قال المحامي والمستشار القانوني بندر العمودي، إن تعديلات نظام المرور في المملكة، تأتي تماشياً مع التطورات التي حدثت في المجتمع السعودي للتسهيل والتخفيف من الأعباء على المواطنين والمقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
وتضمنت التعديلات الجديدة على نظام المرور والتي وافق عليها مجلس الوزراء، السماح للمخالف بالتقدم بطلب مهلة 90 يوماً لتسديد الغرامة.


أخبار متعلقة تعديل نظام المحاماة.. السماح بملكية كاملة لمكاتب المحاماة الأجنبيةتمتلك منه 10 أنظمة.. أوكرانيا تشن غارة على هدف تكتيكي لروسيا"الأرصاد" يكشف تفاصيل طقس الشرقية اليوم السبتكما تضمنت أيضاً الموافقة على تجزئة سداد قيمة الغرامة للمخالفة الواحدة، علما بأن المخالفات المرورية المرتكبة من 9 شوال 1445، سيطبق بحقها المادة 75 من نظام المرور، التي تتيح تخفيضًا للمخالفة الواحدة بنسبة 25%، مع إقرار الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظامًا.

وبين العمودي، أنه مع البدء في عدد ممَن سُجلت بحقهم مخالفات مرورية في المملكة العربية السعودية ولم يتم السداد في المدة المحددة الواردة في المادة الـ75، بتلقي رسائل تفيد بأنَّه سوف يتم الحجز والتنفيذ على الأرصدة البنكية الخاصَّة بهم من إدارة المرور في المملكة.
وأوضح أن إدارة المرور في السعودية أرسلت رسالة إلى عددٍ ممن تمَّ تسجيل مخالفات مرورية بحقهم ولم يبادروا للسداد ضمن المدة المحددة، لتشعرهم بانتهاء مهلة سداد المخالفة، وتبلغهم أنَّه جار الحجز والتنفيذ على أرصدتهم البنكية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تأجيل الغرامات ورسائل تقتضي الحجز.. قانوني يوضح تفاصيل أنظمة المرور الجديدة تأجيل السدادوكانت قد سبقت تلك الرسالة رسالة أخرى تفيد المُخالف بإمكانية تأجيل السداد عبر أبشر لتفادي الحجز التنفيذي، برسائل منسجمة مع نظام المرور الجديد الذي ينص على أنَّه: يتم الحجز والتنفيذ على الأرصدة المصرفية مباشرة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظاماً.
ولا يستفيد المخالف من تخفيض 25% بانقضاء مهلة خمسة عشر يومًا للسداد دون التقدم بطلب مهلة تسعين يومًا، ولا يستفيد المخالف من تخفيض 25% عند انقضاء ثلاثين يومًا من مهلة التسعين يومًا للسداد في حال طلبها.
وأضاف العمودي، أن طريقة تفادي الحجز والتنفيذ على الأرصدة البنكية هو عن طريق ماأوضحته الإدارة العامة للمرور⁩ في إتاحة إمكانية تفادي الحجز والتنفيذ على الأرصدة عبر طلب خدمة تمديد مهلة سداد المخالفات المرورية وفق المادة (75) من نظام المرور عبر منصة أبشر دون الحاجة إلى مراجعة مقار المرور في المملكة وفق الشروط التالية:وجود هوية رقمية موثَّقة في منصة أبشر.أن تكون المخالفة قد تجاوزت المدة الخاصة بالاعتراض.أن يتم تقديم طلب تمديد مهلة السداد خلال 15 يوماً من تاريخ انتهاء مدة الاعتراض على المخالفة.كما أن المرور السعودي عبر صفحته الرسمية في منصة إكس، أوضح خطوات طلب خدمة تمديد مهلة سداد المخالفات المرورية وفقاً لما يلي: تمديد يشمل المخالفات المنصوص عنها في المادة 75 من نظام المرور فقط، ولا يشمل المخالفات المتراكمة المرتكبة قبل 18 إبريل 2024م.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة المرور السعودي المرور المخالفات المرورية نظام المرور فی المملکة المرور فی نظام ا

إقرأ أيضاً:

حجز وحدات الإسكان في 8 مدن جديدة: التفاصيل والشروط

بدأ اليوم الحجز لوحدات الإسكان في 8 مدن جديدة، حيث أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندس شريف الشربيني، عن توفير 1645 وحدة سكنية متنوعة للحجز الفوري.

تأتي هذه الوحدات ضمن أنظمة سداد ميسرة، وتم توزيعها على المدن التالية:

6 أكتوبرالمنصورة الجديدةالعبورالصالحية الجديدةملوي الجديدةبرج العرب الجديدةرشيد الجديدةالعاشر من رمضانمواعيد الحجز والتخصيصموعد الحجز: بدأ اليوم ويستمر حتى 28 أكتوبر 2024.نظام التخصيص: سيتم بنظام القرعة العلنية اليدوية بعد انتهاء فترة الحجز.مساحات الوحدات

تبدأ المساحات من 55 مترًا مربعًا وتصل إلى 161 مترًا مربعًا، حسب المنطقة.

تكاليف الحجزثمن كراسة الشروط: 500 جنيه.مصاريف إدارية: 500 جنيه.مقدم جدية الحجز: 50 ألف جنيه.شروط كراسة الشروط الماليةأسعار الوحدات: محددة لكل متر مربع في الجداول المرفقة، وتشمل نسب التميز لكل وحدة.مصاريف التعاقد: تشمل مصاريف المرافق (عداد غاز، عداد كهرباء، عداد مياه) بعد توصيلها.جدية الحجز: 50 ألف جنيه بالإضافة إلى 500 جنيه مصاريف دراسة (غير قابلة للاسترداد).شروط سداد شقق الإسكان 2024استكمال السداد: 20% من ثمن الوحدة بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية و5% لصالح مجلس الأمناء خلال شهرين من تاريخ الإخطار بالتخصيص.الالتزام بالمواعيد: المخصص له الوحدة ملزم بالاستلام وفقًا لمواعيد الجهاز.وديعة الصيانة: تسدد عند التعاقد وقبل الاستلام.سداد 10%: من إجمالي ثمن الوحدة عند الاستلام.أنظمة سداد شقق الإسكانأقساط ربع سنوية: متساوية لمدة 3 أو 5 أو 7 سنوات، مع فائدة تعادل سعر الفائدة المعلنة في البنك المركزي المصري زائد 2% + 5% مصاريف تحصيل.استحقاق القسط الأول: بعد 3 أشهر من تاريخ استلام الوحدة مع تقديم شيكات آجلة بالأقساط.السداد المعجل: إذا رغب العميل في سداد كامل الثمن أو جزء مقدم (بما يتجاوز 30%)، يتم إعادة حساب الجدولة وفقًا للقواعد المالية المعمول بها.

مقالات مشابهة

  • «برقم لوحة السيارة».. خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2024 وطريق سدادها
  • حجز وحدات الإسكان في 8 مدن جديدة: التفاصيل والشروط
  • كراسة شروط شقق مدينة المنصورة الجديدة: تفاصيل حجز الوحدات السكنية
  • خطوات حجز شقق الإسكان 2024 في مدينة رشيد الجديدة (تفاصيل)
  • ما عقوبة الساحر في القانون المصري؟.. قانوني يوضح
  • ما هو موعد انتهاء مهلة تخفيض المخالفات المرورية 50% في المملكة 2024؟.. الإدارة العامة للمرور توضح
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • كيفية التظلم على مخالفات المرور 2024
  • الموارد البشرية تكشف شروط سحب الموظف مبالغ الاشتراك الطوعي
  • حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة