تزامنًا مع إتمام عرض الحكومة السعودية بيع أسهم في شركة «أرامكو» بنحو 12 مليار دولار هذا الأسبوع، خفّضت عملاق النفط السعودي أسعار جميع نفوطها المتجهة إلى آسيا الشهر المقبل، وهو أول تخفيض منذ فبراير، وسط مخاوف بشأن زخم الطلب من أكبر أسواقها.

يأتي خفض الأسعار بعد أيام من موافقة كبار المنتجين من أعضاء تحالف أوبك+، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، على التراجع التدريجي عن تخفيضاتهم الطوعية للإمدادات بدءاً من أكتوبر بنحو 2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية عام 2025، وكذلك تمديد قرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط، الذي تشارك فيه أرامكو السعودية، مع 7 بلدان أخرى، إلى نهاية الربع الثالث من 2024.

. وانخفض سعر الخام القياسي في أعقاب القرار الذي زاد من المخاوف بشأن ضعف نمو الطلب.

ستخفض أرامكو سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي بعلاوة 2.40 دولار للبرميل فوق مستوى السعر القياسي الإقليمي منخفضًا 50 سنتا للبرميل عن سعر البيع الرسمي لشهر يونيو، استناداً لقائمة التسعير التي اطلعت عليها بلومبرج. وكان من المتوقع أن تخفض الشركة سعر البيع الرسمي بمقدار 40 سنتاً، وبلغ سعر برميل «أوبك» نحو 83.08 دولار.

وكانت المملكة قد رفعت أسعار خامها العربي 3 مرات خلال العام الجاري 2024، في توقيت شهدت فيه أسواق النفط العالمية حالة من الاستقرار بفضل الإجراءات التي يتخذها تحالف أوبك+، سواء على مستوى الاتفاقات الرسمية، أو التخفيضات الطوعية.

وروّجت شركة أرامكو لعملية الطرح المزمع تنفيذها لدى المستثمرين وتلقت طلبات شراء الأسهم بعد وقت قصير من بداية الجلسة. وتتطلع الحكومة إلى جمع الأموال لدعم برامج الإنفاق الطموحة التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد، إذ تم بيع مبيعات الأسهم بقيمة 12 مليار دولار بعد وقت قصير من فتح الصفقة.

والصفقة عرضت حوالي 1.545 مليار سهم من أسهم شركة أرامكو، أي حوالي%0.64 من الشركة، ضمن نطاق السعر من 26.70 ريال إلى 29 ريالًا. سيحاول مشترو الأسهم الاستفادة من قرب توزيعات سنوية تقدر بحوالي 124 مليار دولار قادمة، وفقًا لتقديرات بلومبرج إنتليجنس التي تشير إلى نسبة عائد توزيعات مغرية تبلغ%6.6. وتعد المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وفي تحالف "أوبك+".

اقرأ أيضاًالسوق السعودي يعزز الصفقات العقارية الخليجية بـ18.8 مليار دولار

«الخدمات التعليمية» يفلت من موجة هبوط قطاعات البورصة اليوم

رئيس «أرامكو» يصف التحول إلى الطاقة المتجددة في 2030 بـ «ضرب من الخيال»

«أرامكو» توزع أرباح على مساهميها بقيمة 43.12 مليار دولار خلال 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية أسعار النفط سعر النفط أوبك منظمة أوبك النفط السعودي شركة أرامكو السعودية نفط دول أوبك شركة أرامكو الحكومة السعودية تنويع الاقتصاد ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرة تفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية

أبرم بنك التصدير والاستيراد السعودي وصندوق أوبك للتنمية الدولية , مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز أوجه التعاون لتفعيل المبادرات التنموية، وتوسيع انتشار الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق ذات الاهتمام المشترك.

 ووقّع المذكرة كل من معالي الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، والمدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية الدكتور عبدالحميد الخليفة، وذلك على هامش منتدى أوبك للتنمية 2024 في العاصمة النمساوية فيينا.

 وقال المهندس الخلب : "تأتي مذكرة التفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية ضمن إطار التزام البنك بتعزيز الشراكات الدولية، والإسهام في المبادرات التنموية المستدامة بالتعاون مع المجتمع الدولي، إلى جانب التركيز الكامل على تنمية الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق العالمية، وتمهيد الطريق أمام المستثمرين المحليين، وذلك في سبيل تمكين الاقتصاد الوطني غير النفطي، وخلق اقتصاد متنوع وشامل وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

وأشاد بالدور الإنمائي الذي يتولاه صندوق أوبك للتنمية الدولية لتحقيق النمو الاقتصادي في أكثر من 70 دولة حول العالم، معرباً عن سعادته بأن يكون بنك التصدير شريكًا في هذا الدور الريادي.

 ورأس معالي الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي وفد بنك التصدير والاستيراد السعودي لحضور منتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية 2024 في فيينا، بهدف بحث فرص التعاون لتنفيذ المبادرات التنموية الدولية، وتوثيق العلاقات والشراكات التجارية لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية.

 كما عقد معاليه على هامش المنتدى , سلسلة اجتماعات مكثفة مع عدد من الوزراء والرؤساء التنفيذيين للمؤسسات التجارية والتنموية الدولية، حيث اجتمع مع وزير الدولة للشؤون المالية في جمهورية المالديف حسين آدم، لبحث فرص تعزيز التعاون المشترك لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق الآسيوية، والتقى الرئيس التنفيذي لشركة أفريقيا 50، آلان إيبوبيسي، وتم بحث فرص تعزيز التعاون لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق ذات الاهتمام المشترك بالقارة الأفريقية.

كما فرص توسع الصادرات السعودية غير النفطية في أسواق أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، خلال اجتماعه بنائب الرئيس للشؤون المالية في بنك التنمية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي غابرييل فلبيتو، واجتمع مع الرئيس التنفيذي للإستراتيجية في بنك التنمية للبلدان الأمريكية IDB غابرييل أزيفيدو.

مقالات مشابهة

  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية
  • وزير المالية: المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة استراتيجية تنموية حكيمة
  • الجدعان يختتم مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية
  • وزير المالية: المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة إستراتيجية تنموية حكيمة
  • بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرة تفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية
  • فوربس: بيع أسهم أرامكو يجذب المستثمرين الدوليين
  • 307.1 مليار ريال استثمارات أجنبية في السوق السعودي
  • بلومبيرغ: السعودية ستصبح أكبر سوق للبناء في العالم
  • "أوبك" يخصص 20 مليار دولار لدعم التنمية خلال السنوات الست المقبلة
  • أسعار الذهب في المملكة السعودية اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024