استطاع مسن تسعيني استعاده بصره بعد فقدانه أمل الرؤية مرة أخرى وذلك بعد إجراء عملية بعد زراعة قرنية صناعية ليصبح أول شخص في العالم يستعيد نظره بعد الزراعة حسبما ذكرت صحيفة اكسبرس.

وخضع سيسيل فارلي البالغ من العمر 91 عاماً العام الماضي لجراحة زراعة قرنية بشرية، لكنها فشلت في إعادة النظر إلى عينه اليمنى، فعرض عليه الأطباء زراعة قرنية صناعية، ووافق على إجرائها.

أجرى العملية استشاري طب العيون توماس بول على رأس فريق من الأطباء، الذي أكد أنه ناقش الجراحة مع سيسيل قبل خضوعه لها، وطمأنه حول نسبة نجاح العملية.

موافقة سيسيل فارلي على العملية

وبعد استشاره أهله وأصدقاء اتخذ سيسيل القرار بالموافقة على إجراء الجراحة بدلاً من الانتظار لمدة عام للحصول على تبرع من شخص متوفى، بالرغم من خضوع 200 شخص من جميع أنحاء العالم لنفس الجراحة ولم تنجح رغم أن عدداً كبيراً منهم يصغرونه سناً.

وأثار نجاح الجراحة الآمال في حصول المزيد من المرضى على هذه العملية التي ستغير حياتهم، حيث تشهد أعداد المتبرعين من البشر انخفاضاً حادّاَ، بلغ نسبة 40%.

ذكر فارلي للصحيفة أنه ينتظر استعادة بصره بالكامل، ليحقق أهدفاً أخرى في حياته واعتبر أن الإنجاز الأهم من الجراخة تحقق حلمه  برؤية وجه زوجته بعد 63 عاماً من الزواج، والتواصل معها بشكل طبيعي.

وأكد أنه عندما فتح عينه للمرة الأولى كان النظر ضبابياً ولم يتمكن من تمييز الوجوه، لكنه مع الوقت أصبح يرى بشكل أفضل، خاصة كلما كان الضوء أكثر وضوحًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زراعة قرنية طب العيون

إقرأ أيضاً:

زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن المهندس عماد جنجن، وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، في تصريحات له اليوم، أنه تم الإنتهاء من عمليات حصاد القمح لجميع الأراضي المزروعة بالمحصول ،والبالغ مساحتها 119ألفا و267 فدانا في مختلف قرى المحافظة، مع استمرار توريد  المزارعين للمحصول إلى الشون والصوامع المحلية، وتسعى المديرية إلى توفير الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية، بينما تشير الإحصائيات إلى أنه تم توريد أكثر من 185 ألف طن إلى الشون والصوامع المختصة. 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يُعد أحد المحاور الستة للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة. 

وركز المحافظ على ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان من المحاصيل الزراعية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية، كما شدد على استمرار جهود ضبط وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، مؤكدًا على أهمية القرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم لتعزيز الإنتاجية وتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • اجتماع لوزراء زراعة مجموعة بريكس بموسكو
  • إجراء أول عملية استئصال ورم خبيث بالمخ بمستشفى بلطيم التخصصي في كفر الشيخ
  • زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح
  • «بواسطة الميكروسكوب الجراحي وجهاز ملاحة الأعصاب».. نجاح عملية معقدة ودقيقة بمستشفى «فهد المركزي»
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا
  •  زراعة 33 ألف فدان لمحصول القطن في البحيرة
  • “مدن”: المساحات اللوجستية المُخصصة في المدن الصناعية تتجاوز 4.8 ملايين متر مربع
  • الإمارات.. قصة نجاح رائدة ومستدامة