تواصل عملة الشيكل الإسرائيلي التراجع٬ حيث انخفضت إلى 0.6 ٪ مقابل الدولار إلى 3.71 الشيكل الأربعاء٬ ويأتي ذلك بعدما قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إن الدولة العبرية مستعدة للقيام "بتحرك قوي للغاية" ضد حزب الله اللبناني.

جاء ذلك خلال جولة قام بها نتنياهو عند الحدود مع لبنان، وقال إن إسرائيل مستعدة لتحرك قوي في الجبهة الشمالية.



ووفقا لموقع كالكاليست الإسرائيلي، يواصل المستثمرون في السوق الإسرائيلية متابعة الوضع الأمني على الحدود الفلسطينية اللبنانية، وذلك بعد اليوم الذي احترق فيه الشمال بسبب مسيّرات حزب الله.

ويستهدف حزب الله بشكل متكرر البلدات القريبة من الحدود في الشمال المحتل٬ والتي تم إخلاء الكثير منها بهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة، في توسع لتداعيات حرب إسرائيل على غزة.  

وأدى هذا التوتر إلى هبوط مؤشر تل أبيب ٬35 1.1% والبنوك 1.4% وتراجع مؤشر النفط والغاز 1.8% وسط تراجع أسعار الطاقة عالمياً.  كما انخفض سعر السندات الحكومية، وارتفع عائد السندات الإسرائيلية لأجل عشر سنوات بمقدار ثلاث نقاط أساس إلى 4.835%

وافتتحت البورصة على انخفاض مع تراجع مؤشر تل أبيب 35 بنسبة 0.6% وتل أبيب 125 بنسبة 0.5% والبنوك 0.9% وكذلك مؤشر النفط والغاز.

كما انخفضت أسهم تل أبيب للتأمين بنسبة 1.1%. وأغلقت سوق الأسهم الثلاثاء في اتجاه أخضر وسط تقارير أجنبية عن تقدم في الاتفاق بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس.

في المقابل، سجلت "الأسهم الحربية" التي تمتعت بزيادات قوية هذا العام، تراجعات حادة. وخسر سهم العال 7.6%، وخسر سهم المطار 7.8%، وتراجع سهم أريت للصناعات 7%. تم تخفيض سهم Razor بنسبة 7.5% وتراجع سهم Next Vision بنسبة 6.1%.  


ويتبادل الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله إطلاق النار منذ 8 أشهر بالتزامن مع حرب غزة، وهو ما أثار مخاوف من احتمال اندلاع صراع أوسع بين الخصمين المدججين بالسلاح.

ويعتبر التصعيد القتالي الدائر بين الاحتلال وحزب الله الأسوأ منذ حرب عام 2006 بينهما، وقد دفعت عشرات الآلاف من الأشخاص على جانبي الحدود إلى النزوح.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي الشيكل حزب الله اللبناني الاحتلال الإسرائيلي لبنان حزب الله الاحتلال الإسرائيلي الاقتصاد الشيكل المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام إسرائيلية: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الإثنين، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أخرت إجراءات الموافقة على طلب تل أبيب لشراء 12- 15 مروحية قتالية من طراز "أباتشي".

وأوضحت "القناة 12 الإسرائيلية" في تقرير أنه "ليس من الواضح ما إذا كان سبب التأخير هو تقني بيروقراطي بحت أو ما هو أبعد من ذلك، الأمر الذي يتسبب بحالة من الضغط في إسرائيل".

إقرأ المزيد ردا على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة.. قناة أمريكية تكشف تفاصيل زيارة غالانت إلى واشنطن

وذكرت القناة أن "إحدى أهم العبر التي استخلصها الجيش الإسرائيلي من أحداث السابع من أكتوبر الماضي، هو افتقار الجيش الإسرائيلي إلى طائرات مروحية قتالية، الأمر الذي كان من الممكن أن يكون له أهمية حاسمة".

وأفاد التقرير بأن "تل أبيب قدمت طلبا لشراء 12-15 طائرة مروحية مقاتلة أباتشي، فيما هناك توقعات بأن الطلب من هذا الطراز غير متوفر لدى شركة بوينغ المصنعة، الأمر الذي دفع تل أبيب للتوجه بطلب خاص للجيش الأمريكي بالتنازل عن دوره في خط الإنتاج".

وأشار التقرير إلى أن "إسرائيل طالبت واشنطن بالسماح لها بتسلم المروحيات الجاهزة للجيش الإسرائيلي قبل أو على حساب الجيش الأمريكي".

وأضافت "القناة 12 الإسرائيلية" أن"الجيش الأمريكي وافق على الطلب الإسرائيلي، وما ينقص تل أبيب لإتمام الصفقة والحصول على موافقة رسمية من إدارة بايدن التي يتعين عليها الموافقة على الصفقة وتحديد عدد المروحيات وتكلفتها وتاريخ التسليم". فيما ذكرت أن الإدارة الأمريكية تؤخر عملية اتخاذ قرار في هذه المسألة.

إقرأ المزيد غالانت: أحرزنا تقدما كبيرا في مسألة توريد الأسلحة الأمريكية لإسرائيل

وقال مسؤولان أمريكيان في وقت سابق، إن إدارة بايدن أرسلت إلى إسرائيل كمية كبيرة من الذخائر بما في ذلك أكثر من 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير تزن ألفي رطل وآلاف صواريخ "هيلفاير" منذ بدء الحرب في غزة.

المصدر: RT +  وسائل إعلام إسرائيلية

مقالات مشابهة

  • تجنيد «الحريديم» في جيش الاحتلال الإسرائيلي يثير أزمة داخل تل أبيب
  • نائب نصر الله يمنح تل أبيب سبيلا وحيدا يضمن وقف حزب الله عملياته ضد إسرائيل ويمنع الحرب الشاملة
  • 4 عوامل تدفع بإسرائيل إلى التراجع عن شن حربها على لبنان.. تقرير يكشفها
  • بعد المرحلة الثالثة في غزة.. هل تندلع الحرب بين إسرائيل وحزب الله؟
  • قناة إسرائيلية تكشف بدء جماعة الحوثي توسيع نفوذها في شمال أفريقيا لاستهداف تل أبيب
  • إعلام إسرائيلي: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي
  • وسائل إعلام إسرائيلية: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي
  • سقوط قذيفة صاروخية بالقرب من مستوطنة راموت نفتالي قرب الحدود مع لبنان
  • “إسرائيل” تخلق رواية مضللة حول إنجازاتها عند الحدود اللبنانية لتجنب “حرب شاملة” مع حزب الله
  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان