العُمانية/ تشارك سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، الذي يصادف الخامس من يونيو من كل عام.

وتعد سلطنة عُمان أول دولة في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا مُنضمّة لاتفاقية التدابير التي تستخدمها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم.

وعملت وزارة الثروة الزراعية والسمكية ومورد المياه على إصدار العديد من التشريعات والقوانين والأدوات المهمة التي تعتمدها في خططها وسياساتها لحماية الثروات السمكية لتنظيمها والحفاظ عليها لضمان استدامتها وحسن استغلالها لتكون ثروة متجددة .

وتعد الرقابة السمكية من بين السبل التي تتخذها الوزارة للوصول لتلك المستويات من الالتزام وضمان سلامة واستدامة الموارد السمكية، كما تولي الاهتمام الكامل برقابة المصايد السمكية بهدف التأكد من عدم وجود أي تجاوزات أو انتهاكات في المياه الاقتصادية بسلطنة عُمان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء

العُمانية : احتفلت المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية ممثلة بوحدة صحة البيئة باليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي يوافق السابع من يونيو من كل عام، تحت شعار (تأهب لما هو غير متوقَّع)، تحت رعاية العميد طبيب صقر بن زايد البوسعيدي مساعد رئيس المدينة الطبية للشؤون الطبية والمكلف بتسيير أعمال رئيس الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

وألقى مساعد رئيس المدينة الطبية للشؤون الطبية والمكلف بتسيير أعمال رئيس الخدمات الطبية للقوات المسلحة كلمة أشار فيها إلى أن الغذاء يعد أحد المكونات والمحددات الأساسية للصحة البشرية، فبالإضافة إلى دوره في توفير الطاقة والمغذيات اللازمة لوظائف الجسم، فإن نوعية وسلامة الغذاء المتناول لها تأثير مباشر على الحالة الصحية العامة للإنسان، فالتغذية السليمة والآمنة تُعزز المناعة وتساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، مشيدا بالدور الذي تضطلع به وحدة صحة البيئة في تحقيق الرفاهية الصحية للفرد والمجتمع على المدى الطويل.

واشتمل الاحتفال -الذي أقيم بصندوق تقاعد الأجهزة العسكرية والأمنية- على كلمة أكدت على التزام المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية بضمان سلامة الغذاء والصحة؛ فهما أساس الحياة الصحية المزدهرة، كما تم التعرف على دلالات الشعار لهذا العام الذي هدف إلى تعزيز الوعي العالمي بسلامة الأغذية لتعزيز الجهود الرامية إلى منع المخاطر التي تنقلها الأغذية على مستوى العالم واكتشافها وإدارتها، كما تخلل الحفل معرض تضمن التعريف بأهمية تعزيز الوعي وسلامة الأغذية والممارسات الصحيحة في إنتاج وتداول الأغذية وكيفية الوقاية من أمراض نقل الأغذية، وعرض بعض تقنيات فحص جودة الأغذية وكشف الملوثات.

وتم تقديم عرض مرئي تناول أهم الأدوار والمهام الرئيسة لوحدة صحة البيئة في الحفاظ على صحة البيئة والموارد الطبيعية وضمان استدامتها للأجيال القادمة، وتقديم عدد من المحاضرات لتعزيز الوعي وبناء القدرات للتأهب والاستجابة الفعّالة لما هو غير متوقع في مجال سلامة الغذاء، كما تم تكريم عدد من المجيدين بوحدة صحة البيئة وعدد من منظمي الفعالية.

حضر الاحتفال عدد من كبار الضباط والضباط بقوات السُّلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية، وجمع من منتسبي وحدة صحة البيئة بالخدمات الطبية للقوات المسلحة.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • وزارة الداخلية تحتفل باليوم العالمى لمكافحة المخدرات
  • وزارة الداخلية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الإمارات تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • "جمعية الرؤية الإيجابية" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات وتعزز جهود التصدي والوقاية
  • أبوظبي تحتفل باليوم العالمي لليوجا
  • وزارة الخارجية تحتفل باليوم العالمي للمرأة في العمل الدبلوماسي