غزة "وكالات": شنت إسرائيل عملية عسكرية جديدة وسط قطاع غزة اليوم وقال مسعفون إن عشرات الفلسطينيين استشهدوا في غارات جوية إسرائيلية قبيل محادثات بين الوسطاء الأمريكيين والقطريين في محاولة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال الجناحان العسكريان لحركتي المقاومة حماس والجهاد الإسلامي إنهما خاضا معارك بالأسلحة النارية مع قوات الاحتلال في مناطق بأنحاء القطاع وأطلق مقاتلوهما قذائف وصواريخ مضادة للدبابات، فيما يسعى كل من الجانبين إلى التفوق على الآخر وسط ضغوط لوقف إطلاق النار.

وفي اليوم الـ243 من الحرب الإسرائيلية على غزة أكدت مصادر طبية بغزة استشهاد 75 شخصا وإصابة عشرات في غارات إسرائيلية على مخيمات البريج والمغازي والنصيرات ودير البلح وسط القطاع.

وتلقى مستشفى الأقصى في دير البلح ما لا يقل عن 70 شهيدا وأكثر من 300 جريح، معظمهم من النساء والأطفال، في أعقاب غارات إسرائيلية على المناطق الوسطى من قطاع غزة، على ما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود على منصة "إكس".

يأتي ذلك فيما تسود حالة من الترقب بشأن الحراك الدبلوماسي الهادف للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، في حين أكدت حركة المقاومة الفلسطينية حماس أنه لا اتفاق من دون موقف واضح يؤدي إلى الوقف الدائم للحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع.

وفي إسرائيل، طالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالكشف عن تفاصيل الصفقة، مهددا بتعطيل حزبه "عظمة يهودية" للحكومة إذا لم يحدث ذلك.

ويجري مسؤولين من الولايات المتحدة وقطر ومصر مباحثات في الدوحة لتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار يتضمن إطلاق سراح إسرائيليين محتجزين في غزة وبعض الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل.

وذكر مسؤول مطلع على المحادثات أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز سيجتمع مع رئيس الوزراء القطري.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي اليوم إن وفدا لها يترأسه الأمين العام للحركة في فلسطين زياد النخالة وصل للقاهرة ليبحث مع الوسطاء المصريين سبل "وقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة، وجهود إدخال الإغاثة إلى القطاع".

وأصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) مناشدة جديدة اليوم عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي طالبت فيها بوقف إطلاق النار، وتحدثت عن التداعيات الدائمة للحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في القطاع.

وقالت "الحرب في غزة قلبت حياة ملايين الفلسطينيين رأسا على عقب وألحقت أضرارا كارثية بالبيئة التي يعتمدون عليها للحصول على الماء والهواء النظيف والطعام وسبل العيش. إن استعادة الخدمات البيئية تتطلب عقودا من الزمن، ولا يمكن البدء بها إلا بعد وقف إطلاق النار".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

فيديو.. غارة إسرائيلية تقتل قائد وحدة في حزب الله وتصيب ابنه

قتل قائد وحدة "عزيز" التابعة لحزب الله وأصيب ابنه، في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان، الأربعاء.

وأفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية"، بوقوع غارة شنتها مسيّرة إسرائيلية على سيارة، في محيط بلدة الحوش في صور، موضحة أنها قتلت القيادي في حزب الله المعروف باسم "أبو نعمة" وأصابت ابنه.

وقالت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" إن المستهدف "مسؤول ميداني كبير في حزب الله، ويوازي في منصبه القيادي أبو طالب الذي اغتالته إسرائيل قبل أسابيع".

وفي الأسابيع الأخيرة، ومع تعثر محادثات وقف إطلاق النار في غزة، تزايدت المخاوف من التصعيد على جبهة لبنان.

وتبادل حزب الله الهجمات شبه اليومية مع القوات الإسرائيلية على طول حدوده خلال الأشهر التسعة الماضية.

وأدى الصراع إلى نزوح عشرات الآلاف على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وصرح نائب أمين عام حزب الله نعيم قاسم، الثلاثاء، أن السبيل الوحيد المؤكد لوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية هو الوقف الكامل لإطلاق النار في غزة.

وقال قاسم في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" من الضاحية الجنوبية لبيروت، إنه "إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسوف يتوقف حزب الله من دون أي نقاش".

مقالات مشابهة

  • السيسي وبشار الأسد يبحثان هاتفيا جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • في اليوم الـ 274 للعدوان… عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة
  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • سقوط عدد من الشهداء في عملية لجيش الأحتلال بجنين وجباليا تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • وزير الدفاع الإسرائيلي لأسر المحتجزين: نقترب من هدنة في غزة
  • هدنة غزة.. نتنياهو يحدد موعد بحث "مقترحات حماس"
  • عاجل|متحدث جيش الاحتلال: سلاح الجو استهدف 3 منصات لإطلاق صواريخ تابعة لحزب الله
  • فيديو.. غارة إسرائيلية تقتل قائد وحدة في حزب الله وتصيب ابنه