أخبارنا:
2024-07-07@01:41:33 GMT

متلازمة عدم التجشؤ: أعراضها وطرق علاجها

تاريخ النشر: 5th, June 2024 GMT

متلازمة عدم التجشؤ: أعراضها وطرق علاجها

أوضحت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي أن متلازمة عدم التجشؤ تعني عدم القدرة على التجشؤ بسبب خلل وظيفي في العضلة العاصرة للمريء العلوي، أو ما يُعرف بالعضلة الحلقية البلعومية.

 يحدث هذا الخلل عندما لا تستطيع العضلة الاسترخاء للسماح للهواء والغازات بالخروج من المريء والمعدة والأمعاء.

تشمل أعراض المتلازمة الشعور بالانتفاخ، الغثيان، وألم في الصدر، خاصة بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى أصوات غرغرة مسموعة ومزعجة فوق الصدر أو في منطقة أسفل الرقبة.

أضافت الجمعية أن سبب حدوث هذا الخلل الوظيفي في العضلة العاصرة للمريء العلوي غير معلوم حتى الآن. يُعتبر هذا الخلل نادراً، إلا أنه يسبب إزعاجاً كبيراً للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة. الأعراض المذكورة تتداخل مع الأنشطة اليومية للمصابين، مما يدفعهم للبحث عن طرق فعالة للعلاج.

يتم علاج متلازمة عدم التجشؤ باستخدام حقن البوتوكس، حيث يعمل البوتوكس على شل العضلة الحلقية البلعومية مؤقتاً، مما يمكن المرضى من التجشؤ وتخفيف الأعراض المصاحبة. تُعد هذه الطريقة العلاجية فعالة في العديد من الحالات، وتوفر راحة مؤقتة من الأعراض المزعجة، مما يساعد المرضى على استعادة نمط حياتهم الطبيعي بشكل أفضل.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

انتشار عدوى خطيرة في أمريكا تنتقل عن طريق البعوض.. تعرف على أعراضها

حذر مسئولو الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، من ظهور فيروس قاتل محتمل، ينتشر عن طريق لدغات البعوض بشكل كبير في أنحاء البلاد.

ووفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطاني، فإن ارتفاع درجات الحرارة في أنحاء البلاد أدى إلى زيادة الإصابات، ويجب على الجميع اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم من لدغات البعوض، والتي يمكن أن تفتك بحياة الإنسان في غضون أسبوع. 

وأكدت الصحيفة البريطانية أن حالات الإصابة بحمى الضنك في الولايات المتحدة، بلغت أكثر من 10 آلاف حالة، مقارنة بعام 2023، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأدى مرض حمى الضنك، إلى وفاة أكثر من 5300 شخص بسبب العدوى في جميع أنحاء العالم، ومعظمهم في مناطق سياحية مثل البرازيل والمكسيك وكوستاريكا.

وحذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأسبوع الماضي من زيادة الإصابات، بعد رصد انتشار العدوى في 38 ولاية، وفي ولاية فلوريدا تم الكشف عن نحو 200 حالة.

1500 إصابة في إقليم بورتوريكو 

ويشهد إقليم بورتوريكو بالولايات المتحدة الأمريكية تفشي للفيروس، مسجلا نحو 1500 إصابة، مع إعلان حالة الطوارئ في الأراضي الأمريكية مارس الماضي، وهناك ولايات أخرى مثل ماساتشوستس ونيويورك انتشر فيها الفيروس.

أعراض المصابين بحمى الضنك

ونشرت منظمة الصحة العالمية، الأعراض التي تظهر على المصابين بحمى الضنك، في أول أسبوع من الإصابة، وتتمثل في الحُمّى الشديدة والصداع، وألم خلف محجري العينين، وآلام العضلات والمفاصل والغثيان والتقيؤ والطفح الجلدي وتورم الغدد.

وعند التعرض للعدوى في المرة الثانية، تصبح حمى الضنك خطيرة، وتظهر عدة أعراض مثل الألم الشديد في البطن، والتقيؤ المستمر والتنفس السريع، ونزيف اللثة أو الأنف والإرهاق، والشعور بالعطش الشديد، وشحوب الجلد وبرودته.

مقالات مشابهة

  • طبيب أحمد رفعت: قبل واقعة الملعب كان يعاني من متلازمة "القلب المنكسر"
  • بيرسي تاو يغيب عن الأهلي أمام طلائع الجيش
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات
  • مرض نادر يحول صاحبه إلى ما يشبه الوحش.. سر نمو الشعر بغزارة في الوجه
  • ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟
  • شابة سورية تروي رحلة علاجها من مرض السرطان عبر مبادرة لمركز الملك سلمان للإغاثة
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • انتشار عدوى خطيرة في أمريكا تنتقل عن طريق البعوض.. تعرف على أعراضها
  • سايمون كاول يتعرض للسخرية بعد افراطه في استخدام “البوتوكس”