حكم صيام أيام التشريق.. بدأ العد التنازلي لاحتفال المسلمين بـ عيد الأضحى المبارك، الذي يحمل طابعاً مُميزاً في الشريعة الإسلامية، وفيه تنحر الأضاحي، ويحرص الكثير من المسلمين على الصيام في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة، ويتساءل الكثير عن حكم صيام أيام التشريق.

صيام أيام التشريق

ويقدم موقع «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه، في السطور التالية حكم صيام أيام التشريق، وفقا لخدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنــــــــــــــا.

حكم صيام أيام التشريقهل يجوز الصيام في أيام عيد الأضحى؟

وأجابت دار الإفتاء، على سؤال ورد إليها، وكان نصه «هل يجوز الصيام في أيام عيد الأضحى»، قائلة: إنه يُعتبر محرمًا شرعًا، حيث اتفق الفقهاء على تحريم صيام يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، استنادًا إلى الأحاديث النبوية الشريفة، فجاء في الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر».

واستكملت دار الإفتاء: «حرَّمَ علينا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام 5 أيام هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، وقال عن الأيام الثلاثة إنها أيام طعامٍ وشرابٍ، فإن كان في شهر ذي الحجة وأراد صيام الأيام البيض، فإنه يحرم عليه صيام يوم الثالث عشر، ولو صامه الإنسان فلا ينعقد صيامه.

حكم صيام أيام التشريقحكم صيام أيام التشريق

وبشأن صيام أيام التشريق، فأوضحت الدار أنه يحرمُ باتفاق صيام يوم العاشر من ذي الحجة، لأنَّه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي 3 أيام بعد يوم النحر، لأنَّ هذه الأيام منع صومها، فجاء في حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ، يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْر، رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وجاء أيضا في حديث نُبيشَة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ» أخرجه مسلم في صحيحه، كما أن هذا التحريم يشمل أيام التشريق الثلاثة التي تلي عيد الأضحى 11، 12، و13 من ذي الحجة، إذ يُحرم الصيام في هذه الأيام.

اقرأ أيضاً«القومية للأنفاق» تكشف موعد الانتهاء من تنفيذ الخط الرابع للمترو

هل تجوز الأضحية لمن عليه دين؟.. دار الإفتاء تجيب

غدا.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذى الحجة لعام 1445

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أيام التشريق احكام الصيام التشريق الصيام اول ايام التشريق صيام صيام أيام التشريق صلى الله علیه دار الإفتاء عید الأضحى الصیام فی صیام یوم ذی الحجة یوم عید

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح الحكم الشرعي في شراء مصادرات الجمارك؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية الحكم الشرعي في شراء مصادرات الجمارك ؟ عبر فتوى تحمل رقم “8368”. قائلة:- هذه البضائع  المصادرة آلَت مِلكيتها للدولة بصورة صحيحة شرعًا وقانونًا، ويحقُّ للدولة أن تتصرف فيها بكافة أنواع التصرفات المشروعة، من بيع وغير ذلك، ويجوز للأفراد شراؤها، ولا حرج عليهم في ذلك شرعًا.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. البحث عن مواطن مفقود منذ ثاني أيام عيد الأضحى
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • الإفتاء توضح الحكم الشرعي في شراء مصادرات الجمارك؟
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • الحث على طلب العلم وبيان أهميته ومكانته في الإسلام
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته