يحرص العديد من المسلمين على صيام عشر من ذي الحجة، والقيام بأعمال الخير والبر، والصيام في هذه الأيام ليس واجبًا، لكنه من السنن المُؤكدة التي يُثاب عليها المسلم وينال بها الأجر العظيم، وردت دار الإفتاء على عدة مسائل فقهية، منها هل يجوز صيام عشر ذي الحجة متقطع؟

هل يجوز صيام عشر ذي الحجة متقطع؟

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال هل يجوز صيام عشر ذي الحجة مُتقطع، بانه يجوز الصيام من اليوم الثالث، أو حتى صيام هذا اليوم فقط، وللمسلم الصيام على قدر الاستطاعة طالما ليست فرضا، فالصيام في هذه الأيام المباركات سنُة فعلى من استطاع الصيام فبها ونعمة، ومن لم يستطع فيمكن أن يتقرب إلى الله بعبادات أخرى غير الصيام، مثل قراءة القرآن والذكر والدعاء والصدقات.

أيام العمل الصالح

ويُستدل على فضل صيام هذه الأيام بما رواه ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء». (رواه البخاري).

ويؤكد الحديث أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام، بما فيها الصيام، لها مكانة خاصة عند الله، والصيام في هذه الأيام يضاعف الأجر ويقرب المسلم من الله يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، له فضل خاص حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، (رواه مسلم)، وصيام هذه الأيام وسيلة لتعزيز الروحانية وزيادة الحسنات، مما يجعلها فرصة ثمينة للمسلمين لتحسين علاقتهم بالله وتحقيق التقوى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام عشر ذي الحجة ذي الحجة دار الإفتاء المصرية فی هذه الأیام هل یجوز صیام من ذی الحجة صیام عشر

إقرأ أيضاً:

نائب أمين عام حزب الله اللبناني: تهديدات إسرائيل فارغة ولن تؤثر علينا سلبا

قال نائب أمين عام حزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم إنهم لن يتركوا تهديدات إسرائيل تؤثر سلبا عليهم على الإطلاق، مؤكدا أنها تحفزهم على المزيد من الاستعدادات احتياطا.

وأضاف الشيخ نعيم قاسم في كلمة له خلال إحياء ذكرى مرور أسبوع على رحيل علي الهادي جمعة في مجمع المجتبى في الضاحية الجنوبية، أن "هذه التهديدات فارغة من المحتوى وأن إسرائيل لن تنال بالتهديد ما لم تنله في الميدان.

إقرأ المزيد "بوليتيكو": مواجهة واسعة النطاق بين إسرائيل و"حزب الله" قد تبدأ خلال أسابيع

وتابع قائلا: "إذا نزلت إسرائيل إلى الميدان فستحصد المزيد من الخسائر، وستكون خطوة متقدمة على طريق الزوال.. أصحاب الأرض هم الباقون والجَلَب من أصقاع الأرض هم المهزومون والخاسرون".

وأشار إلى أن "من يستنكر قوتهم فهذا لأنه ضعيف ولن يصبح قويا بهذا الاستنكار".

وأكد الشيخ قاسم أن "المقاومة في لبنان حصلت على شرعيتها من ثلاثية الإنجاز الالتفاف الشعبي، التحرير، الانتصارات المتتالية على إسرائيل".

وأوضح أن "المقاومة حققت هذه الإنجازات الثلاثة بعناوينها العامة ولها تفاصيل، وأصبح لها مشروعية حقيقية لأنها رد على كل أولئك الذين يدعون إلى خيارات أخرى بالتحرير أو الانتصار أو إدارة الدولة". 

وبيّن أن "ثلاثية الإنجاز أتت من ثلاثية العمل وهي "الشعب، الجيش، المقاومة"، مضيفا "إذا نحن أمام ثلاثيتين.. ثلاثية عمل هي الجيش والشعب والمقاومة.. وثلاثية إنجاز هي الالتفاف الشعبي والانتصارات والتحرير ومن كانت له هذه النتائج لا يمكن أن يسأل عن مشروعية عمله بل السؤال إلى أولئك الذين لم ينجزوا شيئا وما زالوا يبكون على الماضي السحيق ولا يستطيعون تحقيق شيء".

وأكد نائب أمين عام حزب الله اللبناني أن "المقاومة في لبنان هي وطنية بامتياز لأنها حررت الأرض، ووطنية بامتياز عندما تساند أشقاءها في مواجهة عدو واحد، وهذا العدو لو سنحت له الفرصة لقام بعدوان على لبنان كما حصل في غزة، فنحن معنيون من الموقع الوطني".

إقرأ المزيد إعلام عبري: انقطاع الكهرباء واشتعال الحرائق في مناطق من الشمال بينها صفد بعد صواريخ حزب الله (فيديو)

وصرح الشيخ قاسم "بعد 9 أشهر من العدوان على غزة بأبشع أنواع العدوان بقيت المقاومة صامدة ومنتصرة وستستمر كذلك وإخفاقات إسرائيل مستمرة والانهيارات الداخلية تحصل في كل المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأخلاقية والتربوية وهذا مؤشر أن المقاومة منصورة وأن إسرائيل مهزومة".

لفت نائب أمين عام حزب الله إلى أن "الهزيمة لن تكون لإسرائيل فقط بل لأمريكا وكل الداعمين".

وشدد في كلمته على أنه "لا إمكانية لإنهاء هذا الوضع القائم في غزة إلا بوقف إطلاق النار ووقف العدوان، مشيرا إلى أن أي حل آخر يبحثون عنه لن يكون لديه قابلية لأنه يعني هزيمة المقاومة بالسياسة بعد العجز عن هزيمتها بالمقاومة فلا خيار للمقاومة إلا بالاستمرار".

وذكر الشيخ قاسم أن تصريحات غالانت بعد زيارته لأمريكا لفتت انتباهه حيث كان لديه موقفان أولهما قال فيه "نحن لا نسعى لحرب مع حزب الله وهنا بدأ بالنزول التدريجي من على الشجرة وثانيا يقول إن الحكومة تفضل حلا سياسيا مع حزب الله وهنا نزل أيضا عن هذه الشجرة". 

وختم نائب أمين عام حزب الله بالقول "نحن نقول له إذا أردت أن تنزل عن كامل الشجرة أوقف الحرب في غزة وعندها يكون ربح حقيقي للجميع فتتوقف هذه الحركة العدوانية لمصلحة خيارات قد تكون أفضل لكل من يفكر في خيار آخر غير الحرب".

المصدر: وسائل إعلام لبنانية

مقالات مشابهة

  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • السيد حسن نصرالله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • السيد نصر الله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • نائب أمين عام حزب الله اللبناني: تهديدات إسرائيل فارغة ولن تؤثر علينا سلبا
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو