الثورة نت../

دشنت هيئة التفتيش القضائي اليوم، ورش تدريبية حول القضاء المستعجل للقضاة المكلفين بالمناوبة بالمحاكم الاستئنافية والابتدائية بأمانة العاصمة وعدد من المحافظات خلال الإجازة القضائية القادمة بذي الحجة 1445هـ.

تهدف الورش في يومين، إلى إكساب 130 من القضاة المناوبين بالمحاكم في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وعمران وصعدة وحجة والمحويت وإب وتعز والحديدة وذمار والبيضاء، معارف حول طبيعة القضاء المستعجل وإجراءاته القانونية.

وفي التدشين أكد رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد علي الشهاري، حرص الهيئة على تحسين مستوى الأداء القضائي في المحاكم وتصحيح الإختلالات وتلافي أوجه القصور واستيعاب ملاحظات ونتائج دراسة مخرجات القضاء المستعجل خلال الإجازة القضائية لشهر رمضان الماضي بما يسهم في تحقيق العدالة.

وأشار إلى أهمية الإرتقاء بالأداء القضائي وتوحيد الرؤى والمفاهيم لجميع القضاة المناوبين والحد من جوانب الاختلاف حول آلية العمل خلال فترة الإجازة القضائية.

وشدد القاضي الشهاري على ضرورة الالتزام بالقانون والحد من الدعاوى والطلبات التي لا تتوافر فيها شروط الدعاوى والطلبات المستعجلة .. لافتاً إلى أهمية الالتزام بالتعاميم الصادرة عن هيئة التفتيش القضائي بموافاة الهيئة بصور مكتملة من الأوامر على العرائض والقرارات والأحكام الصادرة خلال الإجازة القضائية في الأمور المستعجلة.

بدوره أكد أمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي سعد أحمد هادي، أهمية زيادة الوعي القانوني والاطلاع على التعديلات القانونية في كيفية التعامل مع السبل الإجرائية وآليات التعامل مع القضاء المستعجل في إطار الاستثناء القانوني لهذا الجانب من القضاء وخصوصيته في نظر القضايا المستعجلة التي لاتحتمل التأجيل أو التأخير دون المساس بأصل الحق.

وشدد على ضرورة الالتزام بشأن مايتم اتخاذه من إجراءات سريعة في النظر والبت في مثل هذه القضايا التي تتطلب طبيعتها الإجرائية الاستعجال ووضع المعالجات وفقاً للقانون.

وتتناول الورشة عدداً من المحاور أبرزها ماهية وشروط وأهمية القضاء المستعجل وإجراءاته وأبرز تطبيقاته وإشكالياته ومعالجته.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية

آخر تحديث: 1 يوليوز 2024 - 2:17 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- استنكر رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، يوم الاثنين، تصريحات النائب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي مايك والتز تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي فائق زيدان.وقال رشيد في بيان ، إن “التصريحات لا تمس فقط شخص رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان وإنما هي مساس باستقلالية القضاء العراقي الذي هو ركن أساس من أركان الدولة”.وأشار إلى أن “النظام القضائي العراقي، يعد من “أحسن الأنظمة القضائية المستقلة في المنطقة وهو الكافل لتحقيق العدل والداعم لسيادة القانون والضامن لحقوق المواطنين المشروعة في العيش الحر الكريم”!!!!!!!!!!!، وما الاستقرار الأمني والسياسي الذي يشهده العراق إلا دليل واضح على ذلك”!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

مقالات مشابهة

  • تقرير يرصد أولويات الحكومة المرتقبة في قطاعي التعليم والصحة.. أبرزها تحسين مستوى الخدمات
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا بمنح 57 عاملا بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • تخويل 57 من العاملين بقطاع الشئون الوقائية والعلاجية بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على التوصل لتسوية سياسية عادلة للشعب اليمني
  • رئيس هيئة الإعلام يؤكد التزام العراق بسد الفجوة الرقمية
  • هيئة الأمر بالمعروف بالباحة تفعّل المصليات المتنقلة خلال الإجازة الصيفية
  • الخارجية العراقية لأمريكا:من قال أن (فائق زيدان)جندي إيراني؟!
  • الشغدري يرأس اجتماعا لمناقشة مستوى تحسين الخدمات وتنمية الموارد بالضالع