القدس المحتلة - صفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، عددا من الشبان والناشطين المقدسيين بالتزامن مع مسيرة الأعلام التي اقتحمت محيط البلدة القديمة وداخلها، في ذكرى ما يسمى "توحيد القدس".

وفرقت قوات الاحتلال المقدسيين بعنف داخل البلدة القديمة وخارج بواباتها لمنعهم من التواجد أثناء "مسيرة الأعلام"، كما اعتدت على الصحافيين، ومنهم الأجانب.

واعتدى المستوطنون على المقدسيين والتجار والصحافيين بالضرب والدفع، خلال اقتحامهم البلدة القديمة، مما أدى إلى إصابة المصور الصحافي غسان أبو عيد بجرح في رأسه، بعد دفعه من مستوطن.

وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة عند مداخل مدينة القدس ومحيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى، ونصبت مئات السواتر الحديدية، وأغلقت عددا من الشوارع والطرق الفرعية في محيط البلدة وداخلها، لتسهيل مرور "مسيرة الأعلام".

واقتحم آلاف المستوطنين البلدة القديمة بالقدس، بمسيرات ضخمة وحلقات رقص استفزازية رفعت خلالها الأعلام الإسرائيلية، ورفع أحد المستوطنين في باب العمود يافطة كتب عليها "محكمة العدل الدولية فاسدة تعمل لأجل حماس"، وآخرين رددوا "محمد مات".

وشارك مستوطنون مسلحون في "مسيرة الأعلام" بذكرى ما يسمى "توحيد القدس" يوم احتلال الجانب الشرقي من المدينة.

ويذكر أن "مسيرة الأعلام" تنطلق من شارع يافا غربي القدس، وتمر من أمام باب الجديد وصولا إلى باب العمود، ثم تواصل سيرها إلى داخل البلدة القديمة وشارع الواد حتى ساحة حائط البراق.

وتتزامن "مسيرة الأعلام" في محيط البلدة القديمة مع اقتحام مستوطنين آخرين باب الخليل – أحد أبواب البلدة القديمة، وصولا إلى ساحة حائط البراق.

وفي السياق، اقتحم 417 مستوطنا و7 عناصر من مخابرات الاحتلال ساحات المسجد الأقصى بعد ظهر اليوم، فيما اقتحم 1184 مستوطنا ساحاته صباحا.

ورفع المستوطنون الأعلام الإسرائيلية بعد ظهر اليوم أمام بابي القطانين والسلسلة خلال خروجهم من ساحات المسجد الأقصى، فيما أدى آخرون طقوسا تلمودية وسجودا ملحميا جماعيا في الجانب الشرقي من ساحات المسجد.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: القدس المسجد الأقصى قوات الاحتلال المستوطنون البلدة القدیمة مسیرة الأعلام قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

اقتحم مُستوطنون إسرائيليون، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال.

وأضافوا أن شرطة الاحتلال حولت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر المئات من عناصر الشرطة على مسافات متقاربة، خصوصا عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين.

وعلى صعيد متصل، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، في بيان مشترك، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 9450 شخصًا من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ طوفان الأقصى في السابع من شهر أكتوبر الماضي.

وأوضح البيان أن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في عيد «الأسابيع العبري»

وزير الأمن القومي الإسرائيلي يهدد باقتحام المسجد الأقصى خلال مسيرة الأعلام

عاجل.. وزير الأمن القومي الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة

مقالات مشابهة

  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى
  • اعتقالات باقتحامات متفرقة بالضفة
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
  • الإسلامية المسيحية تحذر من تصاعد سياسة الهدم القسري لمنازل المقدسيين
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 85 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة "صرة" غرب نابلس
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم بلدة صرة غرب نابلس
  • الاحتلال يقتحم بلدة صرة واندلاع مواجهات