مملكة بريس:
2024-06-29@14:12:31 GMT

4 جهات تستحوذ على 70 في المائة من الأطباء

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

أكد تقرير حديث بعنوان “تحقيق العدالة المجالية في حاجة إلى نفس جديد”، أصدره المعهد المغربي لتحليل السياسات، أن “ضعف وجود موظفي الصحة في العالم القروي، يفرض اعتماد تدابير تحفيزية لتشجيع الأطر الصحية على الاستقرار بالمناطق النائية، مع التسريع باعتماد أنماط التكوين والتوظيف على المستوى الجهوي”.

ولا يزال يتمركز أكثر من ثلث الأطباء في جهتي البيضاء-سطات والرباط سلا القنيطرة، ويوضح التقرير أنه إذا ما أضيفت جهتا مراكش آسفي وفاس مكناس تكون أربع جهات مستحوذة على حوالي 70 في المائة من الأطباء، مع الإشارة إلى استفحال التفاوت بين الوسطين الحضري والقروي في توزيع الأطقم الطبية وشبه الطبية، بنسبة تزيد عن الضعف لكل من جهتي البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، وعن الضعفين كما هو عليه الحال بجهة العيون الساقية الحمراء.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

أرامكو تستحوذ على 10% بمشروع رينو وجيلي للمحركات الحرارية

الرياض

وقعت أرامكو السعودية ، اليوم الجمعة ، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 10% في شركة هورس باورترين المحدودة الشركة العالمية الجديدة المتخصصة في حلول نقل الحركة ، المشروع المشترك بين رينو ومجموعة تشجيانغ جيلي القابضة وشركة جيلي للسيارات .

وتُقدر الصفقة المشروع المشترك ، الذي يورد محركات البنزين والأنظمة الهجينة وصناديق التروس للمركبات التي تعمل بالوقود ، بمبلغ 7.93 مليار دولار ،كما ستحوز “جيلي” ومجموعة السيارات الفرنسية نحو 45 بالمئة لكل منهما من هورس باورترين .

ويهدف هذا الاستثمار إلى تعزيز إسهام أرامكو السعودية في تحوّل الطاقة العالمي من خلال تطوير وتسويق حلول تنقّل أكثر كفاءة. وتتضمن الاتفاقيات أيضًا إجراءات تعاون بين أرامكو السعودية و”فالفولين” في مجال التقنيات والوقود وزيوت التشحيم لتحسين أداء محركات الاحتراق الداخلي (ICE) التي تنتجها شركة هورس باورترين المحدودة، وذلك بشكل جماعي.

كما تستهدف أرامكو ومجموعة رينو و”جيلي” دعم التحول المنظم في مجال الطاقة والتنقل في جميع أنحاء العالم من خلال رؤيتهما المشتركة القائمة على أنه سيتطلب مزيجًا من التقنيات المختلفة للتقليل من الانبعاثات الكربونية الصادرة من صناعة السيارات، تشمل التقنيات محركات الاحتراق الداخلي عالية الكفاءة، ونواقل الحركة، والمحركات الهجينة، والوقود البديل مثل الوقود الاصطناعي منخفض الكربون والهيدروجين، بالإضافة إلى السيارات الكهربائية .

 

مقالات مشابهة

  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • سرقة سيارة فاخرة بطريقة هوليودية والأمن يلقي القبض على الفاعل(فيديو)
  • أرامكو تستحوذ على حصة 10% في شركة هورس باورترين العالمية الجديدة
  • أرامكو تستحوذ على 10% بمشروع رينو وجيلي للمحركات الحرارية
  • جهتي العيون و الداخلة تتصدران جهات المملكة في توفير عقار الإستثمار
  • الطبية الدولية: قدمنا أكثر من 11 مليون لتر من المياه للمتضررين من فيضانات درنة
  • مطاردة “هوليودية” تنتهي بتوقيف الأمن متهما بسرقة سيارة فارهة من القنيطرة للدار البيضاء
  • بكالوريا 2024..أعلى معدل وطني من نصيب أميرة بلكوشي وأماني لينا بجهة الدار البيضاء سطات
  • الصين تستحوذ على 60% من محطات شبكات الجيل الخامس
  • مصرع طفل ووالده غرقا بأحد شواطئ القنيطرة