دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية، ملتقى حقوق المؤلف بعنوان “التشريعات والتكامل المؤسسي”، الذي تنظمه المكتبة بالتعاون مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية والهيئة العامة لتنظيم الإعلام، بمشاركة أكثر من 30 باحثًا وأكاديميًا من الخبراء والمختصين والمهتمين بمجال حقوق المؤلف، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن بدر الأمين العام المكلف للمكتبة، ووزير الإعلام سلمان الدوسري، والرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية د.

عبدالعزيز بن محمد السويلم.
وأكد الأمير فيصل بن سلمان في كلمته الافتتاحية للملتقى أن مكتبة الملك فهد الوطنية حملت على عاتقها منذ نشأتها رسالة توثيق التراث الوطني وحمايته ونشره، وهي اليوم تجدد مهمتها الأساسية من خلال دعم حقوق المؤلفين والمبدعين الذي يكفل استدامة الابتكار وتطور المعرفة وتعزيز الإبداع.. موضحًا سموه أن المكتبة منذ إنشائها كمكتبة عامة سنة ١٩٨٣م، باقتراح ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- خلال توليه مهام إمارة منطقة الرياض آنذاك، تسعى لتكون إحدى الواجهات الحضارية والثقافية للمملكة العربية السعودية.
وأشار سمو رئيس مجلس أمناء المكتبة إلى أن مكتبة الملك فهد الوطنية باتت كيانًا ثقافيًا، يسعى إلى تعزيز دوره كمركز حيوي للمعرفة والثقافة وخدمة المجتمع، والمساهمة بتحقيق المكتسبات الثقافية لرواده وزائريه من كل أنحاء العالم، كما يسعى إلى مد جسور التعاون والتواصل مع الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية، ودعم منظومة الحراك الثقافي الذي تشهده بلادنا. مبينًا سموه أن المكتبة ظلت على مدار ما يزيد على ثلاثة عقود حاضنة ثقافية، توثق وتحفظ الإنتاج الفكري السعودي، وتقدم الخدمات المعلوماتية للمستفيدين، وهي تتطلع اليوم إلى المستقبل للارتقاء بتجربة الزوار والمستفيدين رغم التحولات الكبرى على مستوى تقنيات البحث، والذكاء الاصطناعي، وما تطرحه من تحديات.
ولفت الأمير فيصل بن سلمان في كلمته إلى ما نعيشه اليوم من تقدم تقني، وما يحمله من تحديات وفرص في ملف حقوق المؤلف. مؤكدًا أهمية هذا الملتقى، ودور مكتبة الملك فهد الوطنية بالتعاون مع وزارة الإعلام والهيئة السعودية للملكية الفكرية في طرح التساؤلات والحوارات، وتبادل الأفكار حول ذلك، والمساهمة باقتراح حلول عملية لحماية حقوق المؤلفين، وحفظ جهودهم وابتكاراتهم.. متمنيًا في ختام كلمته أن يكون ملتقى مثمرًا بالنقاشات الثرية والأفكار البناءة.
عقب ذلك شاهد الحضور عرضًا مرئيًا عن الملتقى، ثم كرم سمو الأمير فيصل بن سلمان الشركاء الاستراتيجيين ورعاة الملتقى stc وبنك الرياض.
إثر ذلك بدأت فعاليات الملتقى الذي يستمر على مدار يومين بعقد أربع جلسات وأربعة محاور تتعلق بالتكامل المؤسسي لتعزيز ودعم حقوق المؤلف وأساسيات حقوق المؤلف، والتحديات التي تواجه المؤلف في المكتبات الاكاديمية، ودعم حقوق المؤلف لذوي الإعاقة للوصول للمكتبات، والمشاع الإبداعي والمصادر المفتوحة.
ويهدف الملتقى إلى رفع الوعي بأهمية حقوق المؤلف، وأهمية تطبيق التشريعات الوطنية والدولية بها، إضافة إلى تعزيز التفاعل والتعاون بين الجهات ذات الصلة لتحقيق أهداف حماية حقوق المؤلف، وتبادل المعرفة بين الخبراء والمختصين في مجال حقوق المؤلف. كما يشجع الملتقى البحث العلمي والتطوير التقني في المجال ذاته، واستخدام التكنولوجيا لتعزيز تطبيق القوانين ذات الصلة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية مکتبة الملک فهد الوطنیة الأمیر فیصل بن سلمان حقوق المؤلف

إقرأ أيضاً:

الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يدشّن مشروع “غابات الحدود الشمالية” بمناسبة يوم البيئة العربي

المناطق_واس

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية أمس، مشروع “غابات الحدود الشمالية” الذي يأتي ضمن إطار مبادرة “السعودية الخضراء” الهادفة إلى تعزيز الاستدامة البيئية والحفاظ على التنوع البيولوجي، وذلك بمناسبة يوم البيئة العربي الذي يصادف 14 أكتوبر، بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين بالبيئة.

 

أخبار قد تهمك الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي عرعر 14 أكتوبر 2024 - 3:00 مساءً الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بين أمانة الحدود الشمالية وعدد من الجهات لتعزيز التنمية المستدامة 9 أكتوبر 2024 - 5:51 مساءً

وأكد سموه في كلمة ألقاها خلال حفل التدشين أن مشروع “غابات الحدود الشمالية” يجسد التزام القيادة الحكيمة بتحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، مشيرًا إلى أن المشروع يسهم في دعم التنوع البيولوجي واستدامة الأنظمة البيئية التي تعود بالفائدة على الأجيال الحالية والمستقبلية”.

 

وأضاف: “سنواصل دعم هذه المبادرات البيئية التي تركز على حماية الطبيعة والموارد من خلال توفير المساحات الخضراء، وتحقيق توازن بين التنمية وحماية البيئة “.

 

من جانبه، أشار مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الحدود الشمالية المهندس بندر بن صالح الهدية، إلى أن الوزارة حرصت على تحديد مواقع الغابات بعناية لضمان نجاح المشروع واستدامته، مؤكدًا أن المشروع سيشمل زراعة أكثر من مليوني شجرة في مختلف المنتزهات التي تم تخصيصها في المنطقة.

 

 

بدوره، أعرب رئيس جمعية أمان البيئة بالحدود الشمالية ناصر المجلاد عن اعتزازه بالمشاركة في هذه المبادرة المهمة، مؤكدًا أن الجمعية تسعى بالتعاون مع الجهات المعنية إلى تعزيز التوعية بأهمية الحفاظ على التنوع البيئي والحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • فتح باب المشاركة في ملتقى الصحة العالمي.. إليك الرابط
  • الأمن الفكري على طاولة حوار ملتقى «الأمين» بدبي
  • الأمير فيصل بن سلمان يهنئ الدكتور ريتشارد مورتيل بمناسبة منحه الجنسية السعودية
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يدشّن مشروع “غابات الحدود الشمالية” بمناسبة يوم البيئة العربي
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يدشّن مشروع “غابات الحدود الشمالية”
  • الأمير فيصل بن مشعل يدشن مشروع إنشاء تصريف السيول بالثقب الأفقي من بحيرات الخليج والبحيرات المجاورة إلى الوادي ببريدة بتكلفة 682 مليون ريال
  • معا نبني صحة نفسية أفضل.. ملتقى بالداخلية
  • الأمير فيصل بن بندر يطّلع على جهود مجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة الرياض
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي عرعر
  • ملتقى توظيف يوفر 2500 فرصة عمل للشباب بالتعاون مع جامعة بنها