يعزم حزب التقدم والاشتراكية، على الاستمرار في « اتخاذ المبادرات السياسية من موقع المعارضة الوطنية البناءة »، ردا على الانتقادات الحادة التي تطوله من حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يقود الحكومة، إثر رسالتين وجههما الحزب إليه.

في اجتماعه أمس الثلاثاء، تحدث المكتب السياسي، من جديد، كما ذكر في بلاغ صدر الأربعاء، عن « مختلف المبادرات التي اتخذها الحزبُ بخصوص تقييمه للحصيلة المرحلية للحكومة، بما في ذلك سعي الفريق النيابي للحزب نحو تحريك مختلف واجهات الرقابة البرلمانية، وخاصة الدعوة إلى تقييم حصيلة القطاعات الحكومية المختلفة على مستوى اللجان الدائمة لمجلس النواب ».

يشار إلى أن طلب فريق هذا الحزب اجتماع اللجان لتقييم الحصيلة النصفية، جوبه بالرفض من لدن مكتب مجلس النواب، مثيرا ضجة خلال جلسة الأسئلة الشفوية الاثنين الفائت.

إلا أن حزب التقدم والاشتراكية يؤكد عزمه « سلوك كل الأساليب الديمقراطية المشروعة، من موقع المعارضة الوطنية البنَّاءة، للقيام بواجبه النضالي المؤطَّر بالدستور، نزولاً عند انتظاراتِ الرأي العام الوطني، وإذكاءً للنقاش العمومي الصِّحّي حول السياسات العمومية ».

في سبيل ذلك، تعهد هذا الحزب بمواصلة « مساعيه نحو تجميع وتقوية جهود مكونات المعارضة، إسهاماً منه في الارتقاء بأدوارها ».

كان حليفه، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تعهد بدوره بإنعاش تواصلهما بعدما تباعد الحزبان بشكل تدريجي منذ أن بدأ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي في نسب مبادرة ملتمس الرقابة إلى نفسه، بالرغم من أن المبادرة جزء من تنسيق أولي مع أحزاب أخرى في المعارضة، لاسيما التقدم والاشتراكية.

لاحقا، توسعت الهوة بين الحليفين إثر تصريح الكاتب الأول لهذا الحزب حول إمكانية ضمه إلى الحكومة التي كان يسعى إلى إسقاطها، عندما سُئل عن ذلك في مقابلة مع صحيفة «العربي الجديد»، وخلص إلى عدم وجود مانع لديه في ذلك.

ويوم السبت المقبل، يعقد التقدم والاشتراكية اجتماع لجنته المركزية، حيث سيعلن عن مواقفه.

كلمات دلالية أحزاب الاشتراكية التقدم المغرب سياسية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب الاشتراكية التقدم المغرب سياسية التقدم والاشتراکیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً

صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأن إغتيال على أمين عام "حزب الله" نصر الله هو أحد أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً على الإطلاق لما وصفه بـ "مكافحة الإرهاب".

وأضاف: "نصر الله، الذي كرس حياته لتدمير إسرائيل وقاد أكثر من 30 عاما من النشاط الإرهابي ضد إسرائيل، بما في ذلك في الأيام الأخيرة، يستحق الإطاحة به، ومن حسن الحظ أنه كان كذلك".

وتابع كاتس: "أشيد برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمبادرته إلى هذا العمل الجريء، ووزير الدفاع وأعضاء مجلس الوزراء لموافقتهم عليه، ورئيس الأركان وجيش الدفاع الإسرائيلي لتخطيطهم وتنفيذهم الرائع"، مضيفا "سنواصل حماية أمن إسرائيل".

هذا ونعى "حزب الله" قبل قليل أمينه العام السيد حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله بضربة جوية استهدفت مقر الحزب أمس الجمعة في ضاحية بيروت الجنوبية.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أعلن في قوت سابق اليوم "القضاء على حسن نصر الله وعلي كركي وعدد من القادة في الحزب"  في غارة أمس الجمعة على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي "سيواصل استهداف كل من يروج ويتورط في أعمال إرهابية ضد مواطني إسرائيل". (روسيا اليوم) 

مقالات مشابهة

  • الدخيل يتعهد بتنفيذ برنامج حكومة نينوى ويصدر توجيهاً
  • نائب الأمين العام لحزب الله يتعهد بمواصلة القتال ضد إسرائيل
  • جو بايدن يستقبل رئيس الحكومة في حفل رسمي بنيويورك
  • يوم اتهمت حكومة بنكيران حزب الله بتدريب عناصر البوليساريو على حرب العصابات (فيديو)
  • أخنوش يلتقي رئيس الوزراء البريطاني الجديد في نيويورك
  • الحزب الاشتراكي اليمني ينعى شهيد فلسطين والأمة السيد حسن نصر الله
  • الحزب الاشتراكي بلبنان: عشرات الآلاف من اللبنانيين شُردوا بسبب العدوان الإسرائيلي
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • خطاب نصرالله الأخير.. رسائل حادة وتهديدات واضحة
  • حزب الله يتعهد بمواصلة المواجهة ويقصف مواقع إسرائيلية