دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى العمل على بناء مستقبل مستدام للأرض وللإنسانية ووفاء جميع الدول بالالتزامات التي تعهدت من خلالها بإصلاح التدهور الذي أصاب النُظم الإيكولوجية والأراضي.

اتفاقية تعاون بين اتحاد الغرف التجارية والغرفة الإقليمية للاتحاد الاقتصادي والنقدي

وقال جوتيريش -في رسالة بمناسبة "اليوم العالمي للبيئة"، ونشرها الموقع الرسمي للأمم المتحدة- إن الموضوع الرئيس لليوم العالمي للبيئة لهذا العام هو "إصلاح الأراضي، والتصحر، والقدرة على الصمود في مواجهة الجفاف، موضحًا أنه رغم اعتماد الإنسان على خيرات الأرض، فإن مزيجًا سامًا من التلوث والفوضى المناخية وتدمير التنوع البيولوجي يعمل في جميع أنحاء العالم على تحويل الأراضي السليمة إلى صحاري، والنظم البيئية المزدهرة إلى مناطق ميتة، مشيرًا إلى إبادة الغابات والمراعي واستنزاف صلابة الأرض التي تدعم النظم البيئية والزراعة والمجتمعات.

 

وأضاف جوتيريش أن هذه الأمور تعني تردي جودة المحاصيل، واختفاء مصادر المياه، وإضعاف الاقتصادات، وتعرض المجتمعات المحلية للخطر حيث تكون الفئات الأشد فقرًا هي الأكثر تضررًا، مؤكدا أنه يتعين على الدول أن تفي بجميع التزاماتها لإصلاح التدهور الذي أصاب النُظم الإيكولوجية والأراضي، وبإطار كونمينج-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي برمته.

وشدد على ضرورة استخدام الدول لخطط العمل الوطنية الجديدة الخاصة بالمناخ لتحديد كيفية وقف وعكس اتجاه إزالة الغابات بحلول عام 2030، وقال إنه يجب العمل على زيادة التمويل بشكل كبير لدعم الدول النامية في التكيف مع ظواهر الطقس العنيفة، وحماية الطبيعة، ودعم التنمية المستدامة.

وأشار الأمين العام إلى أن ثمن التقاعس عن العمل مكلف للغاية، لكن التحرك السريع والفعال أمر منطقي من الناحية الاقتصادية، فكل دولار يتم استثماره في استعادة النظام البيئي ينتج عنه ما يصل إلى ثلاثين دولارا من الفوائد الاقتصادية.

 

المجلس الوطني الفلسطيني: مسيرة الأعلام ستؤجج الأوضاع بمدينة القدس المحتلة

قال المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم /الأربعاء/، إن مسيرة الأعلام الاستيطانية المقرر تنظيمها في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، ستزيد من تدهور الأوضاع في المدينة. 

وأضاف المجلس، في بيان صادر عن رئاسته، أن حكومة اليمين المتطرف التي ترتكب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري في قطاع غزة تسعى بكل الطرق لإشعال المنطقة وخلق حالة من عدم الاستقرار والعنف الأمر الذي سيدفع ثمنه دول المنطقة والإقليم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جوتيريش أنطونيو جوتيريش اليوم العالمى للبيئة

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للمرأة.. الخارجية المصرية تحتفي بالسفيرة نميرة نجم

أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم احتفائها بالمسيرة الوطنية المشرفة للدبلوماسيات المصريات وذلك في اليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي، وثمنت جليا إسهامهن المتميز في خدمة الوطن.

 ونشرت مجموعة من صور الدبلوماسيات المصريات وفي صدرتهن  السفيرة د.نميرة نجم خبيرة القانون الدولي والمسلمة والعربية والإفريقية الوحيدة التي اختارها السلطة الفلسطينية  للدفاع عنها كمحامي دولي أمام محكمة العدل الدولية، والتي تنازلت عن أجرها في الدفاع عن فلسطين باعتباره واجب قومي وعربي.

وأكدت الوزارة في هذه المناسبة أن استمرار عطاء المرأة المصرية في العمل الدبلوماسي شاهداً على ما تمتلكه من كفاءة واقتدار في أداء المهام المنوطة بها في مختلف المواقع.

وأشارت  وزارة الخارجية المصرية، إلى أنه في 24 يونيو من كل عام، باليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي والذي أقره قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 269 / 76 الصادر في عام 2022 عرفاناً بإسهام المرأة الفاعل في العمل الدبلوماسي. 

وأضافت وزارة الخارجية المصرية إلى أنها تنتهز هذه المناسبة لتسليط الضوء على المسيرة الوطنية المشرفة للدبلوماسيات المصريات على مدار نصف قرن من الزمان.


واشارت وزارة الخارجية المصرية انها فطنت منذ التحاق أول سيدة بالسلك الدبلوماسي في عام 1964، بالدور الهام والمؤثر للمرأة في مجال العمل الدبلوماسي، وهو ما وضعها في صدارة وزارات الخارجية التي أتاحت للمرأة العمل وتولى المناصب القيادية في هذا المجال.

وافتخرت  وزارة الخارجية وهى تحتفي بهذه المناسبة، بحرصها على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وإتاحة الفرصة لها لإبراز قدراتها على الإسهام والقيادة في العمل الدبلوماسي. وقد تجلى ذلك فى بلوغ نسبة تمثيل المرأة فى الملتحقين بالعمل بالسلك الدبلوماسي في السنوات الأخيرة قرابة الـ ٥٠%.
وأكدت وزارة الخارجية المصرية انه قد أعلت المرأة المصرية منذ التحاقها بالعمل الدبلوماسي مصالح الوطن في مختلف مواقع عملها داخل وخارج مصر، بما فيها مناطق الأزمات والصراعات. أثبتت خلالها المهنية والقدرة على تحمل المشاق، وسجلت قصص النجاح الملهمة، بما في ذلك خلال تقلدها مناصب قيادية في المؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية انه ستظل الدبلوماسية المصرية مدرسةً وطنيةً زاخرةً بأبنائها، سيدات ورجال، يقدمون نموذجاً مشرفاً للعمل والعطاء في سبيل رفعة الوطن وريادته بين الأمم.

مقالات مشابهة

  • توصية بتطبيق منفعتي الباحثين عن عمل وربات البيوت
  • امرأة تركية تعمل مشغلة رافعة لإعادة بناء مرعش بعد الزلزال
  • اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار بها.. أهداف عالمية ومحلية لابد من تحقيقها.. والأمم المتحدة تدعو لزيادة التوعية
  • في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. نصائح للوقاية من الإدمان
  • الوكيل يشارك بورشة عمل "من أجل مستقبل مستدام في قطاعي التعدين والطاقة بمصر"
  • الزري: الإمارات نموذج عالمي يُحتذى في المكافحة
  • من أجل مستقبل مستدام في التعدين والطاقة.. ورشة عمل يشارك فيها "الوكيل"
  • لتحويل مبالغ الدعم إليها… مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية
  • جوتيريش يطلق 5 مبادئ عالمية لسلامة المعلومات.. ويحذر من نشر الكراهية والأكاذيب
  • في اليوم العالمي للمرأة.. الخارجية المصرية تحتفي بالسفيرة نميرة نجم