مسقط- الرؤية

نظمت لجنة الإنماء المهني وقسم البحوث والاستشارات في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور، ورشة عمل بعنوان "أطلق العنان للتفكير النقدي والإبداعي"، قدمها الدكتور هيثم زكي رئيس قسم البحوث والاستشارات في فرع الجامعة بصور، بحضور 25 عضواً من الهيئة الأكاديمية والإدارية.

واستهل الدكتور هيثم زكي الورشة بمقدمة حول أهمية التفكير النقدي والإبداعي في تطوير الأداء الأكاديمي والإداري، مشيرًا  إلى التحديات الحالية التي تُواجه المؤسسات التعليمية، وكيفية التغلب عليها من خلال التفكير النقدي والإبداعي.

وتناولت الورشة عدة محاور رئيسة، منها أساليب التفكير التقليدي والتفكير المتوازي، حيث عرض الدكتور زكي الفروقات بين التفكير التقليدي الذي يعتمد على الخطوات المتسلسلة والتفكير المتوازي الذي يتعامل مع المشكلات من زوايا متعددة.

كما تناول المحاضر تقنيات التفكير الست المعروفة: "القبعات الست للتفكير"، وشرح كيفية استخدامها لمعالجة المسائل من مختلف الزوايا، مما يساعد في الوصول إلى حلول مبتكرة وشاملة، كما قدم نماذج لتقنيات التعليم الحديثة وكيفية تبني الأنظمة الحديثة بطريقة داعمة ومنهجية، مستعرضا أمثلة من واقع العمل الأكاديمي والإداري. كما تطرق إلى أهمية البيئة الداعمة للتفكير الإبداعي وكيفية إيجاد هذه البيئة في المؤسسات التعليمية.

وتخلل الورشة مناقشات بين المشاركين، حيث تمت مناقشة الأسئلة والأفكار المتعلقة بالتحديات التي تواجههم في عملهم اليومي. وشارك الجميع في تقديم الحلول وتبادل الأفكار، مما أضفى جوًا من التعاون والإيجابية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

لتأهيل مصابي غزة.. الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية

كتب- أحمد جمعة:
عقدت منظمة الصحة العالمية في محافظة الإسماعيلية اليوم، ورشة عمل لـ 50 متدربا من هيئة الإسعاف حول مفاهيم الصحة النفسية والتدخلات النفسية الأولية بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية خلال حالات الطوارئ، بدعم من اليابان وبالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية.

اشتملت ورشة العمل على محاضرات وجلسات نقاشية عن المبادئ الأساسية للصحة النفسية وأكثر الاضطرابات النفسية شيوعا وأعراضها والإسعافات النفسية الأولية والتواصل الجيد والمسؤول مع المجتمعات، وفق بيان اليوم.

وقالت البيان إن هذا التدريب سيؤهل أطقم الإسعاف لتقديم الدعم النفسي الأولي في حالات الأزمات الإنسانية في حالات الطوارئ خاصة أنهم عادة ما يكونون نقطة الاتصال الأولى من الفريق الطبي مع المرضى.

كما تضمنت الورشة محاضرات عن أساليب تعزيز العناية النفسية الشخصية لأطقم الإسعاف والتعامل مع الإجهاد النفسي الناتج عن التعامل مع الحالات المصابة بالصدمات النفسية، كما تضمنت الورشة جلسات للتطبيق العملي لمهارات التواصل لاستخدامها أثناء تقديم الدعم النفسي الأولى.

وتأتي أهمية هذا التدريب في ظل استقبال مصر للمرضى والمصابين من قطاع غزة مما يتطلب وجود فريق طبي متكامل لتقديم الخدمات والرعاية الطبية العاجلة بما فيها خدمات الصحة النفسية.

وطبقا للأرقام الرسمية، استقبلت مصر منذ نوفمبر الماضي 5500 من المرضى والمصابين الذين تم إجلاؤهم من غزة لتلقي العلاج في مصر بالإضافة إلى آلاف المرافقين والرعايا الأجانب.

مقالات مشابهة

  • انتداب الأدلة الجنائية لمعاينة حريق ورشة أخشاب ببولاق الدكرور
  • ماس كهربائي .. حريق يلتهم محتويات ورشة أخشاب بأخميم
  • غرفة الأحساء.. ورشة عمل عن "السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل"
  • فرع البيئة بحفر الباطن يطلق ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية
  • مجلس جامعة بني سويف يوافق على مقترح كلية الآداب بعقد ورشة عمل حول النماذج والاستبيانات
  • التخطيط تعقد ورشة عمل تعريفية حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • "التخطيط" تعقد ورشة عمل حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • تعليم الطوارئ
  • «أشغال الشارقة» تنظم ورشة عن التغيير الإيجابي
  • لتأهيل مصابي غزة.. الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية