مع اقتراب بدأ شهر ذي الحجة تساءل العديد من المواطنين عن مستحبات يوم عرفة، حيث يغتنم الكثير من الناس يوم عرفة بالصلاة و قراءة القرآن، ويتميز بالفضل والبركة، ويعتبر من أعظم الأيام عند الله ففي هذا اليوم، يتجمع الملايين من المسلمين في عرفة لأداء مناسك الحج.

مستحبات يوم عرفة

يرصد«الأسبوع»، لزواره ومتابعيه، من خلال السطور التالية، ما أهم مستحبات يوم عرفة، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

فضل يوم عرفة

تعددت فضائل يوم عرفة، كما جاء عن الرسول صلي الله علية وسلم، حيث يكمن فضل يوم عرفة في أنه يوم مشهود، حيث تشهد الملائكة هذا اليوم ويؤدي فيه الحجاج مناسك الحج، فتنزل بركات الله تعالى عليهم في هذا الموقف العظيم على جبل عرفات.

-من فضل يوم عرفة أنه يوم إتمام النعمة، حيث أتم الله عز وجل الدين في هذا اليوم ليتم بذلك نعمته على المسلمين، إذ قال الرسول في خطبة الوداع يوم الجمعة الموافق يوم عرفة: «الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا».

-استجابة الدعاء، حيث يسن في يوم عرفة إكثار الدعاء، فقد ورد عن الرسول: «خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات».

-العتق من النار، قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم: «ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ».

يوم عرفةالأعمال المستحبة في يوم عرفة

هناك عدة أعمال مستحبة في يوم عرفة، يتضرع بها المسلمين إلى الله في هذا اليوم العظيم، لمحاولة اغتنام فضل يوم عرفة من هذه الأعمال:

1. الدعاء.

2. الاكثار من الاستغفار.

3. الصيام.

4. التوبة.

5. قراءة القرآن.

يوم عرفةدعاء يوم عرفة

ورد عن الرسول في دعاء وقفة عرفة قول «اللهم إني أسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتتك أن أغتال من تحتي».

سنن صلاة عيد الأضحى

- الاغتسال ولبس أحسن الثياب.

- التطيب استعدادًا لصلاة العيد.

- يستحب الإمساك عن الطعام حتى يرجع المصلي من صلاة العيد، فقد «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ لاَ يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وَلاَ يَطْعَمُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ». [أخرجه الترمذي].

- يستحب للمضحي أن يطعم بعد صلاة العيد من أُضحيته، ففي مسند الإمام أحمد: «وَلَا يَأْكُل ﷺ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ».

- خروج المصلي للصلاة العيد ماشيًا، لحديث عليٍّ -رضي الله عنه- قال: «مِنْ السُّنَّةِ أَنْ تَخْرُجَ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا ». [أخرجه الترمذي]

- صلاة الرجال في الصفوف الأولى، ثم الصبيان، ثم النساء، دون أن تقف النساء إلى جوار الرجال مع عدم وجود فاصل.

- الذهاب للصلاة من طريق والرجوع من طريق آخر، لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ». [أخرجه البخاري].

اقرأ أيضاًماهر المعيقلي خطيباً ليوم عرفة «موسم حج 2024»

يوم أقسم به الله.. أشهر أسماء يوم عرفة وفضائله

دعاء «الرسول» ليلة يوم عرفة وفضل الصيام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: عرفة يوم يوم عرفة عرفات دعاء يوم عرفة صيام يوم عرفة فضل يوم عرفة يوم عرفه يوم عرفات فضل صيام يوم عرفة الدعاء يوم عرفة يوم عرفة هو يوم عرفة يكفر في يوم عرفة فضل یوم عرفة صلاة العید هذا الیوم فی هذا

إقرأ أيضاً:

تمديد آجال المشاركة بمسابقة نجمة الإعلام

أعلنت Ooredoo، عن تمديد آجال إيداع الترشيحات لمسابقة نجمة الإعلام إلى غاية يوم الخميس 29 أوت 2024.

وحسب بيان للمؤسسة، تتناول هذه الطبعة السابعة عشر من المسابقة، والتي تتزامن هذه السنة مع الاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس Ooredoo في الجزائر، موضوع الساعة وهو: “التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في الجزائر: رهانات وتحديات” الذي يتطابق تمامًا مع الاستراتيجية الرقمية لـ Ooredoo ومع النظام الرقمي في الجزائر.

وخصصت Ooredoo، بهدف رقمنة المسابقة بنسبة 100%، منصة تتيح للصحفيين فرصة لإرسال أعمالهم بطريقة مبتكرة. لذلك، يتوجب عليهم الولوج إلى المنصة عبر الرابط http://ore.do/media-star-participation ثم ملئ الاستمارة وتحميل الوثائق اللازمة (صورة شمسية، بطاقة الصحفي، والعمل الصحفي (تسجيلات صوتية والفيديو).

كما بإمكان المترشحين أيضا إرسال أعمالهم عن طريق البريد الالكتروني [email protected] أو [email protected]

وذكر البيان، أن مسابقة “نجمة الإعلام” موجّهة للصحفيين المحترفين من مختلف وسائل الإعلام: الصحافة المكتوبة والالكترونية والإذاعة والتلفزة. تُكافئ المسابقة أفضل الأعمال في مختلف الأصناف الصحفية.

وستكافئ الجوائز أفضل الأعمال في فئات الصحافة المكتوبة العامة والمتخصصة، والإعلام الالكتروني، والبرامج الاذاعية، والبرامج التلفزيونية.

وسيتحصل الفائزون في الطبعة السابعة عشر لنجمة الإعلام على مكافآت مالية معتبرة، في كل فئة.

وبإمكان الصحفيين الاطلاع على قانون المسابقة وشروط المشاركة على الموقع الالكتروني (www.ooredoo.dz).

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • تمديد آجال المشاركة بمسابقة نجمة الإعلام
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-6-2024 في محافظة البحيرة
  • مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات علمية بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024  في محافظة البحيرة
  • كفاراتسخيليا: مباراة إسبانيا صعبة لكن ليست مستحيلة
  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه