتمام بنظافة البيئة المحيطة يعد من الضروريات، إذ يجب تنظيف وتطهير الأسطح والمعدات المشتركة بشكل دوري.
إجراءات النظافة والعزل
وقالت: "كما يجب الحرص على نظافة الأسِرَّة، الطاولات، والأجهزة الطبية لضمان بيئة خالية من الجراثيم، وعزل المرضى المصابين بأمراض معدية في غرف خاصة وتطبيق إجراءات العزل المناسبة وفقًا لنوع العدوى، وإدارة النفايات الطبية وذلك بفصل النفايات الطبية عن النفايات العادية والتخلص منها بطرق آمنة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لمياء العنزي
ونصحت باستخدام حاويات مقاومة للثقب لتخزين النفايات الحادة مثل الإبر لضمان السلامة، والتطعيمات والتحصين، والتثقيف والتدريب ومراقبة العدوى بإنشاء نظام لرصد ومراقبة العدوى داخل المستشفى والنظافة التنفسية بتغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس، واستخدام قناع الوجه عند تقديم الرعاية للمرضى المصابين بأمراض تنفسية معدية، ما يساهم في منع انتشار العدوى.
وأضافت "العنزي": تطبيق الاحترازات بشكل صارم ومستمر، يمكن الحد من انتشار العدوى في المستشفيات، مما يعزز من سلامة المرضى والعاملين في المجال الصحي، ويساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة ، إضافة الى نشر الوعي بين المرضى والزوار حول كيفية الوقاية من العدوى. من الضروري العمل كفريق واحد لضمان بيئة صحية وآمنة للجميع .

مقالات مشابهة

  • مختصة لـ "اليوم": مكافحة العدوى بالمستشفيات ضرورة لحماية الصحة العامة
  • محرمات جديدة في كوريا الشمالية.. بينها الفساتين البيضاء والنظارات الشمسية
  • بشجرة… يحمي سيارته الفارهة من السرقة
  • دعونا نفعلها.. وليذهب «التخفيف» إلى الجحيم
  • في الأجواء الحارة.. كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • علماء يحذرون: توهجات شمسية شديدة تصل الى نسبة 80% قد تضرب الأرض
  • أستراليا.. ابتكار عدسات للرؤية الليلية يمكن تركيبها على النظارات
  • كيف تحمي عينيك من مخاطر الصيف؟
  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية