محافظ كفر الشيخ يكرم الأطفال حفظة القرآن الكريم في قرية «إبيانة»
تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT
شهد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأربعاء، احتفالية تكريم الأطفال حفظة القرآن الكريم، بقرية إبيانة بمركز مطوبس، وذلك بمدرسة سعد زغلول، مسقط رأس الزعيم سعد زغلول «السلاملك»، بحضور المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة السابق وعضو مجلس الشيوخ ورئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، واللواء عبد الغفار الديب، السكرتير العام المساعد لمحافظة كفر الشيخ، واللواء حاتم الهيدبي، رئيس مركز ومدينة مطوبس، والشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والمستشار مبروك حجاج، المستشار القانوني للمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية ورجال الأزهر والأوقاف، وأهالي قرية إبيانة.
وخلال الاحتفالية، كرَّم المحافظ 23 طفلًا من حفظة القرآن الكريم، حيث جاء فى الترتيب الأول، عمر سعيد حربي، والترتيب الثاني، إيمان حمدي أحمد عبد العليم باشا، والترتيب الثالث، عمرو محمد هلالي، والترتيب الرابع، براء عبد المنعم أحمد محمد جبالي، والترتيب الخامس، مالك مهاب ممدوح أحمد زغلول، بإلإضافة إلى تكريم عددًا من الأطفال الحاصلين على مستويات وترتيبات متنوعة وهما، مأمون كمال مأمون بلال، وحبيبة كريم يحيى محمد العبد، وأحمد مسعد أحمد عبد الفتاح بدر، وعبد التواب حمد عبد التواب العبد، وبشرى حمد عبد التواب العبد، ومنة أحمد على زايد، وجومانة كريم يحيى محمد العبد، وبسمة محمد أحمد أحمد إدريس، وإسلام محمد أحمد أحمد إدريس، وإيمان مسعد أحمد بدر، وعاصم أحمد حسن حسن زايد، وسلمى أحمد محروس عبدالله، ورياض رضا عبد العليم السيد درويش، وملك مجدى أبو عبد الله، وآدم محمد مندي علي زغلول، وأميمة رضا عبد العليم السيد درويش، وندى وليد أحمد أحمد إدريس.
وقدم محافظ كفر الشيخ خالص التهنئة للأطفال الفائزين بجوائز حفظ القرآن الكريم، متمنياً لهم دوام التوفيق، لافتاً أنّ تكريم حفظة القرآن الكريم يغرس في نفوس وقلوب النشء عظمة الدين الإسلامي، وما به من معاني سامية، ونشر ثقافة حفظ القرآن الكريم بين الأطفال والشباب، ويساعد على تكوين جيل قادر على حمل رسالة الإسلام، ويعرف قدر الإسلام وسماحته، وتعزيز السلوك والقيم النبيلة، مستشهدًا بقول الرسول صل الله عليه وسلم: «خيرُكُم مَن تعلَّمَ القرآنَ وعلَّمَهُ».
المحافظ: مصر بخير طالما بها أسر تحرص على حفظ أبنائها كتاب اللهوأثنى المحافظ، على الأطفال المكرمين خلال الاحتفالية، وبدورهم في حفظ كتاب الله تعالى ونشره بين الناس، مشيرًا إلى أهمية حفظ القرآن الكريم في تربية الأجيال القادمة وتعزيز القيم والمبادئ الإسلامية، مؤكدًا أنّ مصر بخير طالما بها أمهات وأسر تحرص على حفظ أبنائها كتاب الله، وطالما بها النابغون والحريصون على حفظ القرآن الكريم والتمسك به.
وأوضح المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة السابق وعضو مجلس الشيوخ ورئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، أنّه ما تم فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال الـ10 سنوات الماضية في الريف المصري من تطوير هو إعجاز بكل المقاييس، بجميع القرى التي شملها التطوير على مستوى الجمهورية، ضمن مبادرة «حياة كريمة»، وهو المشروع الأكبر على مستوى العالم، فقد تحققت الأحلام بقرية إبيانة وجعلها خالية من فيروس سي، بالإضافة إلى التطوير الذي شمل شبكات الصرف الصحي والمدارس وشبكة الطرق وخدمات توصيل الغاز للمنازل والإنترنت وإنشاء مركز شباب، فضلاً عن مدرسة إبيانة والوحدة الصحية استعداداً للتأمين الصحي الشامل.
تقديم الهدايا التذكارية للأطفال المكرمينوفى نهاية الاحتفالية، قدم اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، الهدايا التذكارية للأطفال المكرمين، من حفظة القرآن الكريم والتقط معهم الصور التذكارية.
يذكر أنّ قرية إبيانة بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، من أشهر القرى على مستوى المحافظة، والدلتا، وتقع على مقربة من فرع رشيد، حيث يلتقى نهر النيل ببداية البحر المتوسط، وتعتبر مسقط رأس الزعيم الراحل سعد زغلول، قائد ثورة 1919، وكذلك القاضي أحمد زغلول، قاضي محكمة حادثة دنشواي.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: كفر الشيخ مطوبس محافظة كفر الشيخ حفظة القرآن الكريم تكريم حفظة القرآن الكريم حياة كريمة حفظة القرآن الکریم حفظ القرآن الکریم محافظ کفر الشیخ
إقرأ أيضاً:
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم.. يوضحها مختار جمعة
قال الدكتور محمد مختار جمعة، الأستاذ بجامعة الأزهر ووزير الأوقاف السابق أن حرف (الـواو) له معانٍ مختلفة في القرآن الكريم، ووضح منها 9 مواضع مختلفة وبين تفسيراتها المتعددة.
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم
١- واو العطف وتفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، ومنه قوله تعالى: "قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى" فالفعلان المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في كونهما سببا للفلاح .
٢- واو الاستئناف، وهو متابعة الكلام من منطلق جديد لا يربط في الحكم الإعرابي بين ما قبل الحرف وما بعده، ومنه قوله تعالى: "هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا ۖ وأجل مسمى عنده ۖ ثم أنتم تمترون"، فالواو هنا للاستئناف، قال ابن عباس: ( ثم قضى أجلا ) يعني : الموت ( وأجل مسمى عنده ) يعني : الآخرة ، وقال بعضهم : ( ثم قضى أجلا ) ما بين أن يخلق إلى أن يموت ( وأجل مسمى عنده ) ما بين أن يموت إلى أن يبعث .
٣ - واو التنويع، ومنه قوله تعالى: "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا " ، وقلنا : الواو هنا للتنويع لأن النساء يمكن أن تجمع الواحدة منهن الصفات الست الأولى "مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات " أما الصفة التي قبل الواو والصفة التي بعدها "ثيبات وأبكارا " فلا تجتمعان معا في امرأة واحدة ، لأن المرأة إما أن تكون ثيبا وإما أن تكون بكرا .
٤- واو الحال، ومنه قوله تعالى على لسان إخوة يوسف عليه السلام : " قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنا إذا لخاسرون " .
٥ - واو القسم، ومنه قوله تعالى: " قالوا والله ربنا ما كنا مشركين "، وقوله تعالى: " وٱلتین وٱلزیۡتون وطور سینین وهذا ٱلۡبلد ٱلۡأمین لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
٦ - واو الثمانية، ومنه قوله تعالى:" سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ۖ ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ۚ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ۗ فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا " ، على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى: " وثامنهم " للثمانية ، ومنه قوله تعالى : " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله ۗ وبشر المؤمنين " ، وذلك على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى " والناهون عن المنكر " هي واو الثمانية .
٧- الواو المؤكدة للمعنى، ومنه قوله تعالى: " وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم ".
٨- أن تكون بمعنى (مع) وهي التي يليها المفعول معه ومنه قوله تعالى:" فأجمعوا أمركم وشركاءكم "، على رأي من قال : إنها هنا للمعية وما بعدها منصوب على أنه مفعول معه، وهناك من يقول : إنها عاطفة .
٩ - الواو التي ينصب بعدها الفعل المضارع في جواب النفي أو الطلب، ويسميها بعضهم واو الصرف، ويقولون: إنها تنصب الفعل المضارع بنفسها ، وقال بعضهم : إن المضارع بعدها منصوب ب ( أن) مضمرة نحو قوله تعالى: "أم حسبتم أن تدخلوا ٱلجنة ولما يعلم ٱلله ٱلذين جهدوا منكم ويعلم ٱلصابرين".
وسبب تسميتها بواو الصرف عند الكوفيين الذين يسمونها بذلك أن الفعل الذي دخلت عليه كان يقتضي إعرابا آخر - وهو هنا الجزم - فصرفته عنه إلى النصب لإفادة المعية.