لجريدة عمان:
2024-06-27@08:23:23 GMT

تقييم أكثر من 50 أسرة منتجة بالمضيبي

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

انتهت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة التمكين، وتعزيز القدرات من تقييم أكثر من 50 أسرة منتجة بولاية المضيبي وذلك في المعرض الذي أقيم بقاعة جمعية المرأة العمانية بالولاية، اشتمل المعرض على العديد من الأعمال والمنتجات الأسرية في مجال الصناعات الغذائية والملابس والعطور والكماليات وغيرها من المنتجات.

وعلى هامش التقييم أقيمت ندوة عن برنامج تمكين تناولت تقديم ورقتي عمل الأولى بعنوان "التمكين الاقتصادي للفرد والمجتمع" قدمها داود البراشدي تناولت مفهوم برنامج تمكين وهو العمل على تمكين الفئات المحتاجة اقتصاديًا ومساعدتهم على تعزيز قدراتهم من خلال تهيئ مسارات التمكين التي تسهم في تحسين مستوى معيشتهم لتحقيق النجاح والنمو الاقتصادي.

كما تناولت الورقة الفئة المستهدفة من البرنامج وهي الأسر المنتجة المسجلة بقواعد بيانات وزارة التنمية الاجتماعية، وأسر الدخل المحدود والمستفيدين من مساعدات وزارة التنمية الاجتماعية، وبعض منافع الحماية الاجتماعية كالمطلقات والأرامل والأشخاص ذوي الإعاقة، وتناول مسارات البرنامج في رفع المستوى المعرفي ودعم الأسر المنتجة والتدريب المقرون بالتشغيل والخدمات التي يحصل عليها المسجلين في البرنامج ومسار طلب تمكين المشاريع المنزلية الصغيرة والخطة الحالية للبرنامج من حيث تحديث قاعدة بيانات الأسر المنتجة ومسحها عن طريق المعارض التقييمية لمنتجاتهم في جميع المحافظات وتدريب وتأهيل 250 أسرة منتجة في مجال المشاريع المنزلية وإقامة المعارض التسويقية للأسر المنتجة وعقد شراكات واتفاقيات لدعم برامج التمكين بين قطاعات المجتمع الحكومي والخاص والمجتمع المدني كما تم التطرق إلى التعريف ببرنامج تمكين والتعرف على منتجات الأسر المنتجة المسجلة في قاعدة البيانات ووضع الخطط لتطوير مشاريع الأسر المنتجة، وتسهيل ترشيحهم للدورات التدريبية وتسهيل إشراك الأسر المنتجة في المنافذ التسويقية ومنصة مكسب.

وتناولت الورقة الثانية التعريف بالمنصة العمانية للأسر المنتجة ورواد الأعمال قدمها سالم بن سعيد الهطالي مدير منصة مكسب تحدث من خلالها عن منصة مكسب وهي المنصة الإلكترونية التجارية لتمكين رواد الأعمال والأسر المنتجة لعرض منتجاتهم والاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنصة ورؤية وأهداف المنصة في رفع قيمة المنتج العماني وتقديمه إلى الجمهور وزيادة مردوديته على الفرد والمجتمع خدمة للتنمية وسعيًا إلى النفع المشترك وتحويل الأسر المستهلكة إلى أسر منتجة والانتقال من البيع التقليدي إلى البيع الإلكتروني والفئة المستهدفة وصندوق مكسب ومميزات المنصة والأسر المنتجة وطريق الانضمام في المنصة وأهداف المنصة والمستهدفون ومميزات مكسب للمستهلك وشروط الانضمام إليها ومميزات تاجر مكسب والفئات الموجودة في التطبيق والدورات التدريبية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأسر المنتجة

إقرأ أيضاً:

طلاب إعلام طنطا ينفذون مشروع تخرج بعنوان "القرى المنتجة"

قام طلاب قسم الإعلام شعبة العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة طنطا، بتنفيذ مشروع تخرجهم لهذا العام تحت عنوان "القرى المنتجة"، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على الإمكانيات الإنتاجية والتنموية لعدد من القرى في محافظة الغربية.

 يشمل المشروع دراسة وتحليل الأوضاع الحالية وإمكانات التطوير في قرى الفرستق، شبرابلوله، ميت الحارات، شبشير، وشبراملس.

يأتي هذا المشروع كجزء من جهود الطلاب للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات الريفية من خلال استخدام مهاراتهم في الإعلام والعلاقات العامة لتسليط الضوء على قصص النجاح والتحديات التي تواجه هذه القرى. وقد تم اختيار هذه القرى بناءً على معايير تشمل التوزيع الجغرافي والتنوع في الأنشطة الإنتاجية "هدفنا هو إبراز قصص النجاح في هذه القرى والتحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى تقديم توصيات عملية يمكن أن تساعد في تطويرها. نحن نؤمن بأن الإعلام يمكن أن يكون له دور كبير في تحقيق التنمية".

وفي إطار المشروع، قام الطلاب بزيارات ميدانية للقرى المستهدفة، حيث أجروا مقابلات مع السكان المحليين، ورصدوا الأنشطة الإنتاجية المتنوعة التي تشمل الزراعة والحرف اليدوية والمشاريع الصغيرة. كما عملوا على إعداد تقارير مصورة تسلط الضوء على هذه الأنشطة، بهدف نشر الوعي وتحفيز المزيد من الدعم لهذه القرى.

"هذا المشروع يعكس قدرات طلابنا في توظيف مهاراتهم الإعلامية لخدمة المجتمع. نأمل أن يساهم هذا العمل في تعزيز الوعي بأهمية دعم القرى المنتجة وتقديم الحلول الفعّالة لتنميتها".

ويأمل الطلاب أن يسهم مشروعهم في جذب الانتباه والدعم من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، بهدف تحويل هذه القرى إلى نماذج ناجحة للتنمية الريفية، وتحسين مستوى المعيشة لسكانها من خلال تعزيز قدراتهم الإنتاجية والتسويقية.

أشرف على المشروع، الدكتورة مرفت سليمان أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الآداب في جامعة طنطا، والدكتورة هبة حسن، والدكتورة تفيدة عبد الجواد وكيل شؤون الطلاب و رئيس قسم الإعلام بالكلية، والدكتور ممدوح المصري عميد كلية الآداب بجامعة طنطا.

شارك في إعداد وتنفيذ المشروع: 

١) ميادة محمد عيد رياض

٢) نانسي حمدي عبد السميع رجب

٣) مي محمد السقا

٤) شروق الدسوقي حمودة

٥) هدير حمدي توفيق عبد العزيز 

٦) إسراء أحمد فتحي عجينة

٧) ألاء فكري مصطفى بركات 

٨) فاطمة طارق عبد الواحد بركات 

٩) نسمة أحمد عبد الجواد 

١٠) هاجر أسامة محمد فتحي شاهين 

١١) ندي محمد عبد المحسن الريدي 

١٢) رانيا عبدالله سرحان 

١٣) ندا محمود حماد 

١٤) ندا خالد حسين 

١٥) ندي السعدني عبد الجواد السعدني

١٦) آية عبد الفتاح مرسي خضر 

١٧) هبة ابراهيم 

١٨) سارة السعيد محمد خميس

 

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف تقييم مستويات الجوع في غزة وسط التحذيرات
  • جمال رائف: «30 يونيو» أعادت الشباب إلى المشهد السياسي والاجتماعي
  • "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا يرصد خطة التحالف الوطني بدعم الأسر الأكثر احتياجا
  • طلاب إعلام طنطا ينفذون مشروع تخرج بعنوان "القرى المنتجة"
  • ارتفاع خطر المجاعة يهدد حياة 96% من سكان غزة
  • تقرير دولي: مخاطر المجاعة مرتفعة بأنحاء غزة و96% من السكان يواجهون انعداما حادا للأمن الغذائي
  • مسودة تقرير أممي: واحدة من كل 5 أسر بغزة تعيش أيامًا دون طعام
  • مسودة تقرير أممي: واحدة من كل 5 أسر في غزة تعيش أياماً كاملة دون طعام
  • الأسر المنتجة ببقيق تحترف الصناعات الوطنية والمهارات المختلفة
  • عودة أكثر من 80 أسرة نازحة إلى سنجار طوعياً ومنحها قرابة 19 الف دولار (صور)