تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حفظ التاريخ أسماء سيدات فضليات وزائرت للبيت الحرام أثرن بزيارتهن وبأعمالهن في تاريخ الحج عبر سنوات الإسلام، منهن أول من أمرت بكسوة الروضه الشريفة ومنهن أمرت بحفر النهر وبئر  لسقاية الحجاج، وقد أردن بذلك وجه الله تعالى، فأصبح هؤلاء السيدات الصالحات قدوة لنا عبر التاريخ، وعلى المسلمين تذكرهن وتذكر أعمالهن الصالحة، وفي تلك الأيام المباركة تبرز “البوابة نيوز” ما قدمته كل سيدة من أعمال  لا تنسى عبر التاريخ.

زوجة المهدي

زوجة المهدي هي" الخيزران " زوجها أمير المؤمنين المهدي الخليفة العباسي، عرفت بأنها سيدة جليلة القدر بكونها زوجة الخليفة، كانت صاحبة رأ ي رشيد إذ كان يأخذ برأيها في كل الأمور فضلا عن أنها كانت تميل دومًا للأعمال الصالحة، كبناء المساجد وإطعام اليتامى، واختتمت هذه الأعمال الصالحة بحجها إلي البيت الله الحرام، إذ تهيأت بموكبها لزيارة البيت الحرام .

وفي هذه الزيارة قامت بعملين أثناء حجها، إن دلا على شيء فإنما يدلان على عظيم حبها وإيمانها وتقربها من الله، ويتجلي عملها في أنها أمرت وهي بمكة خدامها بشراء الدور المحاطة دار الأرقم وهو "اول بيت اجتمع فيه المسلمون للصلاة" لإعادة بنائه، وأمرت بإحاطته بأسوار لمن يريد أن يمكث فيه من الحجاج للراحة بعض الوقت بمكة قبل الذهاب للمدينة، وأطلقت عليه  “دار الخيزران” وأمرت بأن يسجل اسمها عليه، ثم انتقلت إلى المدينة المنورة لمتابعة الحج متجهة لزيارة  صاحب الروضة الشريفة (صلى الله عليه وسلم).
كما أمرت بمن يعمل لديها بأن يكسو الحجرة الطاهرة بستائر حريرية مرصعة بالألوان الزاهية وفعلا نفذوا الفكرة، وعلى هذا صارت أول من فكر في كسوة الحجرة الشريفة ذلك “الخيزران” وبذلك قد قدمت أعمالًا لا تنسى في تاريخ الحج أرادت بها التقرب لله الواحد الأحد ذلك عن الخيزران، وهناك  

زبيدة زوجة الرشيد
تردد اسمها في كتب التاريخ وأشهرها كتاب "المرأة العربية" لعبد الله عفيفي اذ يتحدث عن ما قدمته من أعمال صالحة في الحج أرادت بها التقرب لله زلفي، وهذه الأعمال من أهمها انها عزمت على ان تأمر خدامها بأن يأتوا بأكبر مهندسي الدول العربية آن ذاك لحفر نهر جار يتصل بمساقط المطر ليكون ملاذًا للحجاج بعد المشقة ووعورة الطريق، إذ أنه لم يأتِ لخاطر أحد هذه الفكرة منذ عهد إسماعيل صلوات الله عليه ومنذ عهده.

رواضتها تلك الفكرة كما بين "عبد الله عفيفي في كتابه “المرأة العربية” بسبب انها لاحظت في حجها بأن أهل مكة لم يكن لديهم مناهل يجود بها المطر والآبار تفيض بالماء وبسبب ذلك كان الحجاج فضلا عن مشقتهم في الحج يحملون قِربًا من الماء حتي يرووا ظمأهم ففكرت بأن  يكون لها أثر في حجها وعمل تتقرب به إلى الله فأمرت  خدامها بأن يحضروا كل المهندسين من كل أطراف الأرض آن ذاك لحفر نهر فأكدوا لها أن هذا العمل سيتكلف الكثير والكثير من الأموال فصممت وأمرتهم بالحفر  مرددة كلمتها الخالده “اعمل ولو كلفك ضربة الفأس دينار” موجهة حديثها لكبير المهندسين وعنها مع الوقت اتجه المهندس ومن معه إلى الحفر إذ حفروا النهر بداية من جبال "طاو" إلي شمال عرفات وقد حفر بمدى خمسة وثلاثين كم من مكة وصار ممرًا عظيمًا بين الصخور لا ينتهي "بمني" وينحدر منه خزان عميق سموه "بئر زبيده “ وصار آن ذاك منذ ذلك الوقت بئرًا يسري فيه الماء في فرعين يذهب أحدهما إلي عرفات وينتهي الآخر إلي مسجد “نمرة” وحتى لا  يضيع باقي الماء ويزيد عنه خصصت بِركة عُرفت ببركة ”ماجن "محاطة بالزروع والزهور .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نساء أول

إقرأ أيضاً:

تغيير كسوة الكعبة المشرفة مع بدء العام الهجري الجديد.. تزن 1350 كيلوجراما

مع بدء العام الهجري الجديد، وكما جرت العادة السنوية، بدأت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة في تغيير كسوة الكعبة المشرفة عن طريق فك المذهبات وإنزال الكسوة القديمة واستبدالها بالجديدة في مشهد مهيب يستغرق ساعات وسط طواف المعتمرين.

