شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن جدل في العراق بشأن ترسيم الحدود مع الكويت ورد حكومي حاسم، أبدى ناشطون عراقيون انتقادات حادة عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء قضية ترسيم الحدود مع الكويت لاسيما ما تم تدوله حول التنازل عن منطقة أم قصر في .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات جدل في العراق بشأن ترسيم الحدود مع الكويت.

. ورد حكومي حاسم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

جدل في العراق بشأن ترسيم الحدود مع الكويت.. ورد...

أبدى ناشطون عراقيون انتقادات حادة عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء قضية ترسيم الحدود مع الكويت لاسيما ما تم تدوله حول التنازل عن منطقة أم قصر في محافظة البصرة أقصى جنوب البلاد، في وقت نشرت فيه الخارجية العراقية توضيحا بشأن الموضوع.

وبدأ الجدل بعد تصريحات لوزير خارجية الكويت سالم عبدالله الجابر الصباح، الذي زار بغداد الأحد الماضي، متحدثا عن "وعود" عراقية بشأن إزالة منازل عراقيين في ناحية أم قصر الحدودية.

وعقب زيارة الوزير الكويتي، وجهت الحكومة العراقية بـ"إبعاد" العوائل من الحدود العراقية - الكويتية في ناحية أم قصر، وإسكانها في مجمع سكني جديد خُصّص لها بعيداً عن الخط الحدودي، الأمر الذي أثار جدلاً عراقياً، حيث أوّل نوّاب من كتل مختلفة القرار واتهموا حكومة محمد شياع السوداني بـ"بيع" أم قصر والتنازل عنها للكويت.

وقال النائب عن محافظة البصرة عامر عبدالجبار إن "هناك وثائق رسمية تؤكد وجود تنازل بالحقوق العراقية لصالح الكويت، ومنها أم قصر، وهذا ما لم نقبل به.

وأضاف: "وتم جمع تواقيع من نواب من كتل مختلفة بهدف إصدار قرار برلماني ملزم يصوت عليه البرلمان، يمنع أي تنازل عن الحقوق العراقية لصالح الكويت"، وفق ما نقلته صحيفة "العربي الجديد".

وتابع النائب أن "صمت الحكومة مستغرب إزاء الملف، رغم أنني أبلغت وزير الخارجية العراقي به، وقدمت له وثائق رسمية تؤكد تلك التجاوزات، وكشفت له كيف تنازل العراق عن أراضيه للكويت، لكنه بصراحة لم يتخذ أي إجراء، وهذا ما يدفعنا إلى اتخاذ إجراءات برلمانية بحق الوزير خلال الفترة المقبلة"، وفق تعبيره.

وكان العراق والكويت اتفقا على تشكيل لجنة عليا لإعادة ترسيم الحدود بين البلدين خلال زيارة الوزير الصباح الأخيرة إلى بغداد مطلع الأسبوع الجاري.

وأثارت تلك القضية انتقادات حادة عبر مواقع التواصل، وحاز وسم "أم قصر ليست للبيع" و"أم قصر عراقية" على تفاعل واسع.

وكتب أركان الشمري: "ليست ام قصر فقط.. الأخطر في الترسيم الحدودي هو محاولة الكويت والسعودية وإيران منع حصول العراق على كامل حقوقه البحرية للوصول إلى حقل الدرة الذي يحتوي على 111 ترليون قدم مكعب من الغاز بما يوازي 90% كل احتياط الغاز تحت أرض العراق".

????ليست"ام قصر" فقط

الأخطر في الترسيم الحدودي هو محاولة"الكويت والسعودية وإيران" بمنع حصول العراق على كامل حقوقه البحرية للوصول الى حقل "الدرة،آرش" الذي يحتوي على 111 ترليون قدم مكعب من الغاز بما يوازي 90% كل احتياط الغاز تحت أرض العراق.

ايها المواطن أعرف اللعبة جيداً.الحكام… pic.twitter.com/FWTcHAcm6z

— أركان الشمري (@ar_8kn) August 1, 2023

وعلق علي الزهيري: "ماذا قدمت الحكومة لسكان أم قصر في عام 2010 حتى يأتي اليوم من باع الارض ليحافظ على كرامة العراقيين".

فيما نشر آخرون مقاطع للقرية معربين عن رفضهم التخلي عنها.

ندين ونستنكر اقدام الحكومة الولائية على بيع اراضي ام قصر للكويت وتهجير العراقيين في ام قصر مقابل اثمان بخسه ..كما ندين السكوت غير المبرر من السيد السيستاني والسيد الصدر على هذا البيع العلني لاراضي العراق باوامر امريكية ايرانية على حكومة الاطار ..تجمع العراقيين الاحرار .. pic.twitter.com/Vf2RNET97V

— د.هيام الرفيعي (@heamalrofaa) July 31, 2023

تهجير اهالي ام قصر لتسليمها للكويتوبدل ان نستعيد الكويت ونضمها للعراقالكويت تشتري البصرة pic.twitter.com/9U2fVmwcNR

— sozan (@sozan1836144) August 3, 2023

بينما نشر ناشط شرحًا لحدود منطقة أم قصر في ظل الجدل الدائر.

نفي حكومي

وردا على الانتقادات الحادة، نفى وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الأربعاء في بيان، مزاعم التفريط بسيادة العراق، خاصة في منطقة أم قصر في محافظة البصرة.

وقالت الخارجية العراقية في بيان: "ننفي ما يتم تداوله بشأن التفريط بسيادة العراق البرية أم البحرية لاسيما ما يتعلق بمنطقة أُم قصر".

وأكد البيان أن "الترسيم الحدودي البري مع الجانب الكويتي جاء بحسب قرار مجلس الأمن رقم 833 لعام 1993".

وأضاف أن "الحكومة تبدي التزامها التام بشأنه وإيفائها بالالتزامات الدولية ذات الصلة، والحدود البرية لم ولن يتطرق إليها التغيير منذ تثبيتها رسميا".

وكان وزير الخارجية الكويتي قد أشاد، نهاية العام الماضي، بـ"إنجاز مشروع المجمع السكني في مدينة أم قصر بجمهورية العراق"، موضحاً أن "هذا المشروع جاء بديلاً عن المنازل المتاخمة لخط الحدود بين الكويت والعراق في منطقة أم قصر، تمهيداً لإزالة تلك المنازل، وتنفيذاً لتوصيات فريق الأمم المتحدة بشأن صيانة العلامات الحدودية بين البلدين، وإزالة كافة العوائق على جانبي الحدود"، وفق ما نقلته وكالة "كونا" الكويتية الرسمية.

وحددت الأمم المتحدة، في العام 1993، الحدود البحرية والبرية بين البلدين، إثر احتلال العراق للكويت، في العام 1990، إذ تُعدّ الحدود الكويتية العراقية منطقة أمنية مخترقة بعد عام 2003، كما يقول خبراء عسكريون، حيث تنتشر عمليات تهريب الأفراد، وقطع السلاح، والمخدرات.

45.195.74.233



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل جدل في العراق بشأن ترسيم الحدود مع الكويت.. ورد حكومي حاسم وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ام قصر

إقرأ أيضاً:

الخارجية العراقية لأمريكا:من قال أن (فائق زيدان)جندي إيراني؟!

آخر تحديث: 30 يونيو 2024 - 11:00 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ردت وزارة الخارجية، الأحد، على تصريحات النائب في الكونغرس الأمريكي مايك والتز، تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، مؤكدة أن، القضاء من أهم مقومات كيان الدولة.وذكرت الوزارة في بيان،أنها “تابعت تصريحات وتوجهات النائب في الكونغرس الأمريكي مايك والتز، تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان“.وأكدت، “رفضها التام لما جاء في هذه التصريحات من مساس بشخص رئيس مجلس القضاء القاضي فائق زيدان وبالحقوق الأساسية للدولة العراقية، والتي يمثل فيها القضاء الضامن الأساسي للحقوق والحريات“.وأضافت، إن “تلك التصريحات تعد تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي العراقي”، مؤكدة أن “محاولة التأثير على السلطة القضائية هو مساس بأهم مقومات كيان الدولة، والذي يقع على عاتقه تحقيق العدالة والمساواة واستقرار البلاد“.وتابعت، بحسب البيان، أنها “تأسف لمحاولات إقحام الكونغرس في هكذا قضايا، لكونها تشكل تدخلاً في سيادة الدول وأنظمتها القضائية“.وكان عضو الكونغرس الأمريكي مايك والتز، قد اتهم رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، والقضاء الأعلى، بأنهما أدوات لدى السلطات الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي مطلع: حسن الخطيب وزيرا للاستثمار والتجارة الخارجية
  • مصدر حكومي مطلع لـ«إكسترا نيوز»: حسن الخطيب وزيرا للاستثمار والتجارة الخارجية
  • الخارجية الاميركية: إعادة الهدوء عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية أولوية لدينا
  • بعد هدية الكويت .. مسؤول حكومي: العالم يثق بالرئيس العليمي ولن يقتصر الأمر على ثلاث طائرات
  • قرار حاسم من سوتشي الروسي بشأن انتقال يحيى عطية الله إلى الأهلي
  • العراق يفتتح مركزا متطورا للدفاع الجوي
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يقدم العزاء لأسرة الخليوي
  • الكويت تشرع بتنفيذ قرار حكومي يخص المسحوبة جنسيتهم في البلاد
  • توضيح حكومي بشأن زيادة رواتب العمال المتقاعدين
  • الخارجية العراقية لأمريكا:من قال أن (فائق زيدان)جندي إيراني؟!