متى تبدأ الليالي العشر من ذي الحجة؟ «الإفتاء» تجيب
تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT
تبدأ الليالي العشر من ذي الحجة مع الرؤية الشرعية للهلال أو الحسابات الفلكية، ليعرف كل مسلم متى تبدأ الليالي العشر من ذي الحجة، إذ تعتبر من أفضل الأيام التي يجب على الجميع اغتنامها، فهي الأيام التي أقسم الله بها إليكم متى تبدأ الليالي العشر من ذي الحجة؟.
متى تبدأ الليالي العشر من ذي الحجة؟وأوضحت دار الإفتاء، أنه غدا الخميس 6 يونيو 2024م 29 ذي القعدة 1445هـ يُعلن موعد بداية شهر ذي الحجة، وعيد الأضحى المبارك، ومتى تبدأ الليالي العشر من ذي الحجة بعد صلاة المغرب، وتتميز هذه الليالي بكونها تشمل الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، وهي أيام عظيمة في الإسلام تمتاز بفضلها ومكانتها العالية، فقال الله تعالى في القرآن الكريم: «وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر»، (سورة الفجر: 1-2)، وأوضح العلماء أن هذه الليالي العشر هي الأيام الأولى من ذي الحجة.
تتضمن مناسك الليالي العشر من ذي الحجة أعمال الحج التي يؤديها المسلمون من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، الذي يُعد من أفضل الأيام عند الله، ويتبعه عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر، في هذه الليالي، يُستحب الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة مثل الصيام، والذكر، وقراءة القرآن، والدعاء، والصدقة، حيث يُضاعف الله فيها الأجر والثواب، وتتجلى في هذه الأيام معاني الروحانية والتقرب إلى الله، مما يجعلها فرصة ثمينة للمسلمين لزيادة حسناتهم ومحو سيئاتهم والتقرب إلى الله تعالى بقلوب خاشعة ونفوس مطمئنة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: دار الافتاء المصري الليالي العشر من ذي الحجة ذي الحجة الافتاء
إقرأ أيضاً:
هل يجوز عمل عمرة واحدة عن أكثر من شخص متوفي.. الإفتاء تجيب
أوضحت دار الإفتاء المصرية من خلال تصريحات الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بالدار، الحكم الشرعي الخاص بإمكانية أداء العمرة عن أكثر من شخص، سواء كانوا أحياء أو متوفين.
في البداية، شدد الشيخ عبدالسميع على أن الشخص الذي يرغب في أداء العمرة عن غيره، سواء كان حيًا أو متوفى، عليه أن يؤدي العمرة عن نفسه أولًا، كشرط أساسي، ثم بعد ذلك يمكنه أن يؤديها عن أي شخص آخر كنافلة، مؤكدًا أن هذا لا ينقص من أجر المعتمر شيئًا.
وحول سؤال "هل يمكن أداء العمرة عن أكثر من شخص في المرة الواحدة؟"، أوضح عبدالسميع أن هناك فرقًا بين إهداء ثواب العمرة وبين نية العمرة ذاتها.
فمن ناحية إهداء الثواب، يجوز للمعتمر بعد أن يؤدي العمرة عن نفسه أن يهدى ثواب هذه العمرة لمن يشاء، سواء كانوا أقارب أو أصدقاء، أحياء أو أموات، ومهما كان عددهم، ويصل لكل منهم أجر عمرة كاملة، مع بقاء الأجر الأساسي للمعتمر نفسه.
أما فيما يخص نية العمرة، فقد بيّن عبدالسميع أنه لا يجوز شرعًا أن ينوي الشخص العمرة عن أكثر من واحد في نفس الوقت.
هل توفي ملك جمال الأردن بسبب الحسد؟.. الجدل يتجدد حول الحسد والعين هل يوجد عدد معين للصلاة على النبي حتى يستجاب دعائي؟.. الإفتاء تردفالعمرة عبادة مفردة ولا يمكن أن تكون مخصصة لأكثر من شخص، سواء كانوا أحياء أو متوفين.
وأشار إلى أن هذه القاعدة تستند إلى السُّنة النبوية، حيث لم يُنقل عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – أنه أداها عن أكثر من شخص في آنٍ واحد، ولم يُعرف أن أيًا من الصحابة فعل ذلك أيضًا.
وفيما يتعلق بأداء العمرة عن أكثر من شخص متوفى، أكد العلماء أن الأمر نفسه ينطبق هنا، إذ لا يجوز الجمع بين أكثر من شخص بنية واحدة خلال أداء العمرة.
ومع ذلك، بعد أن ينتهي الشخص من أداء العمرة عن نفسه أو عن شخص واحد، يمكنه أن يهدي ثواب هذه العمرة لعدة أشخاص متوفين، ويصل الثواب إليهم جميعًا بإذن الله، دون أن يؤثر ذلك على أجر المعتمر.
واختتم عبدالسميع تصريحه بتوضيح الفرق الجوهري بين نية أداء العمرة عن شخص بعينه وإهداء الثواب، مشيرًا إلى أن الفارق بينهما كبير، حيث إن الأولى تختص بشخص واحد فقط، بينما الثانية تتيح توزيع الثواب على أكثر من شخص حسب رغبة المعتمر.