أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024، اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غالوب.

وقدم الرئيس عباس، الشكر لرئيس الوزراء، وللشعب السلوفيني الصديق، ولبرلمان سلوفينيا على مواقف بلادهم الشجاعة والمبدئية بالاعتراف بدولة فلسطين، والتي تأتي استكمالاً لمواقف سلوفينيا الداعمة للقانون الدولي والشرعية الدولية، ودعم حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.

وقال إن مثل هذه المواقف العظيمة للأصدقاء في أوروبا، تعطي الأمل للشعب الفلسطيني، بإمكانية وقف ما يتعرض له من عدوان وتدمير واستهداف من قبل الاحتلال، والتطلع نحو المستقبل لتحقيق السلام وفق الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، وتجسيد دولته الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف سيادته، نأمل أن تحذو جميع الدول الأوروبية التي لم تعترف بدولة فلسطين حذو الخطوة الشجاعة للنرويج وإسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا بالاعتراف بدولة فلسطين، ودعم المسعى الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وذلك لتهيئة الظروف المناسبة لصنع السلام.

وجدد سيادته، التأكيد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وانسحاب قوات الاحتلال من كامل قطاع غزة، والإسراع في إدخال المساعدات لتفادي مخاطر مجاعة حقيقية تواجه أبناء شعبنا جراء السيطرة على جميع معابر قطاع غزة وإغلاقها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الرئيس، نمد أيدينا مع أصدقائنا في سلوفينيا، وجميع الأحرار في العالم للعمل من أجل صنع السلام خاصة في هذه الأوقات العصيبة التي تواجه منطقتنا والعالم وصولا لنهاية الاحتلال لأرضنا وشعبنا ومقدساتنا.

بدوره، أكد رئيس الوزراء السلوفيني، إيمان بلاده العميق بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وبتحقيق السلام القائم على القانون الدولي.

وقال، إن قرار سلوفينيا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية سيسهم في إعطاء الأمل بتحقيق السلام، مجددا دعوته لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني، واحترام القانون الدولي كأساس لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أورو 2024.. سلوفينيا تتأهل للدور ثمن نهائي لأول مرة في تاريخها

تأهل المنتخب السلوفيني، لأول مرة في تاريخه، إلى دور ثمن نهائي كأس أمم أوروبا 2024، بعد أن حقق ثلاث تعادلات في المجموعة الثالثة.

وفرض المنتخب السلوفيني، اليوم الثلاثاء، التعادل السلبي، أمام منافسه المنتخب الإنجليزي، ليرفع رصيده للنقطة الثالثة، بعد ثلاث تعادلات، أمام كل من الدانمارك، صربيا، وإنجلترا. ويضمن بذلك التأهل إلى دور ثمن نهائي كأس أمم أوروبا، كأفضل صاحب مركز ثالث، ولأول مرة في تاريخ مشاركاته بالمنافسة. حيث تعد هذه المشاركة الثانية في تاريخ المنتخب السلوفيني، في بطولة كأس أمم أوروبا، بعد نسخة عام 2000، التي غادرها من دور المجموعات.

كما إحتل المنتخب الإنجليزي، صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط، من فوز أمام صربيا بهدف دون مقابل، وتعادلين سلبيين، أمام كل من الدانمارك و سلوفينيا.

فيما إحتل المنتخب الدانماركي، وصافة المجموعة، برصيد 3 نقاط، بعد ثلاث تعادلات، أمام سلوفينيا و الدانمارك، بهدف لمثله في المواجهتين، وتعادل سلبي أمام صربيا، والتي أقصيت من المنافسة، بعد إحتلالها المركز الرابع والأخير في المجموعة، برصيد نقطتين فقط، بتسجيها هزيمة أمام إنجلترا بهدف دون مقابل، وتعادل بهدف لمثله أمام سلوفينا، وتعادل سلبي أمام الدانمارك.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • مصدر دبلوماسي يكشف موعد زيارة محمود عباس لروسيا
  • عقابًا على الصمود الأسطوري.. الاحتلال يستخدم الفلسطينيين دروعًا بشرية
  • ‏وزير الخارجية الأردني: الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تريد السلام في المنطقة
  • حقوقي: ما يحدث بغزة يوكد إزدواجية المعايير لدى أمريكا (فيديو)
  • المنظمات الأهلية: ما يحدث في غزة دليل على ازدواجية المعايير لدى أمريكيا
  • فلسطين : الاحتلال يمارس جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • يورو 2024 تشهد تأهلا تاريخيا لسلوفينيا
  • أورو 2024.. سلوفينيا تتأهل للدور ثمن نهائي لأول مرة في تاريخها
  • الرئيس محمود عباس يشكر أرمينيا على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية
  • هل يصبح شمال غزة تحت الحكم العسكري الإسرائيلي؟.. خبراء يجيبون لـ "الفجر"