منوعات الاسبوع، الليلة اقتراب القمر الأحدب مع كوكب زحل في مشهد خلاب،يشهد اليوم الخميس 3 أغسطس 2023 ظاهرة اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحل، وذلك .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر الليلة.. اقتراب القمر الأحدب مع كوكب زحل في مشهد خلاب، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

الليلة.. اقتراب القمر الأحدب مع كوكب زحل في مشهد خلاب

يشهد اليوم الخميس 3 أغسطس 2023 ظاهرة اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحل، وذلك قبل منتصف الليل، حوالي الساعة العاشرة مساءاً بالتوقيت المحلي لجمهورية مصر العربية.

وسوف يتم الفصل بين القمر الأحدب المتناقص أثناء ارتباطه بكوكب زحل بمسافة درجتين نحو اتجاه الأفق الجنوب الشرقي في منظر بديع وآخاذ يسيطر على سماء الوطن العربي.

وأظهرت الجمعية الفلكية بالعاصمة جدة في تقرير لها يفسر هذه الظاهرة، وجاء التفسير كالتالي:

يظهر كوكب زحل للعين المجردة في شكل نجماً متوسط اللمعان، وآخذاً في الاعتبار المسافة السطحية الكبيرة نسبياً بين كوكب زحل والقمر، لذا لن يظهرا سوياً عند مجال الرؤية في حالة استخدام خاصية التليسكوب ولكن قد يظهر الاقتران جلياً من خلال المنظار.

ويرجع عدم التمكن من الرؤية في حالة الاستعانة بتليسكوب بديلا عن المنظار، لأن التليسكوب مخصص لرؤية الأجسام البعيدة في السماء، بينما المنظار يمنحنا رؤية أفضل للأشياء البعيدة في الأرض مثل مراقبة السفن في البحر، أو الطيور، ولا يحل لاأبداً مكان التليسكوب لذا ينصح خبراء الفلك باستخدام المنظار بدلاً من التليسكوب في مثل هذه الحالات لرؤية أوضح.

وبالإضافة إلى ذلك يعتبر كوكب زحل ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب المشترى، وذلك لان قطرة يعتبر ضعف قطر الأرض بـ 9 مرات، ويحتوي كوكب زحل على العديد من الغازات بصورة أساسية ومنها غاز الهيدروجين والهيليوم، ويعتبر كوكب زحل من أبعد الكواكب في نظام المجموعة الشمسية ويمكن رؤيته بالعين المجردة بسهولة على شكل نقطة ذهبية.

مميزات كوكب زحل

وأهم ما يميز كوكب زحل أنه يتمتع بنظام حلقات خلابة وتكون المسافة تقريبا بين الأرض والقمر بسمك واحد كيلومتر لا غير ونستطيع رؤيتها بواسطة التليسكوب فقط. وبلغت حلقات كوكب زحل باتجاه الأرض في شهر أكتوبر 2017 حيث كان جزئها الشمالي في قمة وضوحة، ومن ذلك الوقت أصبحت هذه الحلقات يضيق من منظورنا على الأرض ويعود ذلك لعده أسباب.

أسباب وراء اختفاء حلقات زحل من الرؤية

تتغير زاوية حلقات زحل على مدى 29 عامًا (المدة التي يستغرقها زحل للدوران حول الشمس مرة واحدة) بسبب ميل محور دوران زحل بالنسبة لمستوى مداره، يبلغ ميل محور دوران زحل 27 درجة، مما يعني أن الحلقات تميل أحيانًا نحو الأرض وفي بعض الأحيان تميل بعيدًا عن الأرض.

تعتبر دورة حلقات زحل التي تبلغ مدتها 29 عامًا ظاهرة رائعة تسمح لنا برؤية الحلقات من زوايا مختلفة. إنه أيضًا تذكير باتساع الفضاء والجداول الزمنية التي تحدث فيها الأحداث الفلكية.

ًموعد زخة شهب «دلتا الدلويات» آخر ظواهر يوليو الفلكية

ماذا تعرف عن الإنقلاب الصيفي؟ القومى للبحوث الفلكية يكشف التفاصيل

ماذا تعرف عن الإنقلاب الصيفي؟ القومى للبحوث الفلكية يكشف التفاصيل

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الليلة.. اقتراب القمر الأحدب مع كوكب زحل في مشهد خلاب وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين

جدة : البلاد

 يُرصد بسماء الوطن العربي صبيحة يوم غد، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ, حيث سيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.

 وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة, أن القمر والمريخ سوف يُرصدان قبل 3 ساعات و 30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، ونظرًا لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويًا في مجال رؤية التلسكوب, ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير, مشيرًا إلى أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيًا في غاية الأهمية لرصد كيفية تغيره بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، وهذه التغييرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل, ولفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض، يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبًا كبيرًا جدًا حيث يبلغ قطره 6,790 كيلومترًا فقط.

 وقال: “إن السبب في أن الكوكب الأحمر – المريخ – ساطعًا في بعض الأحيان هو أن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ حوالي عامين للدوران مرة واحدة, ويحدث تقابل المريخ – عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس – كل عامين و 50 يومًا, لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل ويزداد في السماء كل عامين تقريبًا، لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر على سطوعه، فهناك أيضًا دورة مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة”.

مقالات مشابهة

  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • اليابان تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الأرض
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • هذا الاسبوع.. زحل يقرّر قلب الطاولة والأبراج النارية تحت المجهر!