حسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل المتكرر حول جواز مخالفة السعودية في رؤية هلال شهر ذي الحجة، مؤكدة أنه لا يجوز لأي بلد إسلامي تحديد يوم عرفة وعيد الأضحى حسب رؤيته للهلال.

مخالفة السعودية في رؤية هلال شهر ذي الحجة

وأكدت دار الإفتاء، في فتواها عبر الموقع الرسمي لها، أن مخالفة السعودية في رؤية الهلال يؤدى إلى اختلاف الأمة وشتات ذهن حجاج بيت الله الحرام، موضحة أن الله تعالى فرض العبادات على خلقه، وجعل منها بعض الأنواع فرائض كانت أم نوافل مقيدة بوقت معين، وذلك كمواقيت الصلاة.

كما استدلت دار الإفتاء بقول الله تعالي «إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا» [النساء: 103]، وكذلك الصيام: «فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ»، والحج قال تعالى: «يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ» وجعل ركن الحج الأعظم الوقوف بعرفة.

وتابعت: «سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الْحجُ عَرَفَةُ» وبيَّن صلى الله عليه وسلم بأن عيد الأضحى يأتي عقب وقوف الحجاج بعرفة، ولا يتحدد يوم عرفة وهو التاسع من ذي الحجة ويوم الأضحى إلا برؤية الهلال في أول الشهر كما علمنا صلى الله عليه وسلم، وعرفة هذه جبل في أرض مكة يقف عليه الحجاج»، موضحة: «المرجع في إعلان وتحديد يوم عرفة وعيد الأضحى إنما هو رؤية أم القرى».

وحول اختلاف الفقهاء فيما إذا كان اختلاف مطالع القمر مؤثرًا في ثبوت ظهوره في جميع البلاد الإسلامية أم غير مؤثر، وما عليه قرار مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، أنه لا عبرة باختلاف المطالع وإن تباعدت الأقاليم متى كانت مشتركة في جزء من ليلة الرؤية وإن قلَّ، ويكون اختلاف المطالع معتبرًا بين الأقاليم التي لا تشترك في جزء من هذه الليلة.

أكدت دار الإفتاء أنه اختلفت كلمة فقهاء المسلمين فيما إذا كان اختلاف مطالع القمر مؤثرًا في ثبوت ظهوره، وبالتالي مؤثرًا في الأحكام المتعلقة بالأهلَّة كالصوم والإفطار والحج والأضحية، أو غير مؤثر فلا عبرة باختلاف المطالع، بمعنى أنه إذا ثبتت رؤية الهلال في أي بلد إسلامي ثبتت في حق جميع المسلمين على اختلاف أقطارهم على ظهر أرض الله متى بلغهم ثبوتها بطريق صحيح، أو أن اختلاف المطلع يعتبر فيلتزم أهل كل بلد مطلعه: فعند الجمهور: لا عبرة باختلاف المطالع، فمتى ثبتت رؤية الهلال في بلد بالمشرق مثلًا لزم ذلك سائرَ البلاد شرقًا وغربًا.

اقرأ أيضاًيا رايحين للنبي.. نية الإحرام وطريقة أداء مناسك الحج

غدا.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذى الحجة لعام 1445

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رؤية هلال ذي الحجة رؤية هلال شهر ذي الحجة شهر ذي الحجة هلال شهر ذي الحجة دار الإفتاء رؤیة الهلال ذی الحجة هلال شهر

إقرأ أيضاً:

موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 

التقويم الهجري العالمي يعتمد على حساب إمكانية رؤية الهلال ولا ينتظر الرصد العملي

أعلن مركز الفلك الدولي أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لشهر محرم سيحدث يوم الجمعة 29 ذو الحجة 1445هجري الموافق  5 يوليو/تموز 2024 في الساعة 22:57 بالتوقيت العالمي.

اقرأ أيضاً : الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام

 إمكانية رؤية الهلال

يوم الجمعة 29 ذو الحجة 1445 الموافق 5 يوليو/تموز 2024 :

المناطق الحمراء: رؤية الهلال مستحيلة نظرًا لغروب القمر قبل غروب الشمس أو لحدوث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. المناطق الزرقاء: يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب فقط. المناطق الزهرية: يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب، وفي حال صفاء الغلاف الجوي والرصد من قبل راصد متمرس، يمكن رؤيته بالعين المجردة. المناطق الخضراء: يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة.

يوم السبت 30 ذو الحجة 1445 الموافق 6 يوليو/تموز 2024:

الهلال يمكن رؤيته بالعين المجردة في المناطق الخضراء، وباستخدام التلسكوب في المناطق الزهرية والزرقاء. بداية الشهر الهجري النطاق الشرقي: يبدأ شهر محرم 1446 هجري يوم الأحد 7 يوليو/تموز 2024. النطاق الغربي: يبدأ شهر محرم 1446 هجري يوم الأحد 7 يوليو/تموز 2024.

يُرجى ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على حساب إمكانية رؤية الهلال ولا ينتظر الرصد العملي، لذا قد تختلف بداية الشهر حسب المعايير المتبعة في كل بلد.

مقالات مشابهة

  • إلغاء رسوم المرافقين في السعودية 2024 بدءًا من اليوم..و الجوازات تحسم الجدل نهائيًا
  • ما حقيقة توجيه الرئيس العليمي للبنك بالتراجع عن قراراته الأخيرة وعلاقة السعودية بذلك؟.. مصادر حكومية تحسم الجدل
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • هل يجوز الوضوء بماء البحر؟..الإفتاء تحسم الجدل 
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد