شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن انتخابات مجالس المحافظات القوى التقليدية تتشظى في محاولة لتدارك فرصتها الاخيرة عاجل، بغداد اليوم  بغدادانقسمت الساحة السياسية منذ تشكيل مجلس الحكم، بعد شهور قليلة من الاحتلال الأميركي في 2003، على أساسين طائفي مذهبي، .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات انتخابات مجالس المحافظات.

. القوى التقليدية تتشظى في محاولة لتدارك فرصتها الاخيرة- عاجل ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

انتخابات مجالس المحافظات.. القوى التقليدية تتشظى في...

بغداد اليوم -  بغداد

انقسمت الساحة السياسية منذ تشكيل مجلس الحكم، بعد شهور قليلة من الاحتلال الأميركي في 2003، على أساسين: طائفي-مذهبي، وإثني-قومي. وقد جرت محاولات جادة لتجاوز الخطوط الطائفية والإثنية، وبناء أطر سياسية وطنية، عابرة للطوائف والإثنيات، ولكن تلك المحاولات لم يكن لها تأثير كبير، وهو ما سيستمر خلال انتخابات مجالس المحافظات 2023.

في أحد وجوهه، يعكس التشظي البالغ في الساحة السياسية مناخًا من الحرية والاهتمام المتزايد بالعمل السياسي. ولكن الواقع أن تفاقم الانقسامات السياسية والحزبية، الذي يحدث على خلفية من الانقسام السياسي الطائفي والإثني، يجعل بناء الاستقرار في البلاد أكثر صعوبة وتعقيدًا، ويُخضِع عملية الحكم لابتزاز المصالح الشخصية والكيانات السياسية مختلفة الأحجام، ما يؤدي في النهاية إلى انحسار ثقة العراقيين في العملية السياسية برمتها.  

انشطارات غريبة

وتحدثت "بغداد اليوم" مع الباحث في الشأن السياسي العراقي نزار حيدر، اليوم الخميس (3 آب 2023)، عن حالة التشظي والانقسام المؤشرة قبيل الانتخابات، حيث اكد ان "يوماً بعد اخر تتشظى العناوين الحزبية التي تنقسم على انفسها هندسياً وليس عددياً فتعددها غريب على طريقة الانشطار (الاميبي)، فالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات سجلت لحد الان اكثر من (480) عنوانا، بين حزب وكتلة وتيار وغير ذلك، بمعنى ان لكل (90) الف مواطن حزب (عنوان) وليتهم كانوا يتمتعون بمستشفى او مدرسة او متنزه بهذه النسبة".

واوضح ان "هناك أسبابا لهذا التشظي، فكل رئيس كتلة او حزب يرى نفسه زعيماً وهو يرفض ان ينضوي تحت زعامة غيره، فالثقة بينهم معدومة لاسباب عدة، والشك هو سيد الموقف، كما ان هدفهم هو الوصول الى السلطة للحصول على امكانياتها وامتيازاتها، وليس التعاون من اجل بناء دولة، إضافة الى انعدام المنهاج والرؤية الحقيقية لبناء الدولة والتي من اول اسسها تقليص عدد المناهج بما يمكن الناخب من حسن الاختيار اولاً وقبل اي شيء اخر، فكثرة اعداد العناوين يضيع على الناخب قدرته على حسن الاختيار كما هو معروف".

وبدأت القوى السياسية العراقية بمختلف مكوناتها وتسمياتها الاستعداد والتحشيد الجماهيري لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة والتي ستكون بوابة رئيسية للانتخابات النيابية التي تنتظرها الأوساط السياسية والشعبية. 

وبيّن حيدر: "حتى الاطار التنسيقي الذي يسوِّق نفسه على انه عناوين حزبية وكتلوية متعددة باطار واحد فشل في الاتفاق على عنوان واحد يخوض فيه الانتخابات وهذا دليل واضح على انهم لا يجتمعون على رؤية واحدة وانما تجمعهم المصالح والامتيازات والسلطة عند الضرورة فقط".

واستبعدت قوى سياسية، في وقت سابق، إمكانية أن يخوض تحالف "الإطار التنسيقي"، الحاكم في البلاد، الانتخابات المحلية بكتلة واحدة، مرجحة انقسامه إلى ثلاث كتل (يمين ويسار واعتدال)، على الرغم من محاولات بذلَها قادةٌ في قوى "الإطار" للمّ شمله، إلا أنها لم تثمر عن نتائج للتقريب بين القوى الرئيسة فيه. 

وختم الباحث في الشأن السياسي العراقي قوله ان "كل ما تقدم هو مرض اصاب كل الساحات السياسية وكل المكونات التي تتشكل منها العملية السياسية وليس مكوناً دون اخر، وهذا دليل واضح على ان مشكلتنا في العقلية وفي طريقة التفكير وليس في الهوية والانتماء والخلفيَّة".

موقف حكومي 

يحدث ذلك في وقتٍ جدد فيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تأكيده لممثلة البعثة الأممية العاملة في العراق، جينين بلاسخارت، توفير البيئة المناسبة لإجراء الانتخابات.