تغيير كسوة الكعبة المشرفة

ومع تغيير كسوة الكعبة المشرفة التي استغرقت نحو 4 ساعات في مبث مباشر تابعه العالم الإسلامي، كشفت وكالة «واس» السعودية عن بعض المعلومات المتعلقة بالكسوة، إذ يبلغ عدد مذهبات كسوة الكعبة المشرفة 53 قطعة مذهبة منها 16 قطعة للحزام، و7 قطع تحت الحزام، و4 صمديات، و17 قنديلاً، و5 قطع لستارة الباب، وقطعة للركن اليماني، و2 كينار، وحلية الميزاب.

وتتزين كسوة الكعبة المشرفة ببعض آيات القرآن الكريم المكتوبة بخط الثلث الجلي المركب، وتُنسج النقوش الخارجية للكسوة بطريقة «الجاكارد»، ويُكتب عليها لفظ «يا الله يا الله»، «لا إله إلا الله محمد رسول الله» و«سبحان الله وبحمده» و«سبحان الله العظيم» و«يا ديان يا منان» وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

 ومن الداخل يكسو القماش الأخضر الكعبة، ويتزين أيضًا ببعض الآيا والأدعية المكتوبة بالخط الثلث وهي: «إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركًا وهدى للعالمين»، وعبارة «يا حنَّان يا منَّان ياذا الجلال والإكرام»، وأيضًا عبارة «لا إله إلا الله محمد رسول الله».

فيديو وسط انسيابية عالية.. المعتمرون يؤدون الطواف بالتزامن مع تبديل #كسوة_الكعبة #الإخبارية pic.twitter.com/GZj6IjUcWw

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 7, 2024 مراحل تغيير كسوة الكعبة المشرفة

وبدأت مراسم تغيير كسوة الكعبة منذ عصر يوم أمس بدءًا من إنزال ستارة الكعبة والصمديات والقناديل والحليات، أما بعد صلاة العشاء بدأ نقل الكسوة الجديدة من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة إلى المسجد الحرام، أما جميع مراحل تغيير الكسوة تمت جميعها بعد الساعة 12 صباحًا غرة شهر محرم 1446 بمشاركة مسؤولي الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وتبدأ عملية تغيير الكسوة أولًا بإنزال الكسوة السابقة تدريجيًا وإزالتها، في الوقت الذي تُرفع فيه الكسوة الجديدة إلى سطح الكعبة وتركيب حلقات للتثبيت على رخام الشاذروان يبلغ عددها 60 حلقة مذهبة عن طريق استعمال 8 رافعات وحواجز بلاستيكية بارتفاع 2.2 م، وعدد 2 شاحنة لنقل الكسوة، إذ يُجرى نقلها إلى المسجد الحرام حتى تصل إلى منطقة المطاف عن طريق مقطورة طولها 13 مترًا.

فيديو عام جديد بكسوة جديدة..

الطائفون يؤدون مناسكهم #بيسر_وطمأنينة وسط استكمال أعمال #كسوة_الكعبة
⁩#الإخبارية pic.twitter.com/tXkE7MnswU

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 7, 2024

ويبلغ ارتفاع كسوة الكعبة المشرفة نحو 14 مترًا، فيما تزن 1350 كجم، وهي مصنوعة من أجود وأفحر أنواع الحرير الطبيعي الذي بلغ نحو 1000 كجم، ومُطرزة بخيوط من الذهب والفضة، بالإضافة إلى كمية أسلاك فضية بلغت 100 كجم، وأسلاك فضية مطلية بالذهب بلغت 120 كجم.

وحزام كسوة الكعبة يتضمن بعض آيات القرآن الكريم ويبلغ عرضه من جهة باب الملتزم 85 .11 مترًا، وبين الركنين 33. 10 أمتار، وجهة باب إبراهيم 20 . 12 متراً، وجهة حجر إسماعيل 10.10 أمتار، في حين يبلغ طول الحزام من كل جهة 94 سم، مما يبرز حجم العمل الكبير في تصنيع هذه الكسوة.

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد صيام عاشوراء 2024 والادعية المستجابة
  • تعرف على الحديث المرسل وتوجهات المحدثين حول مفهومه
  • بعد تغيير كسوة الكعبة.. تعرف على مراحل ثوب بيت الله الحرام عبر التاريخ
  • تغيير كسوة الكعبة المشرفة مع بدء العام الهجري الجديد.. تزن 1350 كيلوجراما
  • رئيس جمعية مجاهدي سيناء: التاريخ لن ينسى بطولة الشهيد أحمد منسي
  •  رئيس جمعية مجاهدي سيناء: التاريخ لن ينسى الدور البطولي للشهيد أحمد منسي
  • خلال 2023 .. 10295 أردنية سَحَبْنَ اشتراكاتهن من الضمان بسبب الزواج
  • كاتب في التاريخ: لو أراد الإنسان معرفة حقيقة التاريخ الإسلامي عليه الاعتماد على القرآن والسنة الصحيحة
  • محافظ سوهاج : مدينة أخميم عاصمة التاريخ ويجب الاستفادة منها
  • عودة حجاج بيت الله الحرام العالقين في السعودية إلى مطار صنعاء