بوابة الوفد:
2024-07-03@13:43:09 GMT

الوزير السياسى فى التشكيل الوزارى

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

كان الله فى عون الدكتور مصطفى مدبولى المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، لأن خطاب التكليف الذى أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسى تضمن عدة محاور مهمة جداً، أبرزها على الإطلاق مراعاة اختيار الوزراء الجدد طبقاً لخطاب التكليف الذى يهتم بمحددات الأمن القومى المصرى، وتطوير الخطاب الدينى المعتدل، وأهم من هذا هو بناء الإنسان المصرى الذى يتطلب تغييراً شاملاً فى الثقافة والتعليم.

كل هذه القضايا الواردة فى خطاب التكليف تستدعى مشقة بالغة من «مدبولى» من أجل حسن الاختيار، والدقة المتناهية لمن يستطيع أن يتولى الحقائب الوزارية المختلفة.
وهذا بالتبعية يقودنا إلى الحديث عن ضرورة اختيار وزراء أو حتى محافظين سياسيين، فالوزير السياسى أو المحافظ السياسى هو من يقدر على هذه المهمة الشاقة جداً. وأعتقد أن الوزير السياسى هو الوحيد القادر على تنفيذ ما ورد فى خطاب التكليف، وبالتالى فإن الدكتور مدبولى لم يعد أمامه خيار فى هذا الشأن سوى اختيار الوزير أو المحافظ السياسى، لتنفيذ متطلبات الحكومة الجديدة كما يراها الرئيس السيسى، وهذا لا يمنع أبداً أن يكون نواب أو مساعدو الوزير من التكنوقراط لتنفيذ ما يطلب منهم.
ولذلك لا أرى غضاضة فى تأنى الدكتور مدبولى فى عملية الاختيار، والحمد لله مصر بها قامات سياسية ولديها أفكار عظيمة تلبى هذه المتطلبات الواردة فى خطاب التكليف. ولذلك فإن السرعة فى الاختيار مرفوضة فى ظل قيام الحكومة السابقة بتسيير الأعمال المطلوبة. والسرعة فى هذا الشأن ضررها بالغ بالدرجة الأولى على الدكتور مدبولى وعلى الوطن والمواطن. كما أن الولاءات فى هذا الشأن مرفوضة جملة وتفصيلاً، لأن القضايا الواردة فى خطاب التكليف تستوجب حسن الاختيار، وبما يليق بالمرحلة الجديدة من عمر البلاد فى ظل بنية أساسية وضعتها مصر، وتتطلب نوعاً معيناً من الوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات الكبرى بالبلاد.
وأتمنى على الله أن يعين الدكتور مدبولى فى عملية الاختيار لتنفيذ ما ورد فى خطاب التكليف الذى يهدف فى نهاية الأمر إلى بناء الإنسان المصرى ومحددات الأمن القومى الذى يواجه تحديات بشعة تجعل عيون الدولة ساهرة على هذا الأمر الخطير، وأعتقد للمرة المليون أن اختيار الوزير أو المحافظ السياسى هو ضرورة حتمية أمام مدبولى.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي الحكومة الجديدة الرئيس عبدالفتاح السيسي اختيار الوزراء الدکتور مدبولى

إقرأ أيضاً:

الجامع الأزهر يناقش الإسلام وحقوق الجار.. غدًا

يواصل ملتقى "الأزهر للقضايا المعاصرة" بالجامع الأزهر الشريف، فعالياته الأسبوعية غدا الثلاثاء ، تحت عنوان: " الإسلام وحقوق الجار".

مدير الجامع الأزهر يتابع اختبارات العلوم الشرعية بالبحر الأحمر

ويحاضر في ملتقى هذا الأسبوع، الدكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، والمشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور محمود الصاوي الوكيل السابق لكليتي الدعوة والإعلام الديني بجامعة الأزهر، والدكتور مجدي عبد الغفار حبيب، رئيس قسم الدعوة والثقافة الإسلامية السابق بكلية أصول الدين بالقاهرة، والدكتور يسري جعفر أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين وعضو اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر.

ملتقى "الأزهر للقضايا المعاصرة"، من الأنشطة المهمة التي يحرص الرواق الأزهري على انعقادها

وقال الدكتور عبد المنعم فؤاد، إن ملتقى "الأزهر للقضايا المعاصرة"، من الأنشطة المهمة التي يحرص الرواق الأزهري على انعقادها، لافتا إلى أنه يتم اختيار عناوين الملتقيات وفقا لمستجدات الظروف الراهنة، والشبهات الدائرة حول ثوابت الشرع الحنيف، وما يواجه الوطن والأمة الإسلامية والعربية من متغيرات، مؤكدا أن اختيار القضايا تتأتى وفقا لما يعيشه الشارع المصري من أحداث تهم قطاعًا عريضًا من الجماهير، ولم يقف على تفنيد الشبهات التي تثار حول الإسلام فحسب، بل يناقش كل القضايا في مصر وخارجها.

وأشار إلى أنه مع اختيار العناوين يتم اختيار المحاضرين بعناية شديدة، حسب موضوع الملتقى، وعليه يتم اختيار التخصصات والقامات سواء من أعضاء هيئة كبار العلماء أم كبار العلماء والخبراء في مختلف التخصصات من جامعة الأزهر وخارجها، حسب الموضوع الذي يتم مناقشته.

جدير بالذكر أن ملتقى "الأزهر للقضايا المعاصرة" يُعقد الثلاثاء من كل أسبوع في رحاب الجامع الأزهر الشريف، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر وبتوجيهات من فضيلة الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، حيث كان بمسمى "شبهات وردود" وتم تغيير لملتقى الأزهر للقضايا المعاصرة، بعد نجاحه طوال شهر رمضان والذي كان يعقد يوميا عقب صلاة التراويح، ويتناول هذا الملتقى في كل حلقة قضية تهم المجتمع والوطن، والعالَمَين العربي والإسلامي.

مقالات مشابهة

  • للمرة الثانية تجديد التكليف.. للدكتور احمد الانصاري محافظا الفيوم
  • بعد تجديد التكليف.. من هو الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم؟
  • بالأسماء.. التشكيل الكامل لحكومة مدبولى الجديدة ومراسم حفل اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي
  • التشكيل الوزاري الجديد 2024.. اختيار محمد جبران وزيرا للعمل وأحمد هنو لـ الثقافة
  • قبل ساعات من تشكيل الحكومة
  • كامل الوزير.. القطار السريع الذي لا يتوقف
  • حزب مستقبل وطن: تكليف الرئيس بتشكيل حكومة جديدة يلبي رغبات المواطنين
  • كامل الوزير للصناعة والنقل وكوجاك للمالية.. أبرز توقعات التشكيل الوزاري الجديد
  • الجامع الأزهر يناقش الإسلام وحقوق الجار.. غدًا
  • التعديل الوزارى