السومرية نيوز – محليات

كشفت وزارة البيئة، اليوم الأربعاء 5 حزيران/يونيو 2024، حقيقة تأثير شبكات الهواتف النقالة والابراج على صحة الانسان، فيما بينت انه لا يوجد أي برج في العراق يعمل دون موافقة بيئية.
ويقول مدير عام دائرة التوعية والأعلام في وزارة البيئة امير علي الحسون في حديث للسومرية نيوز، ان هناك فكرة مغلوطة لدى المواطن يعتقد ان شبكات الهواتف النقالة والابراج ذات تأثير كبير على الصحة، لكن هذا الموضوع ليس صحيح ونحن نعتمد النظم العالمية الموجودة في كل العالم بكيفية التعامل مع أبراج الهاتف النقال"، مشيرا الى ان "هناك محددات بيئية تفرض على شركات الهاتف النقال والابراج الموجودة في الاحياء السكنية أو خارج المدن".



ويضيف انه في حال خالفت شركات الهاتف النقال تلك المحددات البيئية، فبالتأكيد نحن سنقوم بغلقها"، كاشفاً انه "لا يوجد أي برج في العراق يعمل دون موافقة بيئية وهناك إدارة صارمة من الدوائر البيئية في المحافظات على هذا الموضوع".

ويوضح مدير عام دائرة التوعية والأعلام في وزارة البيئة ان "ابراج الهاتف النقال مرصودة بالأعداد والأماكن ونقوم بتفتيشها بين الحين والأخر"، لافتة الى انه "عند رصد برج مخالف سيغلق وفي اعلام البيئة سنعلن عنه وليس لدينا تحفظ حول هذا الموضوع"، مؤكدا ان "الابراج لا تعتبر من المؤثرات الخطيرة على صحة الانسان".

وكانت محافظة ديالى قد شهدت احتجاجات شعبية متكررة، مطالبةً بإخراج أبراج شركات الاتصالات من داخل المناطق السكنية، حيث يعزو السكان ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان إلى تلك الأبراج التي يقولون إنها قريبة جداً من منازلهم.
  وعن هذا الموضوع يشير الحسون الى ان هناك فرق ما بين التأثيرات الايونية والتأثيرات الاشعاعية وفي موضوع محافظة ديالى اهتم الوزير بالأمر بشكل كبير وشكل فريق برئاسة مدير عام الوسط وهناك تنسيق مع هيئة الاعلام والاتصال للخروج في نتيجة حول هذا الأبراج وسنعلها في وسائل الاعلام"، مردفا ان الوزارة تتعامل مع المخالفات البيئة وفق القانون العراقي (فقرة حماية وتحسين البيئة)، وبالتأكيد فان أي برج أو شركة مخالفة سيطبق عليها القانون وستغلق دون مجاملة".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الهاتف النقال هذا الموضوع

إقرأ أيضاً:

عقوبة مخالفة قرارات مواعيد إغلاق المحال

عقوبة مخالفة قرارات مواعيد إغلاق المحال.. ترشيدًا لاستهلاك الكهرباء كشفت الحكومة خلال الأيام القليلة الماضية عن مواعيد محددة لغلق المحال التجارية تبدأ الساعة 10 مساءً، مع استثناء الصيدليات والمطاعم والسوبر ماركت من المواعيد، بينما ستغلق المطاعم والكافيهات  الساعة 1 صباحًا.

مطالب بإعادة النظر فى تطبيق قانون المحال التجارية رقم 154 لسنة 2019 بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة وتكثيف الحملات لضبط المخالفين عقوبات المخالفين لمواعيد إغلاق المحلات الجديدة

وفي السياق قال أيمن محفوظ المحامي بالنقض، تعليقًا على سؤال حول العقوبات التي تنتظر المخالفين لمواعيد إغلاق المحلات الجديدة، أن هناك عقوبات تنتظرالمخالفين لهذا القرار الذي سيتم تطبيقه ومراقبته عن طريق السلطات الأمنية والتنمية المحلية ويتم تطبيق القرار بكل حزم واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.

 تشغيل محل دون ترخيص 

وأفاد محفوظ في تصريح خاص لـ " بوالبة الوفد" أن  القانون رقم  168 لسنه 2016 والمعدل بالقانون رقم 154 لسنة 2019، ولائحته التنفيذية، حيث يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة من 20 ألف ج الى  50 ألف جنيه، وفي حالة تكرار المخالفة تكون العقوبة الحبس مدة من 6 أشهرالي   سنة، فضلًا عن الغلق الاداري  للمحل على نفقة المخالف.

مواعيد غلق  المحال

وأكد المحامي بالنقض، أنه يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون بطريق التحايل أو بموجب بيانات غير صحيحة، و كما يجوز للجهة الادارية المختصة سحب تراخيص المحال المخالفة لمده محددة او نهائيا، مطالبًا أصحاب المحال الامتثال للقرارت الخاصة بمواعيد غلق  المحال والا سوف تتعرض للعقوبات قاسية  في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون في  غلق المحال التجارية والصناعية.

مقالات مشابهة

  • عقوبة مخالفة قرارات مواعيد إغلاق المحال
  • جرعة جديدة وقاتلة في أسعار الاتصالات والإنترنت.. شركات الهاتف المحمول في اليمن تصدم المشتركين
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • إجراءات حكومية جديدة لمواجهة سماسرة الحج غير المشروع
  • 7 أسباب وراء نفاد شحن بطارية الهاتف سريعًا.. تعرف عليها
  • نصائح لحماية الهاتف الذكي
  • 55.4 مليون مشترك في الهاتف النقال بالمغرب
  • الهاتف النقال.. أزيد من 55,4 مليون مشترك خلال الفصل الأول من سنة 2024
  • ضبط عصابة سرقة الهواتف في البدرشين
  • كشف ملابسات سرقة شحنة هواتف محمولة من سيارة بالبدرشين