تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد محافظة الإسكندرية استمرار الموجة الحارة حيث سجلت درجات الحرارة اليوم 28 درجة، مع توقعات بارتفاعها خلال ساعات الظهيرة وحتى المغرب، وارتفاع نسبة الرطوبة لتصل إلى 60%، وسرعة رياح 16 كم/ساعة.

وأعلنت الهيئة العامة للارصاد الجوية عن استمرار الموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء اليوم الاربعاء 5 يونيو حتى يوم الجمعة ٧ يونيو، وسجلت الحرارة العظمى المتوقعة فى القاهرة الكبرى ٣٨ درجة.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة  العظمى علي القاهرة الكبرى لتصل إلى 40 درجة يومي الخميس والجمعة القادمين، واعتبارا من يوم السبت ٨ يونيو، انخفاض طفيف فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من (٤:٣) درجة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

وتشهد مصر حاليًا موجة حارة قوية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق. 
وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

تفاصيل حالة الطقس:
تتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و 40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة المواظبة علي شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.
وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية السواحل الشمالية الشرقية الموجة شديدة الحرارة انخفاض طفيف في درجات الحرارة ترشيد استهلاك الكهرباء درجات الحرارة العظمى اليوم درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الأنواء الجوية: الفارق بين درجة الحرارة في الشمس يزيد 10 درجات عن الظل

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أوضحت هيئة الأنواء الجوية، آلية قياس درجات الحرارة، فيما أشارت الى أنها تقاس بالظل وليس في الشمس.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، إن درجات الحرارة التي تعلنها الهيئة تصدر من قسم التنبؤ الجوي الموجود في الهيئة ويتم اعتماد معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مبينا أن درجات الحرارة في قسم التنبؤ الجوي تقاس عبر صندوق خشبي أبيض اللون ذو فتحات متساوية وتكون الفتحات نحو الأسفل لمنع دخول الشمس، ويكون ارتفاعه عن سطح الارض بنحو متر ويوجد فيه عدة محارير لقياس درجات الحرارة.

وأضاف، أن درجات الحرارة تقاس عالميا في الظل وليس في الشمس، مشيرا الى أن درجات الحرارة التي تقرأ في السيارات تكون مختلفة عن درجات الحرارة التي تعلنها هيئة الأنواء الجوية، حيث إن المواطن يقيس درجة الحرارة في الشمس بينما تقيسها الهيئة في الظل والفارق بين الشمس والظل 10 درجات.

وذكر ان قراءتنا لدرجات الحرارة صحيحة وفق معايير المنظمة العالمية التي تتطلب ان تكون القراءات في الظل وليس بالشمس.

وتابع، أن الاجتماعات التي تعقدها المنظمة العالمية والأمم المتحدة الخاصة بالمناخ، تؤكد على ملفات خطيرة وهي ملف التصحر وملف المياه، حيث إن معالجة ملف التصحر من خلال الغطاء النباتي والحزام الأخضر والتوقف عن تجريف الأراضي الزراعية، لافتا الى أن العراق لم يطبق حتى الآن موضوع الطاقة المستدامة والطاقة البديلة والتي تركز عليها وصايا ومقررات المؤتمر العالمي ومؤتمر باريس 2015، حيث كانت الوصايا واضحة جدا بالابتعاد عن العشوائيات والمعامل العشوائية، كما أن ضرائب تفرض على الدول الصناعية مثل أمريكا والصين والمانيا وبعض الدول الأخرى.

وبين، أن ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها يعتمد على المنخفضات الجوية، لافتا الى أن العراق يمر حاليا بمنخفض موسمي حراري، فعند تعمقه ترتفع درجات الحرارة وسجلنا نصف درجة الغليان، وفي حال قلة تعمق المنخفض فستنخفض درجات الحرارة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • لماذا نشعر بارتفاع الحرارة بقيم أكثر من المعلنة؟.. الأرصاد توضح «المحسوسة»
  • «الأرصاد»: نشاط للرياح وارتفاع الأمواج لمدة 48 ساعة
  • انخفاض نسبي في درجات الحرارة ورفع الرايات الصفراء على شواطئ الإسكندرية
  • الأنواء الجوية: الفارق بين درجة الحرارة في الشمس يزيد 10 درجات عن الظل
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب والعظمى 39 درجة
  • حالة الطقس ليوم الأربعاء 26 يونيو 2024: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة
  • ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة في مصر: تأثيرات منخفض الهند الموسمي
  • الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع موجة الطقس الحار (فيديو)
  • الحرارة تبلغ ذروتها غدًا... وكتل حارة حتى هذا اليوم
  • تحذيرات من موجة حارة ورطوبة مرتفعة تستمر حتى يوليو