تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع انتشار جرائم القتل الخطأ عبر حوادث الطرق، يكون هناك سبب متكرر وهو إثبات أن قائد المركبة تحت تأثير المخدر، وهذه جريمة عاقب عليها قانون المرور الجديد عقوبات شديدة، لردع كل من قام بمثل هذه الجرائم. 

حيث عاقبت المادة 76 من قانون المرور الحالي  كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مسكر أو السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها، بالحبس مدة لا تقل عن سنة.

ووفقًا للقانون إذا ترتب على القيادة تحت تأثير مخدر أو المسكر أو السير عكس الاتجاه إصابة شخص أو أكثر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، وحال ترتب على ذلك وفاة شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه.

كما أقر القانون بسحب رخصة القيادة مدة 90 يومًا عند ضبط قائد المركبة  يقودها تحت تأثير خمر أو مخدرلأول مرة، وعند امتناع قائد المركبة عن الفحص الطبى أو لجوئه إلى الهرب عند تقرير فحصه طبيًا أو إحالته للفحص الطبي للاشتباه فى وقوعه تحت تأثير خمر أو مخدر، وفقًا للمادة 66 من القانون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القتل الخطأ المرور الجديد قاد مركبة تحت تأثیر لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

الحبس 6 أشهر بحق كاتب “مقرب من السوداني”

30 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن النائب مصطفى جبار سند، اليوم الاثنين، صدور حكم قضائي بالحبس 6 اشهر بحق الكاتب اياد السماوي والمقرب من حكومة السوداني.

وقال سند في تغريدة ان جلسة الحكم على السماوي انتهت وتم صدور حكم بالحبس 6 اشهر على خلفية الدعوى المقامة من قبل رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي والنائب مصطفى سند ورئيس إدارة مفوضية الانتخابات الأسبق مقداد الشريفي.

وفي مطلع أيلول الجاري قامت محكمة جنح الكرخ بتكفيل اياد السماوي بمبلغ 5 ملايين دينار، فيما لم تكشف تفاصيل الدعوى القضائية واسبابها، لكن منصات في التواصل الاجتماعي تناقلت رسائل للسماوي في احدى مجاميع الواتساب فيها تهجم على بعض الشخصيات المعارضة للسوداني.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • قرار بشأن أجنبي حاول تهريب 3300 قرص مخدر في مطار القاهرة
  • بعد نشر قناة النهار الفيديو .. درك العاصمة يوقف صاحب المركبة والقاضي يودعه الحبس
  • تجديد حبس 4 سيدات بتهمة حيازة مخدر كبتاجون فى كراسى متحركة بمطار القاهرة
  • الحبس 5 سنوات عقوبة التحرش الجنسي في أماكن العمل
  • الحبس 6 أشهر بحق كاتب “مقرب من السوداني”
  • محكمة صيرة تصدر حكماً صادماً في قضية مقتل أمير الكلدي: دية وحبس للمشرقي ورفاقه، والرأي العام ينقسم
  • غرامة تصل لـ 100 ألف جنيه عقوبة التنمر في مكان العمل
  • الشعبة الجزائية المتخصصة تقر أحكام بالحبس لثلاثة مدانين بجريمة التخابر وإعانة العدو
  • كيف غلظ القانون عقوبة بيع الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية؟
  • ميزات إمكانية الوصول في iOS 18: "إشارات حركة المركبة"