مسقط- العمانية

رحّبت سلطنة عُمان وثمّنت اعتراف جمهورية سلوفينيا بدولة فلسطين الشقيقة، مشجعةً بقية دول المجتمع الدولي على أن تحذو حذوها؛ ضمانًا لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وتعزيزًا للجهود الدولية المُناصرة لحل الدولتين وإرساء السلام الدائم والمستدام في المنطقة.

.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ماكرون يؤكد لملك المغرب اعتراف باريس بـ مغربية الصحراء الغربية

30 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة للملك المغربي محمد السادس اليوم الثلاثاء دعمه لـ”مخطط المغرب للحكم الذاتي للصحراء الغربية” ووصفه بأنه “الأساس الوحيد” لحل النزاع.

وأعلن الديوان الملكي المغربي اليوم الثلاثاء، أن ماكرون أبلغ ملك المغرب محمد السادس أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

وفي ما وصفته الرباط بأنه “تطور هام وبالغ الدلالة في دعم السيادة المغربية على الصحراء”، قال ماكرون في رسالته: “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”.

وأضاف أن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأكد ماكرون “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، مشيرا إلى أن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

واعتبر الرئيس الفرنسي أن هناك “توافقا دوليا يتبلور اليوم” بشأن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية و”يتسع نطاقه أكثر فأكثر”، وأضاف أن “فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية”، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي.

وقال ماكرون في رسالته “حان الوقت للمضي قدما. وأشجع، إذن، جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول”.

والخميس الماضي أعربت الجزائر عن أسفها الكبير واستنكارها الشديد لقرار الحكومة الفرنسية حول الاعتراف بخطة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية، ووصفت هذا القرار بأنه “غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • ماكرون يؤكد لملك المغرب اعتراف باريس بـ مغربية الصحراء الغربية
  • محللون: اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء أهم من الإعتراف الأمريكي
  • كلباء يختتم معسكر سلوفينيا الفوز على ضمك
  • عاجل.. اعتراف مثير من جوميز بعد الهزيمة أمام المقاولون العرب
  • أسامة الأزهري يستقبل وكيل وزارة الأوقاف القطرية لشئون الدعوة والمساجد
  • وزير الأوقاف يبحث التعاون مع قطر لتقديم خطاب ديني يتصدى للتطرف والإرهاب
  • يد سلوفينيا تحقق فوزها الأول في أولمبياد باريس 2024 على حساب كرواتيا
  • بدء ملتقى «التحول الرقمي ودوره في تحسين الأداء المؤسسي وخدمة المواطن» باسطنبول
  • ‏أمريكا وأستراليا والهند واليابان: ملتزمون بدولة فلسطينية تأخذ في الحسبان المخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل
  • المنتخب المجري يفوز على البرازيل في مسابقة كرة اليد للسيدات في أولمبياد باريس 2024