البوابة نيوز:
2024-10-05@00:51:54 GMT

عباس يرحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، ترحيبه باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السلوفيني روبرت جالوب، حيث شكره على مواقف سلوفينيا الشجاعة والمبدئية في الاعتراف بدولة فلسطين.

وأكد عباس أن هذا الاعتراف يأتي استكمالًا لمواقف سلوفينيا الداعمة للقانون الدولي والشرعية الدولية وحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

وأشار الرئيس الفلسطيني إلى أن هذه المواقف العظيمة من الأصدقاء في أوروبا تمنح الشعب الفلسطيني الأمل في إمكانية وقف العدوان والتدمير والاستهداف الذي يتعرض له من قبل الاحتلال، وأكد تطلعه لتحقيق السلام وفقًا للشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

أعرب عباس عن أمله في أن تتبع جميع الدول الأوروبية التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين خطى النرويج وإسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا، بالاعتراف بدولة فلسطين ودعم المسعى الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مما سيساهم في تهيئة الظروف المناسبة لصنع السلام.

وأكد الرئيس الفلسطيني مجددًا على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

وشدد على أهمية انسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة بالكامل، وتسريع إدخال المساعدات لتجنب مخاطر المجاعة التي تواجه أبناء الشعب الفلسطيني نتيجة السيطرة على جميع معابر القطاع وإغلاقها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال أبو مازن إنه يأمل في أن تحذو باقي الدول الأوروبية التي لم تعترف بدولة فلسطين خطى سلوفينيا، وأن تدعم الجهود الفلسطينية للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، مما سيعزز من فرص تحقيق السلام بناءً على الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء السلوفيني على إيمان بلاده بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وضرورة السلام القائم على القانون الدولي.

وأشاد بالأثر الإيجابي المتوقع لقرار الاعتراف بدولة فلسطين في تعزيز الآمال بالسلام، داعيًا إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، والالتزام بالقانون الدولي كأساس لحل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محمود عباس سلوفينيا فلسطين الشعب الفلسطینی بدولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

رسائل الرئيس السيسي في حفل تخريج الكليات العسكرية: موقفنا ثابت بإقامة فلسطين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من الرسائل خلال كلمته في حفل تخريج الكليات العسكرية بمناسبة الذكرى 51 لنصر أكتوبر، إذ أكد أن مصر أن تحيي ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة، التي تتزامن مع احتفالنا بتخريج دفعات جديدة، من طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية، لينضموا إلى ساحات الشرف والبطولة، أما أهم تلك الرسائل فهي كالتالي:

- احتفال العام بذكرى نصر أكتوبر المجيد، تأتي في ظرف بالغ الدقة فى تاريخ منطقة الشرق الأوسط الذي يموج بأحداث دامية متصاعدة، تعصف بمقدرات شعوبها، وتهـدد أمــن وســلامة بلـدانها.

التصعيد والعنف والدمار يؤدون إلى دفع المنطقة نحو حافة الهاوية

- أن اللحظة التاريخية الفارقة التي تمر بها المنطقة الان، تدعونا للتأكيد مجددا، بأن السلام العادل هو الحل الوحيد، لضمان التعايش الآمن والمستدام، بين شعوب المنطقة.

- أن التصعيد والعنف والدمار يؤدون إلى دفع المنطقة نحو حافة الهاوية، وزيادة المخاطر، إقليمياً ودولياً بما لا يحقق مصالح أي شعب، يرغب في الأمـن والسلام والتنمية.

- إن مصر تؤكد موقفها الثابت، المدعوم بالتوافق الدولي، بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كسبيل وحيد لإرساء السلام والأمن والاستقرار للجميع.

- القوات المسلحة المصرية تلك لم ولن تتخلف يوماً، عن التصدي لتحمل المسئولية، مهما ثقلت، وتأدية الأمانة.

- أن سلامة هذا الوطن ما كان لها أن تتحقق في مواجهة تلك التحديات التي مررنا بها، على مدار السنوات الماضية.. لولا صمود هذا الشعب الأمين ووحدته.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يجري فحوصات طبية روتينية في عمّان
  • العراق تؤكد مساندتها لأي جهد دبلوماسي يؤدي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • رسائل الرئيس السيسي في حفل تخريج الكليات العسكرية: موقفنا ثابت بإقامة فلسطين
  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • الرئيس عباس: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف الحرب بغزة
  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • الرئيس الفلسطيني: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي بغزة
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • سفير فلسطين يستعرض مع النائب عيسى الشريف مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة