شاركت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، اليوم، في جلسة بعنوان «تشكيل مستقبل الصحة والرعاية الذى نظمه اتحاد المستشفيات العربية»، على هامش المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي Africa Health Excon، في نسختة الثالثة، والذي يعقد في الفتره من 3 إلى 6 يونيو تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

دور قيادة التمريض في رسم استراتيجيات الصحة

وناقشت نقيب التمريض فى كلمتها استراتيجيات قيادة التمريض في تشكيل مستقبل الرعاية الصحية، حيث تناولت دور قيادة التمريض في رسم استراتيجيات الصحة، وتعريف القيادة الصحية وأهميتها في مجال التمريض.

كما تطرقت الدكتورة كوثر محمود إلى مواصفات القيادة الناجحة ودور القائد الفعال، وما تم من مساندة القيادة المصرية للتمريض المصري ممثله في الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

اتحاد المستشفيات العربية

وأفادت بأن الجلسة شهدت حضور مجموعة ممثلة من قيادات التمريض بمصر واتحاد المستشفيات العربية، مؤكدة أهمية المعرض الطبي الأفريقى فى تبادل الخبرات بين الدول.

وقالت نقيب التمريض، إنه شارك فى الجلسة كلا من؛ الدكتورة اليس يمين بويز الرئيس التنفيذى لاتحاد المستشفيات العربية، والدكتور فادي علامة مدير اتحاد المستشفيات العربية بكلمة افتتاحية بالجلسة، والدكتور علي الحاج باتحاد المستشفيات العربية والذى ناقش التميز الملهم: قوة القيادة التحويلية في الرعاية الصحية، والدكتور توفيق خوجة باتحاد المستشفيات العربية الذى ناقش تحويل تقديم الرعاية الصحية: تمكين المهنيين في عصر الصحة الرقمية، والدكتور أسامة شاهين باتحاد المستشفيات العربية؛ وناقش تعزيز ثقافة الابتكار: استراتيجيات القيادة للرعاية الصحية.

وفى ختام الجلسة كرم اتحاد المستشفيات العربية، تم تكريم الشخصيات المتميزة من قيادات التمريض على مستوى الجمهورية، حيث تم تكريم الأستاذ عبده رفعت عبد العال وكيل النقابة العامة للتمريض، والدكتورة شادية عبدالقادر رئيس قطاع تعليم التمريض بالمجلس الاعلى للجامعات، والعميد انجي صبري رئيس التمريض بمجمع الجلاء العسكري، و روفيدا على رئيس تمريض فرع بورسعيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التمريض نقيب التمريض تكريم نقيب التمريض المؤتمر الطبي الإفريقي اتحاد المستشفیات العربیة

إقرأ أيضاً:

العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي أنه في ظل التغيرات العالمية المتسارعة، وتعاظم التحديات التي تواجه الدول العربية والأفريقية في كافة المجالات، وخاصة في النواحي التنموية والاقتصادية، فإن التكامل العربي الإفريقي خاصة في المجال الاقتصادي، بات أولوية ملحة لكي تضع الدول العربية والأفريقية موطئ قدم لها في هذا السباق العالمي المحموم، موضحًا أن جهود الدفع بمسار التكامل العربي الأفريقي لا تقتصر فقط على الدور الذي تقوم به الحكومات في كلا الجانبين، وإنما يستطيع البرلمانيون، بما يمثلونه من بُعد شعبي للشراكة العربية الأفريقية، أن يكون لهم دور محوري في ترسيخ وتعزيز أسس هذه الشراكة.

ودعا "العسومي" إلى إطلاق خطة عمل مشتركة بين البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا لوضع آليات التعاون التي يمكن من خلالها الدفع بمسيرة التكامل العربي الأفريقي إلى الأمام، مشددًا على أنه "من غير المعقول ومن غير المقبول أن يكون لدينا برلمان يمثل صوت الشعب العربي، ونظير له يمثل صوت الشعب الأفريقي، ولا تكون بيننا آلية عمل منتظمة على أرض الواقع، ننسق من خلالها عملنا المشترك على نحو يلبي تطلعات شعبينا العربي والأفريقي في الأمن والتنمية والتقدم".

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها رئيس البرلمان العربي في افتتاح الجلسة العامة لبرلمان عموم أفريقيا التي عقدت بمقر البرلمان الأفريقي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، والتي شارك فيها رئيس البرلمان العربي كضيف شرف تلبية لدعوة معالي السيد فورتشن شارومبيرا رئيس برلمان عموم أفريقيا.

وقال "العسومي" في كلمته لقد آن الأوان أن تأخذ العلاقات العربية الأفريقية مسارها الطبيعي، الذي يتناسب مع إرثنا الحضاري والثقافي المشترك، ومع ما نمتلكه من إمكانيات لا تتوافر لدول أخرى. فقد حبانا الله بثروات طبيعية وعقول مُفكِرة وخبرات علمية وعملية وقوى عاملة وفيرة، ومن حق شعوبنا أن تتساءل: كيف تتوافر كل هذه المقومات، وما يزال مسار التكامل العربي الأفريقي دون المستوى المأمول؟.

وتطرق "العسومي" في كلمته إلى المجازر وجرائم الحرب التي يقوم بها كيان الاحتلال في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية منذ شهر أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن العالم أجمع أمام هذا الواقع المؤلم القائم على ازدواجية المعايير، بات في أمس الحاجة إلى إعادة النظر من جديد في القواعد الحاكمة لإرادة المجتمع الدولي، وإعادة الهيبة والاعتبار للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، موجهًا التحية إلى مواقف الدول والشعوب الأفريقية المدافعة عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، داعيًا إلى تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة من أجل نصرة الشعب الفلسطيني في محنته الراهنة، وحتى يحصل على كافة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، مضيفًا أن "كافة الأحداث والتطورات أثبتت أن هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

واختتم رئيس البرلمان العربي كلمته بقوله إن حقائق التاريخ والجغرافيا تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك، أن الدول الأفريقية تمثل العمق الاستراتيجي الأول للدول العربية، وشريكها الأساسي في بناء مستقبل يليق بشعبينا العربي والأفريقي.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • صحة القليوبية تعقد إجتماع مع فريق التمريض بالمستشفيات والادارات الصحية
  • وزير الصحة السوداني: الأوضاع الصحية في الفاشر معقدّة
  • ممثل "الصحة العالمية" بمصر يشيد بجهود الدولة في القطاع الطبي
  • المنشاوي يفتتح عيادات طب الأسرة بمستشفى أسيوط الجامعي
  • صحة غزة: المستشفيات تعاني نقصا حادا في الأدوية وتناشد الجهات المعنية التدخل العاجل
  • الصحة: المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ المرضى والمصابين
  • الصحة:  المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين