زهير عثمان حمد
ابن تيمية هو أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، المعروف بتقي الدين ابن تيمية، وهو عالم مسلم مجتهد من علماء أهل السنة والجماعة. وُلد في حران بتاريخ 10 ربيع الأول 661 هـ الموافق 21 يناير 1263م، وتوفي في دمشق بتاريخ 20 ذو القعدة 728 هـ الموافق 25 سبتمبر 1328م1.
عاش ابن تيمية في العصر المملوكي، وهو فترة تاريخية شهدت الكثير من التحولات السياسية والاجتماعية.

كانت الدولة المملوكية تحكم مصر والشام والحجاز، وكانت تواجه تحديات عديدة بما في ذلك الغزوات المغولية والصراعات الداخلية.
اشتهر ابن تيمية بمواقفه الفقهية والعقدية القوية، وكان له تأثير كبير في عصره من خلال تدريسه ومؤلفاته. واجه السجن والاعتقال عدة مرات بسبب آرائه ومواقفه الجريئة. كان له العديد من التلاميذ البارزين مثل ابن قيم الجوزية والذهبي
تُعتبر مؤلفاته مثل "مجموع الفتاوى" و"منهاج السنة النبوية" و"العقيدة الواسطية" من الأعمال البارزة التي لا تزال تُدرس وتُقرأ حتى اليوم.
موقف ابن تيمية من التصوف كان معقدًا ومتعدد الأوجه. فقد كان ينتقد بعض الممارسات والأفكار الصوفية التي رآها مخالفة للشريعة الإسلامية، لكنه في الوقت نفسه كان يثني على بعض المتصوفة الذين يتبعون ما يتوافق مع القرآن والسنة
ابن تيمية كان يرى أن أولياء الله هم المؤمنون المتقون، بغض النظر عن تسميتهم بالصوفية أو غيرها. وقد أشار إلى أن الصوفية يشملون مجموعة متنوعة من الطرق، وأن بعضهم قد ينتسب إلى التصوف دون أن يكونوا حقًا من أهله، مثل الحلاج وابن عربي، اللذين انتقدهما بشدة.
لقد جمع الدكتور محمد العريفي كلام ابن تيمية فيما يتعلق بالصوفية في كتابه "موقف ابن تيمية من الصوفية"، والذي يعد دراسة واسعة حول هذا الموضوع. وفي مجموع الفتاوى، يوجد مجلد كامل يسمى "كتاب التصوف" يشرح فيه ابن تيمية أحوال الصوفية ومناهجهم.
ومن المهم الإشارة إلى أن ابن تيمية كان يفرق بين التصوف الذي يتوافق مع الشريعة وبين الطرق التي تدعي الانتماء إلى التصوف وتحمل عليه أفكارًا وممارساتًا لا تتوافق مع الإسلام.
ابن تيمية، العالم ومجتهد من علماء أهل السنة والجماعة، كان له موقفًا معقدًا من التصوف. دعوني ألقي الضوء على بعض نقاط انتقاده للصوفية توحيد الربوبية: انتقد ابن تيمية بعض الصوفية لتفريطهم في توحيد الله في الربوبية. كان يرى أن بعضهم يميل إلى الاستعانة بالأولياء والأرواح المقدسة بدلاً من الله.
توحيد الألوهية: انتقد أيضًا تصوفًا يميل إلى تجسيد الله أو إلهائه للأولياء والقادة الروحيين. كان يؤكد على أن الله هو الوحيد الجليل الذي يستحق العبادة.
توحيد الأسماء والصفات: كان ينتقد الصوفية الذين ينحرفون في تفسير أسماء الله وصفاته. كان يصر على تفهم هذه الأسماء والصفات بما يتناسب مع القرآن والسنة.
النبوة والولاية وخوارق العادة: انتقد بعض الصوفية لتفريطهم في تقديس الأولياء والأنبياء، وتصويرهم بأنهم يمتلكون قوى خارقة تتجاوز العادة.
اليوم الآخر: كان ينتقد الصوفية الذين يهملون الاهتمام بالعمل الصالح والتحضير للحياة الآخرة، مع التركيز على الأمور الروحية فقط.
وسائل الطريق الصوفي: كان ينتقد بعض الممارسات والطقوس التي تعتبر وسائل للوصول إلى الله في التصوف. كان يرى أن بعضها ينحرف عن الشريعة.
باختصار، ابن تيمية كان يؤمن بأهمية الالتزام بالشريعة والابتعاد عن البدع والتشدد في توحيد الله والتفكير العقلي في الدين.
ابن تيمية، العالم المسلم ومجتهد من علماء أهل السنة والجماعة، كان له موقفًا معقدًا من التصوف. دعوني ألقي الضوء على بعض نقاط انتقاده للصوفية توحيد الربوبية: انتقد ابن تيمية بعض الصوفية لتفريطهم في توحيد الله في الربوبية. كان يرى أن بعضهم يميل إلى
الاستعانة بالأولياء والأرواح المقدسة بدلاً من الله توحيد الألوهية: انتقد أيضًا تصوفًا يميل إلى تجسيد الله أو إلهائه للأولياء والقادة الروحيين. كان يؤكد على أن الله هو الوحيد الجليل الذي يستحق العبادة.توحيد الأسماء والصفات: كان ينتقد الصوفية الذين ينحرفون في تفسير أسماء الله وصفاته. كان يصر على تفهم هذه الأسماء والصفات بما يتناسب مع القرآن والسنة.النبوة والولاية وخوارق العادة: انتقد بعض الصوفية لتفريطهم في تقديس الأولياء والأنبياء، وتصويرهم بأنهم يمتلكون قوى خارقة تتجاوز العادة.اليوم الآخر: كان ينتقد الصوفية الذين يهملون الاهتمام بالعمل الصالح والتحضير للحياة الآخرة، مع التركيز على الأمور الروحية فقط.وسائل الطريق الصوفي: كان ينتقد بعض الممارسات والطقوس التي تعتبر وسائل للوصول إلى الله في التصوف. كان يرى أن بعضها ينحرف عن الشريعة.
ابن تيمية، العالم المسلم ومجتهد من علماء أهل السنة والجماعة، كان له موقفًا معقدًا من التصوف. دعوني ألقي الضوء على
باختصار، ابن تيمية كان يؤمن بأهمية الالتزام بالشريعة والابتعاد عن البدع والتشدد في توحيد الله والتفكير العقلي في الدين
نعم، كان لابن تيمية تأثير كبير على فكرة التصوف في المستقبل. فقد قدم ابن تيمية نقدًا بناءً لبعض جوانب التصوف التي رآها مخالفة للشريعة الإسلامية، وهذا النقد أثر في الحوار الديني والفكري حول التصوف في العصور اللاحقة
تناول ابن تيمية التصوف بمنهجية نقدية، مفرقًا بين ما يراه متوافقًا مع الشريعة وبين ما يعتبره انحرافًا عنها. وقد أثرت كتاباته في العلماء والمفكرين الذين جاءوا بعده، حيث استمروا في تطوير الفكر الإسلامي مع الأخذ بعين الاعتبار نقده للتصوف.
كما أن موقفه من التصوف قد أدى إلى تشكيل فهم أكثر توازنًا وتمييزًا بين الممارسات الصوفية المختلفة، مما ساعد في تنقية التصوف من البدع والممارسات التي لا تتوافق مع الإسلام الأصيل
وبالتالي، يمكن القول إن ابن تيمية لعب دورًا مهمًا في تشكيل مسار التصوف الإسلامي وفي تحديد الحدود بين التصوف الشرعي والممارسات التي تخرج عن إطار الشريعة.فكر ابن تيمية يظل موضوعًا حيويًا ومؤثرًا في الفكر الإسلامي المعاصر، وذلك لعدة أسباب المزاوجة بين النقل والعقل: يتميز فكر ابن تيمية بتوازنه بين الاعتماد على النصوص الشرعية واستخدام العقل في فهمها وتطبيقها, اسم "شيخ الإسلام" ابن تيمية الحرّاني بات اليوم ملاذًا للحركات الإسلامية السنّية عمومًا، والجهادية منها على وجه الخصوص، إضافة إلى استدلال كثير من الفقهاء والعلماء التقليديين بأقواله في فتاواهم بعد ما عُرف بـ "الصحوة الإسلامية"، وحرب أفغانستان وإفرازاتها المدوية، ثم أحداث العراق، والصومال، وسوريا، وليبيا، ومصر، والسعودية.. وغيرها، ومعظم تلك التيارات ترجع إلى تفسير فكر ابن تيمية بطريقتها الخاصة، وتختلف في هذا التفسير إلى درجة التكفير المتبادل والاقتداء
إعمال مقاصد الشريعة: يُعد ابن تيمية من العلماء الذين أكدوا على أهمية مقاصد الشريعة وضرورة فهمها لتحقيق العدل والمصلحة.
التجديد الفكري: ساهم ابن تيمية في البناء الفكري للأمة من خلال مشروعه التجديدي الذي يدعو إلى الرجوع إلى القرآن والسنة وفهمهما بطريقة تتناسب مع الواقع والتحديات المعاصرة
التأثير على مشاريع الإصلاح: أثرت أفكار ابن تيمية على العديد من مشاريع الإصلاح والتجديد في العالم الإسلامي، ولا تزال محل نقاش واستلهام
التعامل مع الاختلاف: كان ابن تيمية يتعامل مع الاختلاف الفكري بطريقة تحترم التنوع وتسعى للتواصل والحوار بين المختلفين.
التأثير التاريخي والمستعاد: يُعتبر فكر ابن تيمية منعطفًا تاريخيًا للأمة الإسلامية، حيث يُقدم نموذجًا للفكر الإسلامي الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
في ضوء هذه النقاط، يمكن القول إن فكر ابن تيمية يوفر أساسًا متينًا للتفكير الإسلامي في العصر الحديث، ويُعد مصدر إلهام للعلماء والمفكرين الذين يسعون لتجديد الفهم الديني والتعامل مع قضايا العصر بروح من التجديد والإصلاح. ومن هنا، يمكن الاعتماد على فكره كأساس موضوعي للتعامل مع التحديات المعاصرة والبناء عليه في مسيرة الإصلاح والتنمية الفكرية والاجتماعية

zuhair.osman@aol.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: القرآن والسنة فی توحید الله من التصوف یمیل إلى الله فی موقف ا معقد ا کان له

إقرأ أيضاً:

احتفالاً برأس السنة الهجرية.. انطلاق موكب الطرق الصوفية من أمام مسجد صالح الجعفري

نظمت مشيخة الطرق الصوفية، موكبا حاشدا من مسجد الجعفري إلى سيدنا الحسين -رضي الله عنه- بالقاهرة، احتفالا بالعام الهجري الجديد 1446، مرددين الأناشيد الدينية والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقراءة القرآن الكريم. 

الطرق الصوفية: اهتمام السيسي بمساجد آل البيت رسالة للعالم قطب الصوفية أحمد رضوان.. غزارة علم وكرم خلق

وتحتفل المشيخة العامة للطرق الصوفية برئاسة شيخ مشايخها الدكتور عبد الهادى القصبى، بذكرى الهجرة النبوية الشريفة بحضور الدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية والسيد الشريف نقيب الأشراف ومندوب عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وأعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية ومشايخ الطرق والمريدين.

 وقال أحمد قنديل، المتحدث الرسمي باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية، فى بيان ، إن شيخ مشايخ الطرق الصوفية الدكتور عبد الهادى القصبى، أوضح أنه سيتم تسيير موكب من سيدى صالح الجعفري عقب صلاة العصر وصولا إلى مسجد الامام الحسين، حيث سيتم بدء مراسم الاحتفال داخل المسجد بتلاوة القرآن الكريم وبعض الكلمات من العلماء وإلقاء الدروس المستفادة من ذكرى هجرة النبي والتى نحن فى أمس الحاجة إلى الاستفادة منها الانتقال من حال إلى حال. وأوضح شيخ مشايخ الطرق الصوفية أنه فى ذكرى الهجرى النبوية الشريفة نتمنى أن ننتقل من حال عدم العمل إلى الجد والاجتهاد والإنتاج ومن اليأس إلى القوة ودعم القيم المحمدية ومن الحقد إلى الحب ومن الكسل إلى البناء ونحن رصدنا قائد الأمة الإسلامية الرسول صلى الله عليه وسلم والذى أسس ذاك على المحبة. وأشار رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إلى أن هناك تعاونا على أعلى مستوى وتنسيقا كاملا مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر المؤسسة الام التى نتبعها جميعا وكذلك تنسيق كامل مع وزير الأوقاف ومفتى الجمهورية ونقيب الاشراف موضحا أن مؤسسات الدولة الدينية تقف صفا واحدا لدعم الدولة المصرية فى ظل هذه الظروف التى تحتاج منا إلى التكاتف فى جميع المجالات. واختتم القصبى، دعوته إلى ضرورة الالتفاف حول القيادة السياسية لدعم التحديات التى تواجه الدولة المصرية بالإضافة إلى ضرورة تبنى قضية الوعى والبناء وذلك بالتعاون مع المؤسسات الدينية بأكملها وغيرها من مؤسسات الدولة المصرية.


 

مقالات مشابهة

  • حاكم الشارقة يصدر قانوناً بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مؤسسة القرآن الكريم والسنة النبوية
  • حاكم الشارقة يصدر قانونا بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مؤسسة القرآن الكريم والسنة النبوية
  • احتفالاً برأس السنة الهجرية.. انطلاق موكب الطرق الصوفية من أمام مسجد صالح الجعفري
  • بحضور علماء الأزهر وشيوخ التصوف.. البيت المحمدي يحتفي بالعام الهجري الجديد
  • صور| "عباقرة الجنوب" يحتفي بتكريم 156 من حفظة كتاب الله في الأقصر
  • بالأعلام والوشاح الأخضر.. مسيرة صوفية من مسجد الحسين احتفالاً بالعام الهجري الجديد|فيديو
  • موكب صوفي للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446
  • كاتب في التاريخ: لو أراد الإنسان معرفة حقيقة التاريخ الإسلامي عليه الاعتماد على القرآن والسنة الصحيحة
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • بمكبرات صوت.. مظاهرات بريطانية أمام البرلمان للعودة إلى الاتحاد الأوروبي