استعرضت إحدى فقرات برنامج «السفيرة عزيزة» اليوم الأربعاء، تقديم الإعلاميتين جاسمين طه زكي ونهى عبد العزيز، والمُذاع على شاشة «قناة dmc»، فكرة ارتداء خاتم الزواج أو «الدبلة» في اليد اليسرى، موضحين أنه دليل على الحب والارتباط الأبدي.

ووفقاً لتقرير البرنامج، فإنَّ تاريخ ارتداء خاتم زواج في الأصبع البنصر بـ اليد اليسرى يرجع إلى العصور المصرية القديمة وهو العرف أو التقليد الذي تناقلته الحضارات عبر الحقب التاريخية المختلفة لتستمر هذه العادة إلى عصرنا هذا، ونظل نرتدي خاتم الزواج في اليد اليسرى.

وأوضح «السفيرة عزيزة»، أنَّ قصة ارتداء خاتم الزواج مرتبطة منذ أيام الفراعنة الذين اعتقدوا بوجود شريان في هذا الإصبع، بنصر اليد اليسرى، يصل للقلب، أما شكلها المستدير فيرمز للأبدية أي أن رباط الزواج بين الطرفين أبدي إلى لا نهاية ما يدل على خلود العلاقة بين الطرفين، مع الإشارة إلى أنَّ «الدبلة» في الماضي كان يتم صناعتها من الجلد أو نبات القصب.

وقالت الإعلامية نهى عبد العزيز: «في اعتقاد الحضارات القديمة، أن هذا الأصبع يزيد الحب بين الزوجين وكان اسمه إصبع الحب، وانتشرت هذه العادة على مر العصور ليستمر تقليد وضع خاتم الزواج في اليد اليسرى كدليل على قوة الحب بين الطرفين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خاتم الزواج دبلة الخطوبة البنصر فی الید الیسرى خاتم الزواج بین الطرفین

إقرأ أيضاً:

مرتفع جوي يضرب البلاد لـ6 أيام.. كيف تتتعامل معه؟

موجات حارة متلاحمة منذ فصل الربيع، وحتى استقبال فصل الصيف، فخلال الأسابيع الماضية عاش المواطنون العديد من الأيام شديدة الحرارة إثر ارتفاع درجات الحرارة وبعض الظواهر الجوية التي تسببت في الأمر، وعلى رأسها الناتجة من التغيرات المناخية التي ضربت العالم.

مرتفع جوي يضرب البلاد لـ6 أيام

وخلال الأيام المقبلة، تحديدًا من اليوم الخميس 27 يونيو، وحتى الثلاثاء 2 يوليو، من المقرر أن يسود طقس شديد الحرارة، رطب على أغلب الأنحاء، وحار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلًا. 

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن ارتفاع الحرارة بشكل كبير ناتج عن تأثر البلاد بمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، وهو من يعمل على ارتفاع نسب الرطوبة وقيم الحرارة ما يزيد من الشعور بالحرارة.

أما سبب رطوبة الأجواء في بعض الأنحاء، وعلى رأسها السواحل الشمالية، فالأمر يرجع لنشاط الرياح، التي تنشط على بعض الأنحاء بشكل متقطع، وهي قدوم بعض الكتل الهوائية تقوم على حجب أشعة الشمس ومن ثم تلطيف الأجواء ببعض الأماكن. 

كيفية التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة

وكانت  وزارة الصحة والسكان، قدمت من قبل، عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، عدة نصائح للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، وعلى رأسها ما جاء منها:

- ارتداء نظارة شمسية

- ارتداء ملابس قطنية. 

-  ارتداء قبعة واسعة الحواف

-  وضع منديل على الرأس

- شرب الكثير من المياه لمدة يوم للمساعدة على الوقاية من الجفاف.

- تناول الكثير من العصائر والسوائل لتعويض الجسم عن الماء المفقود. 

- عدم الخروج خلال ذروة الشمس. 

مقالات مشابهة

  • المُشدد 10 سنوات لمدانٍ في أحداث أبو النمرس
  • براءة متهم في أحداث بولاق الدكرور
  • المُشدد 15 سنة لمُدانٍ في واقعة اقتحام مركز كرداسة
  • الجيشان الإسرائيلي والأمريكي يجريان حوارا حول الاستعدادات ضد إيران
  • أصول ارتداء الأبيض للمدعوات في حفلات الزفاف
  • نجم الأهلي يستفسر عن عدم مشاركاته مع الفريق
  • خبراء دوليون يحذرون: 755 ألف شخص يواجهون المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان
  • مرتفع جوي يضرب البلاد لـ6 أيام.. كيف تتتعامل معه؟
  • خبراء لـ«الاتحاد»: تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا يعكس دور الإمارات المحوري عالمياً
  • حكم استرداد تكاليف الخطوبة عند فسخها.. أمين الفتوى يوضح بالفيديو