"العُمانية": وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم بمسقط اتفاقية مع تنمية أسماك عُمان، في مجال استزراع الأحياء المائية التجارية "المحاريات" في ولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية بقيمة استثمارية بلغت 5 ملايين ريال عُماني.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ومن جانب تنمية أسماك عُمان منير بن علي المنيري رئيس مجلس الإدارة.

وينفذ المشروع شركة المياه الزرقاء التابعة لشركة تنمية أسماك عُمان ويقع على مساحة 2 هكتار للموقع البحري و 0.5 هكتار للموقع البري ويستخدم نظام الأقفاص البلاستيكية القابلة للتقليب، ويتكون المشروع من شريط طولي عائم لتركيب الأقفاص البلاستيكية القابلة للتقليب ومعدات تثبيت ومراسٍ ومنصتين عائمتين وقوارب مساندة.

من جانب آخر وقعت شركة حلول الحياد الصفري مذكرة تفاهم في مجال استزراع الطحالب الدقيقة مع شركة الثرمد للأعمال والخدمات وشركة الخضراء الخليجية للصناعة "شركة سعودية". وتهدف هذه المذكرة إلى تطوير التعاون في عدد من المشاريع في سلطنة عُمان باستخدام تكنولوجيا المفاعلات الضوئية الحيوية لاستزراع أنواع محددة من الطحالب الدقيقة المستخدمة في إنتاج الوقود الحيوي، إذ تسهم هذه التكنولوجيا في تسريع عملية الإنتاج وتقليل استهلاك المياه المستهلكة في الزارعة بالإضافة إلى ضمان منتجات بأعلى معايير الجودة. يذكر أن الطحالب الدقيقة تعد من المصادر المتجددة القادرة على إنتاج الديزل الحيوي بطريقة مستدامة؛ ما يسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية ويعزز من الجهود الرامية إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية: يأتي توقيع هذه الاتفاقيات ضمن جهود الوزارة في تطوير وتنمية قطاع الثروة السمكية وتحديدا في مجال الاستزراع السمكي. مشيرًا إلى أن اتفاقية استزراع المحار بلغت قيمتها الاستثمارية 5 ملايين ريال عُماني وسيقام هذا المشروع في ولاية مصيرة. مضيفا أن المشروع يسهم في زيادة الإنتاج من الاستزراع السمكي حيث من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى أكثر من ألف طن بعد اكتمال جميع المراحل.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

شركة تنمية نفط عمان تحصد 5 جوائز في مؤتمر المسؤولية الاجتماعية بالبحرين

العمانية – أثير

حصلت شركة تنمية نفط عمان على 5 جوائز في مؤتمر وحفل جوائز الخليج الدولي الثاني للمسؤولية الاجتماعية المنعقد بمملكة البحرين، والذي تنظمه الجمعية البحرينية للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

وحصلت الشركة على المركز الأول في فئة جوائز (الشركات): جائزة التميز في المسؤولية الاجتماعية الدولية، وجائزة التميز في الخدمات الاجتماعية المجتمعية، إضافة إلى حصولها على المركز الثاني في جائزة التميز في التنمية البيئية المستدامة، وجائزة التميز في التنمية الاجتماعية المجتمعية.

كما تُوج المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي، المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان، بجائزة التميز في المسؤولية الاجتماعية – بناء المجتمع (للأفراد).

ووضح المهندس محمد بن أحمد الغَريبي، مدير الشؤون الخارجية والاتصالات والاستثمار الاجتماعي بالشركة: “إن حصول شركة تنمية نفط عمان على هذه الجوائز يعد تجسيداً لممارساتها المسؤولة اجتماعياًّ وبيئياًّ، وتتوافق مع الأهداف الشاملة للتنمية المستدامة وأولويات رؤية عُمان 2040، موضحا أن هذه الجوائز تعكس الجهود الحثيثة التي يبذلها جميع موظفي الشركة في هذا المجال.

يذكر أن شركة تنمية نفط عمان قد التزمت خلال العام المنصرم بدعم 95 مشروعاً جديداً ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي بقيمة إجمالية بلغت حوالي 13 مليون دولار أمريكي شملت مجالات مختلفة مثل الصحة والسلامة والبيئة والتعليم وتمكين الشباب والمرأة ورفاهية المجتمع، وقد بلغت القيمة الإجمالية للمشروعات المنفذة على مدى السنوات العشر الماضية حوالي 130 مليون دولار أمريكي.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم يشهد الجلسة الختامية لمشروع تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر
  • نائب رئيس جامعة أسوان يشارك في مشروع تنمية الطاقة الحرارية الأرضية
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • بالصور.. "تنمية نفط عُمان" تحصد 5 جوائز في مجال المسؤولية الاجتماعية
  • علاقات صداقة بين الكائنات الحية الدقيقة.. كيف تحمي بعضها؟
  • شركة تنمية نفط عمان تحصد 5 جوائز في مؤتمر المسؤولية الاجتماعية بالبحرين
  • شركة تنمية نفط عُمان تحصد 5 جوائز في مجال المسؤولية الاجتماعية
  • «أكوا باور» توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع مقابل 12.3 مليار ريال
  • أبوظبي تستعرض دور «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»
  • افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور