معركة صحية بدأتها نجمة البوب الأمريكية هالزي مع سرطان الدم، إذ كشفت على موقع التواصل الاجتماعي لتبادل الصور والفيدوهات «إنستجرام» عن بدء تلقيها العلاج، تزامنًا مع إصدار أغنيتها «the end»، قائلة: «أنا محظوظة لأنني مازلت على قيد الحياة».

توثيق خطوات العلاج 

وحرصت نجمة البوب هالزي البالغة من العمر 29 عامًا مشاركة آلامها ومعاناتها مع متابعيها على موقع «إنستجرام»، من خلال نشر صور ولقطات فيديو وهي تنهار باكية عند تلقيها الحقن في المستشفى، كما عبرت عن حزنها في كلمات أغنيتها «the end» عندما قالت: «أشعر وكأنني سيدة عجوز، ولكنني سأُولد من جديد، ولن أمرض، وسأبدو جذابة للغاية ولدي الكثير من الطاقة».

أعراض الإصابة بسرطان الدم 

وفي ضوء ما تعانيه هالزي، أشارت مؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا إلى عدة أعراض تدل على الإصابة بسرطان الدم، أولها الشعور بالدوار والتعب المستمر، لأن سرطان الدم يؤدي إلى فقر الدم وبالتالي يشعر الإنسان بالتعب الشديد.

وتتمثل ثاني العلامات في الإصابة بالعدوى بشكل مستمر، من خلال الإصابة بالسعال ونزلات البرد بشكل متكرر ولفترة طويلة، بحسب المؤسسة.

وتتضح ثالث العلامات في حدوث النزيف غير المعتاد أو ظهور الكدمات الزرقاء والطفح الجلدي على الجلد نتيجة لانخفاض عدد الصفائح الدموية. وذكرت مؤسسة أبحاث السرطان، أن التورم الذي يحدث في الرقبة أو الإبط أو الفخذ كرابع العلامات التحذيرية للإصابة بسرطان الدم.

وهناك أعراض أخرى تدل على الإصابة بسرطان الدم، أوضحها الدكتور فؤاد عبد الشهيد، استشاري جراحة الأورام والمناظير، مثل فقدان الوزن بصورة كبيرة دون داع، والشعور بألم المفاصل والعظام في أوقات مختلفة من اليوم.

 لذا، أكد «عبد الشهيد» خلال حديثه لـ«الوطن» أهمية الكشف المبكر عند الشعور بتلك الأعراض، حتى يشخص الطبيب الحالة بشكل دقيق بالفحوصات والأشعة اللازمة ويحدد العلاج المناسب حال التأكد من الإصابة بالسرطان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الدم البوب السرطان النزيف بسرطان الدم

إقرأ أيضاً:

5 علامات تشير إلى سرعة التقدم بالعمر

يشير إيليا يريومين، نائب مدير المركز العلمي الروسي للجراحة، إلى أن الشيخوخة أمر لا مفر منه، ولكن تأخيرها ممكن.



ووفقا له، الشيخوخة ليست مرضا، بل اضطراب في العمليات الكيميائية الحيوية يحدث على المستوى الخلوي في الجسم. وقد أثبتت الدراسات إمكانية التأثير في هذه العملية. والشيء الرئيسي هنا هو مراقبة علامات الشيخوخة واتخاذ الإجراءات اللازمة عند ظهور العلامات الأولى التي تشير إلى أن العمر البيولوجي قد بدأ يفوق العمر الزمني.

إقرأ المزيد 8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة

ويجب أن نعلم أن الطفرات هي أخطاء تظهر في الحمض النووي عند انقسام الخلايا. بعض هذه الطفرات ليس لها أي أهمية للنشاط البشري، وبعضها يؤدي إلى تدمير الخلايا ذاتيا وتطور الأورام.

ومهمة منظومة المناعة هي السيطرة على الحالة الطبيعية للخلايا. ولكن يمكن أن يحدث خلل ما، وحينها يمكن أن تتشكل الأورام. كما أن الالتهاب المزمن في الأنسجة هو مظهر آخر من مظاهر ضعف منظومة المناعة الذي يتطور مع تقدم العمر، مع تراكم نواتج عملية التمثيل الغذائي في الأنسجة.

ووفقا له، هذه العملية مع تأثير العوامل الخارجية- الإجهاد، سوء التغذية، الضوضاء، الخمول وقلة النشاط البدني، يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة.

ويشير إلى أن العلامة الأخرى التي تشير إلى تسارع الشيخوخة، هي قصر طول التيلوميرات- الأجزاء الدائرية من الكروموسومات لأن أساس تجدد الخلايا هو قدرتها على الانقسام. وعندما تقصر التيلوميرات تسوء عملية انقسام الخلايا.

ويعتبر خلل الميتوكوندريا من السمات المميزة للشيخوخة. الميتوكوندريا هي محطات طاقة تزود الجسم بـ "الوقود" الضروري للحياة. ولكن مع تقدم العمر، تتعطل العمليات الكيميائية الحيوية داخل الميتوكوندريا وينخفض ​​إنتاج الطاقة في الخلايا. كلما زادت شيخوخة الخلايا في الأنسجة، زاد عمرها البيولوجي. ويشير التعب المزمن إلى خلل الميتوكوندريا. كما أن فقدان الأنسجة العضلية يعتبر علامة من علامات الشيخوخة.

المصدر: aif.ru

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • 5 علامات مبكرة لسرطان المبيض.. لا تتجاهليها
  • 7 أعراض تشير إلى إصابتك بحصى الكلى.. ما هي؟
  • 5 علامات تشير إلى سرعة التقدم بالعمر
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر