وصل عشرات الآلاف من المستوطنين وأنصار معسكر اليمين في إسرائيل مساء اليوم الاربعاء 5 يونيو 2024 ، إلى ساحة باب العامود في القدس ، تمهيدا لاقتحام البلدة القديمة في المدينة المحتلة، في إطار مشاركتهم في " مسيرة الأعلام " الاستفزازية التي تنظم في الذكرى السنوية لاحتلال القدس الشرقية عام 1967.

وشهدت المسيرة حتى الآن اعتداءات واسعة كذلك على الصحافيين الذين حاولوا تغطية الحدث دون تدخل من عناصر شرطة الاحتلال الذين أبعدوا الصحافيين عن مكان تجمع المتطرفين في ساحة باب العامود، قبل أن يسمحوا لهم بالعودة بعد أن أوضحت لهم أنهم "يتحملون مسؤولية سلامتهم الخاصة" في ظل "الحشود الكبيرة".

وزعمت الشرطة اعتقال خمسة مشاركين في المسيرة بعد اعتداءهم على صحافيين في ساحة باب العامود، بحسب ما جاء في بيان صدر عنها أكدت فيه أن تدفق المستوطنين يتواصل إلى داخل البلدة القديمة وصولا إلى حائط البراق. وقالت الشرطة إن "الخارجين عن القانون، يشوهون كل المسيرة، سواء بسلوكهم العنيف أو بالهتافات القبيحة وغير اللائقة التي يطلقونها من أفواههم"

وبالتوازي مع مسيرة الأعلام المركزية، نظم يمينيون إسرائيليون، مسيرات استفزازية في البلدة القديمة تخللها اعتداءات على فلسطينيين قبيل وصول "مسيرة الأعلام" إلى باب العامود؛ وأكد شهود عيان أن متطرفين إسرائيليين نظموا تجمعات استفزازية في الحي الإسلامي من البلدة القديمة وهم يلوّحون بالأعلام الإسرائيلية.

ومن بين المشاركين في هذه التجمعات وزيرة المواصلات الإسرائيلية، ميري ريغيف (الليكود)؛ وأشار شهود عيان إلى أن يمينيين اعتدوا على فلسطينيين وصحافيين بالضرب في البلدة القديمة، في حين، شرعت الشرطة الإسرائيلية في تفريغ باب العامود من المواطنين الفلسطينيين استعدادا لوصول مسيرة الأعلام.

وأعلنت الشرطة نشر 3 آلاف من عناصرها في القدس الشرقية بمناسبة المسيرة التي أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، مشاركته فيها، وسط اعتداءات "غير مسبوقة" بحق المسجد الأقصى، بحسب ما أكدت المرجعيات الإسلامية في المدينة، منددة بـ"طوق أمني مشدد فرضه الاحتلال ويحول دون وصول آلاف المصلين إلى المسجد".

وحذرت المرجعيات، في بيان، "من مغبة تصاعد الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، واستباحته بشكل غير مسبوق، من قبل جماعات يهودية متطرفة". وأوضحت أن الاستباحة "جاءت ضمن احتفالاتهم بما يُسمى ‘توحيد القدس‘ (احتلال شقها الشرقي وضمه للغربي)، وعبر سلسلة متواصلة من الاعتداءات والاقتحامات".

وفي حادثة استفزازية، أقدم يميني متطرف في وقت سابق اليوم، على رفع العلم الإسرائيلي خلال اقتحامه للمسجد الأقصى؛ وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان، أنه أكثر 1600 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى؛ ولفتت إلى أن "1184 مستوطنا اقتحموا المسجد في الفترة الصباحية، و417 في فترة ما بعد صلاة الظهر".

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: البلدة القدیمة مسیرة الأعلام باب العامود فی القدس

إقرأ أيضاً:

القدس.. اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من الحريديم

اندلعت اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ويهود متشددين دينيا (حريديم)، الأحد، خلال مظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف منهم بالقدس؛ رفضا لمحاولات تجنيدهم في الجيش، وفق إعلام عبري.

 

ومنذ شهور، يعاني الجيش الإسرائيلي من نقص في عدد جنوده؛ بسبب حربه المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وعملياته المكثفة بالضفة الغربية المحتلة، ومواجهاته مع "حزب الله" عبر حدود لبنان.

 

وقالت هيئة البث (رسمية) وصحيفة "يديعوت أحرنوت" (خاصة) إن اشتباكات عنيفة اندلعت في القدس بين الشرطة ومحتجين متدينين، خلال مظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف منهم ضد محاولات تجنيدهم بالجيش.

 

وهاجم متظاهرون سيارة وزير الإسكان يتسحق غولدنوف، ورشقوه بالحجارة، متهمين إياه بالتواطؤ لتجنيد "الحريديم".

 

والثلاثاء، قررت المحكمة العليا بالإجماع حث الدولة على وجوب تجنيد "الحريديم" في الجيش، وهي قضية خلافية منذ سنوات.

 

ويعتمد بقاء حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على دعم الحزبين الدينيين "شاس" و"يهدوت هتوراه"، وهما المتضرران الأساسيان من قرار المحكمة.

 

وفيما تعارض الأحزاب الدينية تجنيد "الحريديم"، فإن الأحزاب العلمانية والقومية تؤيّده؛ ما يتسبب لنتنياهو بإشكالية تهدد ائتلافه الحاكم.

 

ويشكل "الحريديم" نحو 13 بالمئة من عدد سكان إسرائيل البالغ حوالي 9.9 ملايين نسمة، وهم لا يخدمون في الجيش، ويقولون إنهم يكرّسون حياتهم لدراسة التوراة للحفاظ على هوية الشعب الإسرائيلي.

 

ويُلزم القانون كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية، ولطالما أثار استثناء "الحريديم" من الخدمة جدلا طوال العقود الماضية.

 

 


مقالات مشابهة

  • فيديوغراف.. رزمة جديدة من الانتهاكات بالقدس خلال يونيو
  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • القدس.. اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من الحريديم
  • الشرطة الإسرائيلية: إصابة عدد من أفراد الشرطة جراء رشقهم بالحجارة من قبل المتظاهرين في القدس
  • القدس .. اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين من الحريديم
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • مسيرة تضامنية في القبيطة بلحج تضامناً مع الشعب الفلسطيني