نجحت عملية جراحية للقلب باستخدام الروبوت للمرة الأولى في إحدى المستشفيات السعودية، وأجريت لمريض خمسيني كان يعاني من ذبحة في الصدر.

وذكرت صحيفة "سبق"، الثلاثاء، أن العملية تمت في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، بقيادة الدكتور فهد المخدوم، استشاري جراحة القلب.

وتمكن الفريق الطبي في مركز القلب بالمستشفى المذكور من "إجراء أول عملية قلب مفتوح بنجاح باستخدام الروبوت الجراحي"، وفقا للصحيفة.

وتم "زرع 3 شرايين لمريض يبلغ من العمر 58 سنة يعاني من ذبحة صدرية، وتبين من القسطرة التشخيصية للقلب وجود تضيق شديد جديد في 3 شرايين، ولا يصلح له أي علاج سوى التدخل الجراحي، ويعاني من أمراض متعددة أهمها كسر بعظمة الرقبة وانتفاخ رئوي مزمن، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول".

لأول مرة.. دمج الروبوتات و"الواقع المعزز" في جراحة "ناجحة" بالعمود الفقري جرت في إسرائيل "أول عملية جراحية من نوعها على مستوى العالم" بالجمع بين الواقع المعزز والتكنولوجيا الروبوتية لإصلاح "كسر معقد" بالعمود الفقري، حسبما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وتمت العملية بعناية ودقة عالية من قبل فريق طبي متخصص ومدرب على استخدام التكنولوجيا المتطورة، وفقا للصحيفة.

ويتيح الروبوت للجراحين إمكانية القيام بحركات دقيقة، مما يقلل من احتمالات الأخطاء البشرية ويزيد من نسبة نجاح العملية. ويعد مركز القلب بمستشفى الملك فهد من المراكز القليلة جدا في المملكة التي تقوم بمثل هذه العمليات، وأول مركز في المنطقة الشرقية يقوم بإجراء جراحة القلب المفتوح بالروبوت الجراحي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جورجيا تتأهل للأدوار الإقصائية في اليورو للمرة الأولى بتاريخها

حقق منتخب جورجيا الفوز على البرتغال بهدفين دون رد في المباراة التي جمعت بينهما اليوم على ملعب فيلتينس ارينا ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة كأس أمم أوروبا.

سجل الهدف الأول لمنتخب جورجيا في المباراة النجم خفيشا كفاراتسخيليا المحترف ضمن صفوف نابولي الإيطالي في الدقيقة 2 من عمر الشوط الأول.

جورجيا تسجل الهدف الثاني في البرتغال وتقترب من دور الـ16 لليورو شاهد.. غضب شديد من رونالدو بعد الشوط الأول لمباراة البرتغال وجورجيا

جاء الهدف عن طريق النجم جيورج ميكوتادزي من ضربة جزاء في الدقيقة 57 من عمر المباراة.

بدأ منتخب البرتغال المباراة بتشكيل مكون من:

حارس المرمى: ديوجو كوستا.

الدفاع: نيلسون سيميدو- إيناسيو- دانيلو بيريرا- أنطونيو سيلفا.

الملعب : ديوجو دالوت- روبن نيفيز- جواو نيفيز.

الهجوم: جواو فيليكس- فرانسيسكو كونسيساو- كريستيانو رونالدو

بهذه النتيجة يضمن منتخب جورجيا بطاقة التأهل رسميًا إلى دور الـ16 من بطولة يورو 2024 المقامة حاليًا في ألمانيا وللمرة الأولى في تاريخه.

مقالات مشابهة

  • "كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس
  • الدويري: عملية جنين تعكس تقدما نوعيا في عمل المقاومة
  • جامعة سعودية تحصل على براءة اختراع لروبوت بالطاقة الكهرومغناطيسية
  • جورجيا تتأهل للأدوار الإقصائية في اليورو للمرة الأولى بتاريخها
  • الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة للاحتلال في ميناء حيفا
  • لضغوط العمل أو خيانة حبيبته.. التحقيق في انتحار «روبوت» بكوريا الجنوبية
  • يورو 2024.. نجم منتخب المجر يغادر المستشفى بعد نجاح عملية الوجه
  • بريدة.. جراحة ناجحة تنهي معاناة مريض من فطريات الجيوب الأنفية
  • طبيب بيطري يجد مفاجأة صادمة في بطن ناقة أثناء عملية جراحية .. فيديو
  • جراحة متقدمة لبناء أذن طفلة بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز