الحملة نُفذت بإشراف وزارة الشتات الإسرائيلية التي تهدف إلى تحسين صورة الاحتلال في الخارج

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الاحتلال الإسرائيلي قامت سراً بحملة لاستهداف أعضاء الكونغرس باستخدام حسابات مزورة على وسائل التواصل الاجتماعي لحثهم على دعمها في حرب غزة.

اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يقر بارتفاع حصيلة قتلاه وإصاباته بالعدوان على غزة

ونقلت الصحيفة عن أربعة مسؤولين "إسرائيليين" مطلعين على الوثائق المتعلقة بالعملية أن الحملة نُفذت بإشراف وزارة الشتات الإسرائيلية، التي تهدف إلى تحسين صورة الاحتلال في الخارج.

خطوات الحملة السرية

وقامت العملية على الخطوات التالية:

خصصت وزارة الشتات حوالي 2 مليون دولار للعملية واستعانت بشركة تسويق سياسي مقرها في تل أبيب تُدعى "ستويك" لتنفيذ الحملة. بدأت الحملة في أكتوبر ولا تزال نشطة بشكل كبير على منصة "إكس".  استخدمت الحملة مئات الحسابات المزيفة التي انتحلت صفة أمريكيين حقيقيين على منصات "إكس"، "فيسبوك"، و"إنستغرام" لنشر تعليقات مؤيدة للاحتلال.  ركزت الحسابات المزيفة على استهداف المشرعين الأمريكيين، وخاصة السود والديمقراطيين، مثل النائب حكيم جيفريز من نيويورك والسيناتور رافائيل وارنوك من جورجيا، من خلال منشورات تحثهم على استمرار تمويل جيش الاحتلال الإسرائيلي. استخدم برنامج "شات جي بي تي"، وهو برنامج محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي، لكتابة العديد من المنشورات.  أنشأت الحملة ثلاثة مواقع إخبارية مزيفة بأسماء مثل "نون أجاندا" و"أن فولد ماغازين"، وأعادت كتابة مواد منشورة على شبكة "سي إن إن" وصحيفة "وول ستريت جورنال" للترويج لموقف إسرائيل أثناء الحرب.

ولم يتم الإبلاغ مسبقًا عن ارتباط حكومة الاحتلال بالعملية، وتحققت "نيويورك تايمز" من ذلك مع أربعة أعضاء حاليين وسابقين في وزارة شؤون الشتات، بالإضافة إلى الاطلاع على وثائق الحملة.

وحددت هيئة مراقبة المعلومات المضللة الإسرائيلية "فيك ريبورتر" نشاط الحملة في مارس الماضي.

اقرأ أيضاً : فيديو - خلع ملابس وأسلحة موجهة بوجههم.. صغار غزة يروون شهادات اعتقالهم

وأعلنت شركة "ميتا"، التي تمتلك "فيسبوك" و"إنستغرام"، وشركة "أوبن آي إيه" التي طورت "شات جي بي تي"، عن ملاحظتها للعملية وتعطيلها.

ونفت وزارة شؤون الشتات الإسرائيلية تورطها في الحملة وأكدت أنها لا علاقة لها بها، فيما لم تستجب شركة "ستويك" لطلبات التعليق.

وجدت "فيك ريبورتر" أن الحسابات المزيفة جمعت أكثر من 40 ألف متابع عبر "إكس" و"فيسبوك" و"إنستغرام"، ولكن "ميتا" أكدت أن العديد من هؤلاء المتابعين ربما كانوا روبوتات وليسوا جمهورًا حقيقيًا.

ووفقًا للمسؤولين الذين تحدثوا إلى "نيويورك تايمز"، بدأت العملية بعد أسابيع قليلة من بدء الحرب في أكتوبر.

واطلعت الصحيفة على رسائل بريد إلكتروني وتطبيق "واتساب" أُرسلت إلى العشرات من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الإسرائيلية، تدعوهم للانضمام إلى "اجتماعات الجنود الرقميين" لدعم إسرائيل أثناء الحرب.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الاحتلال الكونجرس فيسبوك انستغرام حملة الحرب في غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بايدن بعد المناظرة: واثق من قدرتي على أداء مهامي

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، خلال حدث لجمع التبرعات لحملته الانتخابية في مدينة نيويورك، بأنه على ثقة تامة من قدرته على أداء مهامه كرئيس للبلاد. وقال بايدن: "ما كنت لأترشح مرة أخرى إذا لم أؤمن من كل قلبي وروحي أنني أستطيع القيام بهذه المهمة. بصراحة، المخاطر كبيرة للغاية؛ دونالد ترامب يمثل تهديدا حقيقيا لبلدنا".

ويوم أمس الجمعة، قال مدير الاتصالات في حملة الزعيم الأمريكي الحالي، مايكل تايلر، إن حملة بايدن لا تناقش انسحابه من السباق الرئاسي، ردا على دعوة هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز" بايدن إلى الانسحاب من المشاركة في الانتخابات، كما عرضت صحيفة "واشنطن بوست" قائمة بأسماء 10 ديمقراطيين ليحلوا محل بايدن.

وتتفق وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة الأولى مع سلفه دونالد ترامب، التي جرت مساء الجمعة في أتلانتا، حيث تلعثم الرئيس الأمريكي الحالي وتوقف بكثرة، ولم يكن دائما يصوغ أفكاره بوضوح، وفي نهاية الحدث التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدت فيها زوجته جيل بايدن في نزول الدرج.

وبعد هذه المناظرة تعالت الأحاديث بين السياسيين والصحفيين عن احتمال أن يتخلى الديمقراطيون عن بايدن كمنافس على المنصب ويستبدلوه بمرشح آخر.

مقالات مشابهة

  • تفكيك عملية الاستهداف... كيف استهدفت إسرائيل طاقم عمل التلفزيون العربي أثناء مهمة عمل؟
  • حملة لتوزيع المياه والمثلجات على مليون عامل في دبي
  • شرطة رأس الخيمة تدشن حملة صيف بلا حوادث
  • أكاديمي فرنسي يشرح حملة التضليل الإسرائيلية
  • مصر تدخل موسوعة جينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية -(صور)
  • صحة أسيوط تعلن عن انطلاق فعاليات حملة من بدري أمان بمركز الفتح
  • إنطلاق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن الأورام بدمنهور
  • من بدري أمان.. حملة جديدة من الصحة للكشف عن 6 أورام سرطانية في 9 محافظات
  • «الصحة» تطلق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن الأورام السرطانية في 9 محافظات
  • بايدن بعد المناظرة: واثق من قدرتي على أداء مهامي