الأسبوع:
2024-06-29@22:24:48 GMT

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟

العشر الأوائل من ذي الحجة.. لم يعد يفصلنا سوى أيام قليلة عن بدأ أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة2024، لذا يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة، حتى يغتنموا نفحاتها وبركاتها وفضائلها.

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 2024

من المقرر أن تحدد دار الإفتاء المصرية، موعد العشر من ذي الحجة 2024، من خلال استطلاع هلال شهر ذى الحجة لعام 1445 هجريا، مع غروب شمس غدًا الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة الهجري، و6 من يونيه لعام 2024 ميلاديًا، وبناء عليه يتم تحديد موعد عشر ذي الحجة 2024، فإذا كان يوم الجمعة الموافق 7 يونيه 2024 هو المتمم لشهر ذي القعدة فإن أول أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة تكون السبت، أما إذا تبين أن شهر ذي القعدة 29 يومًا فإنه من المقرر أن يكون الجمعة الموافق 7 يونيه 2022 هو غرة ذي الحجة وبالتالي موعد بداية عشر ذي الحجة 2024.

موعد بداية شهر ذي الحجة 2024-1445أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

- كثرة الذكر: يستحب الإكثار من الذكر في العشر من ذي الحجة، قال الله عز وجل: «وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ» [الحج: 28]

- التهليل والتكبير والتحميد:قال النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمَ عِنْدَ اللَّهِ وَلاَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ» رواه الإمام أحمد.

- الصوم: يسن صوم أول تسعة أيام من ذي الحجة، «وكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاَثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ وَالْخَمِيسَ» رواه أبو داود.

- يستحب لمن أراد أن يضحي، ألا يأخذ شيئًا من شعره أو أظفاره.

- صيام يوم عرفة: قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» رواه مسلم.

- الدعاء يوم عرفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له»، موطأ مالك.

- ذبح الأضحية: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ما عمل آدميٌّ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها -أي: فتوضع في ميزانه - وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسًا» رواه الترمذي.

- لبس الثياب الحسن: عن الحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وَأَنْ نُضَحِّيَ بِأَسْمَنِ مَا نَجِدُ» مستدرك الحاكم.

اقرأ أيضاًهل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة بدعة؟.. أمين الفتوى يرد

موعد بداية شهر ذي الحجة 2024-1445.. «استعدوا للصيام»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة أيام العشر من ذي الحجة أيام ذي الحجة ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة ادعية العشر من ذي الحجة ادعية ذي الحجة استطلاع هلال شهر ذي الحجة استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445 الاعمال في ذي الحجة التسع الأوائل من ذي الحجة العشر الأوائل من ذي الحجة العشر الأوائل من شهر ذي الحجة العشر الاوائل من ذي الحجة ذي الحجة ذي الحجة 2024 العشر الأوائل من ذی الحجة صلى الله علیه وآله وسلم ذی الحجة 2024 شهر ذی

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصل حول حكم اقتلاع قطعة حجارة من غار حراء من أجل التبرك بها؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "لابد أن نفرق بين حالتين، أولا الذهاب إلى غار حراء ما فى مانع لأنه مكان تنزلت فيه رحمات الله على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نذهب ونتبرك إن أقدامنا وضعت على قدم سيدنا النبي، لكن نقتل شيئا من المكان لا يجوز".

وأضاف: "هذا مكان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وتخيلوا لو كل حاج أخذ قطعة حجر، من ملايين الحجاج ماذا سيحدث سيكسر الناس الغار".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات مشابهة

  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • بمناسبة العام الهجري الجديد.. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • عيد الغدير.. استحضار للبلاغ التاريخي وترسيخ لمبدأ الولاية في الإسلام
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"