يستقبل المسلمون عيد الأضحى بذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم، ويختلف البعض حول هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟ ووجوب توزيعها في أيام التشريق، وما المقادير الواجب توزيعها، وما نصيب الفقراء من الأضحية، كل تلك الأسئلة أجابت عنها دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي.

هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟

وقالت دار الإفتاء المصرية في إجابتها على سؤال هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد، إنَّه لم يرد في الشريعة ما يوجب تفريق لحوم الأضاحي قبل انتهاء أيام التشريق، بل أباح الشرع إمساكها لما بعد ذلك، إن كان القصد من التأخير مصلحة مرجوة، وأهم المصالح في ذلك: إطعام الفقراء، وروى عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا، وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ».

الفائدة من توزيع الأضحية بعد العيد

وأضافت دار الإفتاء أنَّه إذا كان النهي عن إمساك اللحم بعد أيام التشريق لمصلحة الفقراء، ثم جاءت الرخصة بعد ذلك بالإمساك، فإن هذا يقتضي أنه إذا كان في تأخير التوزيع مصلحة للفقراء؛ بزيادة أعداد المستفيدين منهم، أو بزيادة قدر اللحم الذي سيأخذونه فإن التأخير أَوْلَى، ووردت اختلافات كثيرة بين الفقهاء في تلك المسألة، ومنوط الأمر أنه إذا كان إمساك اللحوم أو تفريقها متعلق بحاجة الناس، وكانت الحاجة والمصلحة تتحقق إذا تأخر توزيعها عن أيام التشريق فإنه يجوز توزيع الأضحية بعد العيد.

حكم ذبح الأضحية وتوزيعها في غير بلد المضحي

وحول مسألة هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد أوضحت دار الإفتاء أن الفقهاء نصوا على جواز إنابة المضحي لغيره في ذبح الأضحية إذا كان الوكيل مسلمًا، ولم يشترط أن يكون الذبح بنفس بلد المضحِّي؛ إذ لم يرد في الشرع ما يدل على وجوب ذلك، بل إنهم أجازو الذبح في غير بلد المضحِّي؛ سواء كان الذابح هو نفسه المضحِّي أو وكيله أو من ينوب عنه.

وأفادت دار الإفتاء بأنَّ المضحي إذا أناب غيره أو وكله بالأضحية في بلد غير بلده، ورغب في تفريق لحمها على فقراء بلده فإنَّه يجوز له ذلك، ولا حرج عليه إن تأخر وصول لحمها عن أيام التشريق بسبب طول مسافة الطريق أو بسبب أمور النقل، إن كان القصد من ذلك مصلحة الفقراء، لأن أحد أهم مقاصد الأضحية الأساسية هي مصلحة الفقير؛ فكانت مراعاتها معتبرة.

شروط الأضحية في عيد الأضحى

ذكرت دار الإفتاء أنَّ شروط الأضحية كشروط غيرها من الذبائح مِن كون الحيوان حيًّا، وأن تزهق روحه بالذبح، وألا يكون من صيد الحرم، وأن يبلغ سنَّ التضحية، وألا تكون الأضحية بها عيب يخل بصحتها، وأن تكون الأضحية مملوكةً للمضحِّي، وأن ينوي بها التقرب لله عز وجل، ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب شمس الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويستحب توزيع الأضحية أثلاثًا؛ ثلثٌ للمضحي، وثلثٌ للفقراء، وثلث للهدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توزيع الأضحية دار الإفتاء الأضحية عيد الأضحي العيد أیام التشریق دار الإفتاء إذا کان

إقرأ أيضاً:

سارة الودعاني: أتجنب الاختلاط بالناس لأني أخاف أجيب العيد .. فيديو

خاص

روت مشهورة مواقع التواصل الاجتماعي سارة الودعاني، تعرّضها لموقف محرج.

وقالت سارة الودعاني، في مقطع فيديو: “لهذا السبب أتجنب الاختلاط بالناس لأني أخاف أجيب العيد بالكلام”.

وأوضحت أنه ذات مرة كان هناك شخصًا تعمل معه عرفها على شخص آخر وقال له أنها لديها 4 أطفال، لترد بعفوية “ايه وأنت وش جبت؟”، لتشعر أنها أحرجته لذلك تتجنب الكلام مع الناس.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/11/فيديو-طولي-103.mp4

مقالات مشابهة

  • زيادة الشريحة الرابعة| الحكومة تحسم الجدل حول ملياري دولار صندوق النقد.. وخبير: شائعات
  • كيف أتخلص من المال الحرام والتوبة.. وهل يجوز التصدق به
  • سارة الودعاني: أتجنب الاختلاط بالناس لأني أخاف أجيب العيد .. فيديو
  • «الإفتاء» تحسم الجدل حول حكم الصلاة عند إمامة المحدث للناس ناسيا
  • عاجل - شعبة المحمول تحسم الجدل بشأن مصير عمل هذه الهواتف في مصر (اعرف التفاصيل)
  • هل يجوز قطع صلة الرحم لخلافات عائلية أو بسبب الميراث.. الإفتاء تجيب
  • هل يجوز للأب تقسيم أملاكه بين أولاده في حياته؟.. الإفتاء: جائز بضوابط
  • حكم أخذ العوض في الحوادث أو المصالحات.. الإفتاء تحسم الجدل
  • هل يجوز إخراج الصدقة بنية تيسير الزواج وقضاء الحاجة؟.. أمين الفتوى يجيب
  • إلكترونية أم ورقية|التعليم تحسم الجدل بشأن امتحانات شهر نوفمبر لأولى و2 ثانوي