نظم مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر “استثمر في الشارقة” ملتقى أعمال مع مجموعة من قادة الأعمال ورواد الصناعات وأصحاب الشركات الرائدة في جمهورية الصين الشعبية وذلك بحضور الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية، وسعادة أحمد عبيد القصير، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، وبحث المشاركون في الملتقى سبل التعاون وتعزيز الاستثمارات في القطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب استعراض بيئة الاستثمار المتقدمة في الإمارة والفرص الواعدة التي تتيحها مسيرة النمو في القطاعات الحيوية والناشئة.

وتركزت المباحثات بين “استثمر في الشارقة” وقادة مجتمع الأعمال الصيني، على آفاق التعاون المستقبلي بين الطرفين، وكيفية تلبية احتياجات المستثمرين لتتلاءم مع متطلبات نمو قطاع الصناعة الرائد في الإمارة وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وإنشاء شراكات في مجالات البحث والتطوير تدعم مسيرة التنمية في الشارقة بتنوعها وتميزها، إلى جانب تنفيذ مشاريع في تقنيات الطاقة الخضراء لتعزيز مساعي الاستدامة في إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

وشهد الملتقى الذي نظمه مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر في الصين، لقاءات واجتماعات مع عدد من الجهات والشركات البارزة التي تمثل أهم وأبرز قطاعات الاقتصاد الصيني، وذلك على هامش الزيارة الرسمية لوفد الشارقة إلى الصين، والذي يضم 18 جهة ودائرة ومؤسسة، برئاسة دائرة العلاقات الحكومية، بهدف ترسيخ الروابط الثنائية بين البلدين في مجالات الثقافة والعلوم والبحوث والصحة والرياضة والبنية الرقمية.

7 قطاعات حيوية
وشمل لقاء “استثمر في الشارقة” مع مجتمع الأعمال في الصين، ممثلين عن قطاعات الثقافة والسياحة ، النقل والخدمات اللوجستية، الرعاية الصحية، التكنولوجيا الخضراء، رأس المال البشري والابتكار، الصناعات المتقدمة والتكنولوجيا الزراعية والغذائية ، حيث استعرض مسيرة التنوع في الإمارة التي تدعم التوزيع الاستراتيجي لرأس المال والاستثمارات على هذه القطاعات، إلى جانب الفرص الواعدة التي تتيحها هذه القطاعات للمستثمرين المحليين والأجانب وأصحاب الشركات الراغبين في إطلاق مشاريعهم أو افتتاح مقرات لشركاتهم في أسواق الإمارة ومناطقها الحرة.

بيئة حاضنة للاستثمارات الأجنبية
وخلال الملتقى ، تناول “استثمر في الشارقة” عناصر وعوامل تميز البيئة الاستثمارية ومناخ الأعمال في الإمارة، والتي تشمل، الموقع الاستراتيجي وسهولة الوصول إلى أسواق المنطقة، والسياسات والحوافز المخصصة لمجتمعات ورواد الأعمال، إلى جانب المناطق الحرة التي تحتضن أهم وكبرى الشركات العالمية، وسهولة التنقل بين الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يصل عدد الرحلات بين البلدين إلى 10 رحلات يومياً. وتضم أسواق إمارة الشارقة ومناطقها الحرة ما يزيد على 700 شركة صينية موزعة على مختلف القطاعات، بينما وصل حجم التبادل بين الشارقة والصين لنحو 1,7 مليار دولار.

استقطاب الاستثمارات النوعية
ومن جانبه، قال سعادة أحمد عبيد القصير، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير: ” يعد لقائنا مع قادة الأعمال في جمهورية الصين الشعبية خطوة هامة نحو تعزيز مساعي الشارقة نحو التنمية المستدامة وذلك من خلال استقطاب الاستثمارات التي تدعم الاستدامة البيئية وتساهم في بناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

وأضاف القصير: “إن موقع الشارقة الاستراتيجي وبيئة الأعمال الحيوية جعلت من الإمارة وجهة مثالية للاستثمارات الأجنبية بشكل عام والصينية بشكل خاص؛ ونحن في “شروق” نحرص على توفير بيئة استثمارية تدعم نمو الشركات الصينية وتسهل وصولها إلى أسواق المنطقة. كما نؤمن بأن الشراكة مع قطاعات الأعمال الصينية تعزز من تنافسية الشارقة وترسخ مكانتها مركزاً إقليمياً للاستثمار والتجارة والصناعة.

وحول مستهدفات اللقاء مع مجتمع الأعمال الصيني، أكد محمد جمعة المشرخ المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر “استثمر في الشارقة” أن مستقبل التعاون بين الصين وإمارة الشارقة يبشر بالكثير من النتائج للطرفين، مشيراً إلى أن الاقتصاد الصيني ينمو بشكل متسارع ويحقق نجاحات في تنويع القطاعات واستحداث قطاعات اقتصاد المستقبل، الأمر الذي يلتقي مع توجهات إمارة الشارقة ورؤيتها التنموية”.

وقال المشرخ: “تحرص الشارقة على استقطاب الاستثمارات النوعية التي تشكل قيمة مضافة لاقتصاد الإمارة الوطني، وهذا هو محور لقاءاتنا مع ممثلي الشركات وقطاعات الأعمال في الصين، حيث شكلت هذه اللقاءات أرضية راسخة تنطلق منها آفاق التعاون المشترك في المجالات التي تمثل أولوية للطرفين وبشكل خاص القطاعات الحديثة التي تدعم التنمية والاستدامة والتطوير والابتكار”.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

غرفة عجمان تروّج للفرص الاستثمارية في قمة ” اختر أمريكا للاستثمار”

شاركت غرفة عجمان، ضمن وفد الدولة وتحت مظلة اتحاد غرف الإمارات، في فعاليات قمة “اختر أمريكا للاستثمار 2024”، التي اختتمت أمس الخميس، في ولاية ميريلاند الأمريكية، بهدف الترويج للفرص الاستثمارية في عجمان وتطوير شبكة علاقات اقتصادية عالمية متجددة تدعم تنمية اقتصاد الإمارة وزيادة استثماراته، والتعرف على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة عالمياً وبحث آليات الشراكة والتعاون مع الدول والجهات المشاركة.

وشارك سعادة الشيخ سلطان بن صقر النعيمي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة عجمان في فعاليات القمة التي عقدت بحضور أكثر من 4000 مشارك يمثلون مجموعة كبيرة من دول العالم، بهدف مناقشة أحدث التوجهات الاستثمارية والفرص المتاحة في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وأكد سعادة الشيخ سلطان النعيمي، أن القمة ركزت على فرص التعاون والاستثمار في العديد من المجالات النوعية ومنها: خدمات التكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، وتطوير المنتجات، والصناعات المتقدمة، والتعليم، والطاقة المتجددة وغيرها من المجالات المعتمدة على استخدامات التكنولوجيا، مشيداً بما وفرته القمة من منصة عالمية لبحث فرص التعاون والشراكة وتبادل الخبرات، لاسيما في ظل مشاركة عدد كبير من مسؤولي الجهات الحكومية وممثلي كبرى الشركات ومؤسسات القطاع الخاص من الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من دول العالم.

وأفاد بأن مشاركة غرفة عجمان في فعاليات القمة تعكس التزام الإمارة بتعزيز علاقاتها الدولية وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي عبر التعريف بالمزايا والمقومات النوعية التي تمتلكها إمارة عجمان.

وأوضح سعادة الشيخ سلطان النعيمي، أن القمة شملت مجموعة من الجلسات وورش العمل المتخصصة الهادفة إلى تنمية حجم الاستثمارات المتبادلة والترويج للفرص المتاحة بين الدول والجهات المشاركة، كما ساهمت بشكل مباشر في دعم فرص التعلم والتواصل وتبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات.

وأكد حرص غرفة عجمان على لقاء مجموعة واسعة من مسؤولي الجهات الحكومية وأصحاب الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية لبحث فرص التعاون والشراكة وزيادة حجم التبادل التجاري مع إمارة عجمان بشكل خاص، كما تم التأكيد على أهمية عقد اللقاءات الثنائية بين أصحاب الأعمال من البلدين، وضرورة المشاركة في المعارض والفعاليات المتخصصة مستقبلا، وخاصة أن التقارير الإحصائية تفيد بتوافر فرص واعدة لتنمية حجم التجارة بين عجمان وأمريكا وزيادة حجم الاستثمارات المباشرة.وام


مقالات مشابهة

  • “سيتي ووك”.. الوجهة المثلى في موسم جدة 2024
  • إستعدادات تركية لإطلاق القمر الصناعي “Türksat 6A”
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول “وظائف المستقبل”
  • تركيا تستعد لإطلاق القمر الصناعي المحلي “تركسات 6A”
  • “الموارد البشرية والتوطين” : 30 يونيو الجاري الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة
  • غرفة عجمان تروّج للفرص الاستثمارية في قمة ” اختر أمريكا للاستثمار”
  • “غرفة أبوظبي” تتعاون مع “إي آند الإمارات” لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • “حماد” يصدر تعليماته لجهاز النهر الصناعي بشأن حل مشكلة نقص المياه في غات
  • الهيئة العامة للنقل تختتم مشاركتها بالمعرض الدولي “Transport Logistics” في الصين