وذكر خلال لقاء جمعه بالمسؤولة الأممية، إن "الحكومة ماضية في ملفّ التهيئة للانتخابات، وقد شرعت في توفير كامل متطلبات إنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لمجالس المحافظات، والعمل على توفير المناخات اللازمة لذلك". 

وأكد أن "العراق منفتح على الحلول والمسارات التي تضعها الأمم المتحدة في سبيل معالجة الأزمات ومواجهة التحديات الاقتصادية والمناخية، ومعالجة أزمات النازحين وتكريس الجهود لإعادة من تبقى منهم إلى مناطق سكناهم"، مبيناً أن "الحكومة وضعت في أولوياتها مسألة الشراكة مع المنظمة الدولية لإيجاد حلول مستدامة للملفات الأساسية".

موقف القوى التقليدية

اما موقف المجموعات والقوى السياسية بكل اتجاهاتها السياسية والايديولوجية من اجراء انتخابات مجالس المحافظات من حيث المبدأ فغالبها تؤيد عودة عمل مجالس المحافظات ما عدا بعض القوى التشرينية التي ترى في عودة مجالس المحافظات بوابة جديدة للفساد ونهب المال العام والصراع حول السلطة، في حين رأت قوى أخرى ان الطريقة التي ستجري بها الانتخابات ستقضي على أي بصيص امل في صعود قوى جديدة. في الوقت الذي تشهد هذه القوى الانقسامات وغيابا للرؤى والمشاريع والبرامج السياسية والاستراتيجية. اما موقف الأغلبية الصامتة من أبناء الشعب العراقي فيرى في مجالس المحافظات رؤية سلبية بكل مخرجات الطبقة السياسية الحاكمة، وقد يبقى على موقفه بعدم المشاركة بكثافة في عمليات الاقتراع الانتخابي. 

الفرصة الاخيرة

وتستعد القوى السياسية لخوض انتخابات مجالس المحافظات التي يصفها مراقبون أنها "الفرصة الأخيرة" للأحزاب للحفاظ على ما تبقى من جماهيرهم.

ورأى بعضهم، أن بعض الأحزاب باشرت منذ الآن بتخصيص مبالغ مالية كبيرة في سبيل إنفاقها على حملات الدعاية والمرشحين، وهو ما يطرح علامة استفهام حول كيفية تعويض هذه المبالغ، وهل هي عملية غير مباشرة لشراء المنصب؟.

منوهين إلى أنه بعد سنوات من الإخفاقات التي يتحمل الجميع مسؤوليتها، لا بد أن يكون الشعار هو الخدمة لا مميزات المنصب، لأن المرحلة المقبلة مرحلة حساسة جدا بالنسبة للعملية السياسية بشكل كامل، وأي إخفاق للفائزين في انتخابات

173.234.194.139



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل انتخابات مجالس المحافظات.. القوى التقليدية تتشظى في محاولة لتدارك فرصتها الاخيرة-عاجل وتم نقلها من وكالة بغداد اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: عاجل ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس انتخابات مجالس المحافظات بغداد الیوم على ان

إقرأ أيضاً:

مجلس ذي قار يستنكر استهداف مركبة عضو المجلس نغم الابراهيمي

2 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: استنكر مجلس محافظة ذي قار حادث الاستهداف الذي طال مركبة عضو المجلس نعم الابراهيمي ومعلنا وقوفه وتضامنه معها تجاه هذا الحادث الغادر.

وقال بيان لرئيس المجلس عزة الناشي انه يدعو الأجهزة الأمنية للقيام بدورها وفتح تحقيق سريع في الحادث لكشف ملابساته وتقديم المتهمين للعدالة.

وكانت قد تعرضت المركبة الخاصة بعضو مجلس محافظة ذي قار نغم الابراهيمي الى انفجار لم تعرف أسبابه عند مدخل منطقة البو فياض جنوب مدينة الناصرية تسبب حرق المركبة بالكامل وإصابة زوجها الذي كان يقود المركبة وقالت الابراهيمي للمربد انها في اجتماع بالعاصمة بغداد وان زوجها الذي كان يستخدم المركبة كانت افادته للأجهزة الأمنية تؤكد تتبع السيارة من قبل مركبة صفراء صغيرة كانت تسير خلف مركبتها اثناء الانفجار مشيرة الى انها لا تعرف أسباب هذا الاستهداف هل هو محاولة اغتيال ام محاولة لأرباك الوضع الأمني او تخويف على الرغم من انه ليس لديها أي موقف تجاه أي جهة كانت.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان - عاجل
  • رياح وشبورة | بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم وتحذير هام لهذه المحافظات
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة عن محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • الصراع الداخلي في السودان و الأبعاد السياسية والتجاذبات المدنية حول التدخل الدولي
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة حول محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • طارق العوضي: لقاء رئيس الوزراء مع القوى السياسية خطوة تاريخية نحو التعاون والشراكة الوطنية
  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • بالأرقام.. اليكتي يكشف سر تصدر البارتي لكل انتخابات: خرق وتلاعب بالأصوات- عاجل
  • مجلس ذي قار يستنكر استهداف مركبة عضو المجلس نغم الابراهيمي
  • فوز النائب عادل عبدالفضيل برئاسة لجنة القوى العاملة بمجلس النواب