لندن "أ ف ب": لمناسبة الاحتفالات بالذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء في النورماندي، يوقف المرشحان لمنصب رئيس الوزراء، ريشي سوناك وكير ستارمر نشاطات حملتهما الانتخابية غداة مناظرة تلفزيونية محتدمة يبدو أنها لم تغير التوجهات الرئيسية.

قبل 29 يوما من موعد الانتخابات التشريعية في الرابع من يوليو، ينتظر وصول زعيمَي الحزبين الرئيسيين إلى بورتسموث في جنوب إنكلترا لاحتفالات مع المحاربين القدامى وعسكريين وأفراد من العائلة الملكية من بينهم الملكة تشارلز الثالث وولي العهد الأمير وليام.

بعد بداية حملة انتخابية صعبة، ظهر رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك في موقع الهجوم خلال المناظرة التلفزيونية الأولى التي تواجه فيها مساء الثلاثاء مع زعيم حزب العمال.

وطوال المناظرة أكد أن حزب العمال الذي يتموضع في اليسار الوسط "ليست لديه خطة" للبلاد ومشددا على أنه سيزيد الضرائب على الأسر البريطانية وهو ما أبرزته الصحف المحافظة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن ريشي سوناك وجه "ضربات قوية" إلى منافسه في حين رأت "ديلي تلغراف" أنه وضع ستارمر في موقف صعب بشأن الضرائب.

وأظهر استطلاع للرأي أعده معهد "يوغوف" أن 51 % من المشاهدين رأوا أن سوناك البالغ 44 عاما، كان أفضل من منافسه العمالي.

ورأى معهد سافانا لاستطلاعات الرأي أن ريشي سوناك "تجاوز التوقعات" لكن كير ستارمر المحامي السابق البالغ 61 عاما كان الأفضل بنظر 44 % من المشاهدين ولا سيما على صعيد نظام الصحة في مقابل 39 % لريشي سوناك.

وقال الذين رأوا أن ستارمر كان مقنعا أكثر، إنه كان أهدأ من سوناك وأكثر صراحة بتأكيده أن كلام منافسه عن الضرائب "عبثية" وأن الوقت حان لوضع حد ل"فوضى" مستمرة منذ 14 عاما رافقت حكم المحافظين.

ووجه سوناك نداء إلى الناخبين الذين قد يصوتون لحزب "ريفورم يو كاي" (الإصلاح) القومي والمناهض للهجرة بزعامة نايجل فاراج المؤيد للبريكست التي يهدد دخوله المدوي إلى الحملة خلال الأسبوع الحالي وضع المحافظين بعد أكثر.

وقال سوناك "التصويت لطرف آخر (غير المحافظين) سيرجح أكثر" فوز كير ستارمر إذ ان حزب الإصلاح قد يحرم المحافظين من مقاعد رئيسية لصالح العماليين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ریشی سوناک

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 المقبلة

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم الأحد أن المستشفيات والمراكز الصحية ومحطات الأكسجين التي لا تزال تعمل في غزة ستتوقف عن العمل خلال الساعات ال 48 المقبلة ، بسبب نفاذ الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

سفيرة مصر برواندا تبحث مع وزير الخارجية سُبل تعزيز العلاقات وأزمة غزة مصدر رفيع المستوى: استعادة المحتجزين ووقف العملية العسكرية فى غزة يجب أن يكون من خلال اتفاق

وبحسب بيان وزارة الصحة في غزة، فإن المستشفيات المتبقية في غزة ستتوقف عن العمل خلال يومين ، فيما حذرت جماعات الإغاثة من أن إغلاق إسرائيل لمعبر رفح الحدودي الحيوي الشهر الماضي أدى إلى قطع خطوط الإمداد الرئيسية ، مما أدى إلى منع وصول الغذاء والوقود والإمدادات الطبية إلى داخل القطاع.

وذكر تقرير للأمم المتحدة صدر في وقت سابق من الشهر الجاري أن أكثر من مليون شخص في غزة من المتوقع أن "يواجهوا الموت والمجاعة" بحلول منتصف يوليو المقبل.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن العديد من المرافق الطبية في غزة تعرضت لأضرار أو تم مداهمتها أو إخلائها منذ 7 أكتوبر الماضي ، حيث جعلت إسرائيل المستشفيات هدفا رئيسيا لحربها، زاعمة أن حماس تستخدمها في أنشطة مسلحة.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قد أشارت الأسبوع الماضي إلى أن النقص الحاد في الأدوية والوقود يؤخر عمليات إنقاذ الحياة التي تقوم بها فرقها داخل القطاع. 

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يوم الجمعة الماضية من أن نقص الأدوية والوقود "أجبر منظمات الإغاثة على تقليص خدماتها".

وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة "بروجيكت هوب "الدولية للرعاية الصحية ربيع تورباي، إن وضع الوقود أمر بالغ الأهمية وفقًا لتعليقات فريقنا والمجتمع الإنساني، مؤكدا أن فريقه يعمل على تقليل الحركات للحفاظ على الوقود... وأضاف أن "مولدات المستشفى على وشك النفاد، ويحاول فريقنا جاهداً الحصول على بعض منها حتى لا تتوقف العمليات الجراحية".

من ناحية أخرى، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في غزة، وفي الأسبوع الماضي، أمر السكان الفلسطنيين بإخلاء المنطقة المكتظة بالسكان بحجة وجود مسلحين مع تكثيف الغارات.

مقالات مشابهة

  • سوناك يهاجم حماس ويعلن دعمه لـإسرائيل.. لكسب أصوات اليهود
  • الجر الكهربائي في 10 سنوات.. مسيرة لا تتوقف من الإنجازات
  • سوناك: بوتين يريد فوز حزب العمال في الانتخابات
  • تحقيق صحفي يربط سوناك وعائلته باليمين المتطرف في الهند
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 المقبلة
  • بعد 20 عاماً على وفاته.. حسن الرداد يحيي ذكرى رحيل والده
  • انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
  • عطلٌ طارئ.. خدمات أوجيرو تتوقف في هذه المناطق