علمت «الأسبوع» من مصادر خاصة، أن وزيرة ضمن المجموعة الاقتصادية في حكومة تسيير الأعمال، لن تكون موجودة في التشكيل الوزاري الجديد بسبب احتمال تعيينها في إحدى المنظمات الدولية.

وأكدت المصادر، ا أن وزير سيادي طلب إعفائه من مهام منصبه لظروف خاصة وجاري التشاور لاختيار آخر.

ملامح التعديل الوزاري الجديد

كشف النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن ما حدث هو تغيير في الحكومة وليس تعديلاً، لأن المادة 146 من الدستور تتحدث على أن رئيس الجمهورية يختار رئيس الحكومة ويكلفه بتشكيل الحكومة ويعرض برنامجها على مجلس النواب، وإذا لم تحصل على الثقة يُكلف شخصاً آخر برئاسة الوزراء من الحزب الذي حصل على الأغلبية.

ولفت بكري، خلال حواره ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع على قناة «TeN»، إلى أن هذا التغيير جاء بعد استكمال مجلس النواب مناقشة الموازنة العامة، ومن ثم تم تكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة في نفس يوم الانتهاء من مناقشة الموازنة.

وأضاف بكري، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حدد لأول مرة مهام الحكومة بالتفصيل، من خلال حديثه عن محددات الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، خاصة في مجال الصحة والتعليم، وتطوير المشاركة السياسية، والتأكيد على الفترة المقبلة ستشهد فتح المجال لأوسع مشاركة سياسية.

وأشار إلى أن هناك اختيار دقيق للوزراء الجُدد، وهناك إبعاد لعدد من الوزراء، مشيرًا إلى أن بعض الوزراء طلبوا استبعادهم لبعض الظروف، موضحًا أن هناك تغييرًا في عدد من الوزارات السيادية، وتغيير في عدد وزراء الخدمات، وهناك أحد أقدم الوزراء سيتم تغييره، وسيحدث تغيير كبير في أعداد المحافظين قد يصل لـ22 محافظ، و هناك 3 نواب مرشحين لعدد من الوزرات المهمة.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري ينفي ترشيحه أسماء بعينها في التشكيل الوزاري المرتقب

كواليس التعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين 2024.. مفاجآت في التشكيل الحكومي

ننشر ملامح التغيير الوزاري الجديد وسط تكهنات بعودة وزارة الإعلام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التشكيل الوزاري الجديد تشكيل الحكومة 2024 تشكيل وزاري مدبولي وزراء الحكومة الجديدة الوزاری الجدید فی التشکیل

إقرأ أيضاً:

عاجل - رئيس الوزراء: الحكومة تواصل تحسين التعليم

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال جولة ميدانية في عدد من المدارس، جهود الحكومة في تطوير المنظومة التعليمية، مؤكدًا أنه تم إضافة عشرات الفصول الجديدة لضمان استيعاب أكبر عدد من الطلاب، مشيرًا إلى أن العام الدراسي الجديد يسير بشكل مستقر، وأن هناك خططًا للتوسع في فصول رياض الأطفال، ما يساهم في تحسين جودة التعليم على مستوى الجمهورية.

وفي سياق آخر، أشار مدبولي إلى أن المنطقة تشهد فترة شديدة الصعوبة والاستثنائية، مؤكدًا أن مصر ترفض تصعيد الصراع في لبنان واستهداف المدنيين، وتتابع عن كثب تطورات الأوضاع، محذرًا من أي محاولات لتوسيع نطاق الصراع الإقليمي. وشدد على أهمية التزام الأطراف المتنازعة بالمسؤولية لضمان استقرار وأمن المنطقة، واستعادة السلم الإقليمي.

مقالات مشابهة

  • السجن 4 سنوات للرئيسة السابقة لمجلس النواب الإيطالي لهذا السبب
  • هدى قطب تنتقل لمنزلها الجديد بضواحي نيويورك بقيمة 2.89 مليون دولار لهذا السبب
  • اكتظاظ غير مسبوق في شوارع تعز لهذا السبب
  • مفاجأة "فلكية" في سماء القاهرة الليل والنهار يتساويان اليوم لهذا السبب
  • رئيس الحكومة يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الهولندي بنيويورك
  • رئيس الوزراء يؤكد انفتاح العراق على جميع أشكال الشراكات الاقتصادية البناءة
  • أول تعليق من رئيس الوزراء على بيع حصة الحكومة في فودافون
  • رئيس الوزراء: ملف الاستثمار شغل الحكومة الشاغل حاليا
  • عاجل - رئيس الوزراء: الحكومة تواصل تحسين التعليم
  • رئيس الوزراء: جار الانتهاء من البرامج التفصيلية لعمل الحكومة