السومرية نيوز-خاص

خلال الأيام الـ10 الماضية، شهدت عدد من المؤسسات التجارية والتعليمية التي تحمل أسماء وكالات "وبراندات تجارية" أجنبية، سواء أمريكية او بريطانية، لهجمات متكررة، رجعت أسبابها إلى كونها حملات لـ"نصرة غزة" او مايمكن وصفها بـ"مقاطعة إجبارية" لمؤسسات تجارية يتهمها البعض بأنها تمول الكيان الصهيوني او متعاطفة معه.

# 4 مفارقات

هذه الجدلية، سبق ان تم النقاش بها، وكانت الآراء تقول ان هذه المطاعم اغلبها عائدة ومملوكة لعراقيين، وعائداتها لاتذهب إلى تبرعات للكيان الصهيوني أو غيره، الا ان اخرين يعتبرون ان أسماء الوكالات فيها عائدات بالنهاية وهذه الوكالات مملوكة لشركات مقربة من النظام الأمريكي والإسرائيلي.

ومن المفارقات الأخرى، ان واحدة من الوكالات التي هوجمت والمتمثلة بـ"تشيلي هاوس" بأنها وكالة اردنية وليست أمريكية، كما ان مفارقة أخرى شهدتها هذه الحوادث هو ان عددا من المعتقلين الذين أعلنت عنهم وزارة الداخلية، تبين انهم ينتمون لاحد الأجهزة الأمنية، كما انه في عملية اعتقال طالت عددا من العناصر قبل قيامهم بمهاجمة معمل البان في منطقة عويريج جنوب بغداد، تبين انهم يستقلون عجلة حكومية.

كما ان المفارقة الرابعة المتداولة، هو استخدام المهاجمين لسيارات نوع "تاهو" وهي سيارات أمريكية، في مشهد اعتبره مراقبون بأنه "متناقض".


# جردة حساب بالمنشآت المستهدفة

وفي جردة حساب أجرتها السومرية نيوز، للمنشآت المستهدفة خلال 10 أيام، من 26 أيار الماضي وحتى الان، تبين تعرض 10مؤسسات تجارية سواء مطاعم او معامل او متاجر لبيع التجزئة، فضلا عن معاهد تعليمية بريطانية في بغداد والبصرة والديوانية حتى الان.

في شارع فلسطين، تعرض مطعم كي أف سي، ومطعم تشيلي هاوس، ومعهد كامبرج لهجمات، كما تعرض مطعم كي أف سي وشركة كتربلر لبيع الأحذية والحقائب لهجمات في منطقة الكرادة والجادرية.

وكذلك تعرضت شركة ببسي بغداد لهجمة، فيما حاولت مجاميع مهاجمة شركة مسؤولة عن وكالة بيع "شيبس ليز الأمريكي" فضلا عن محاولة استهداف معمل البان في منطقة عويريج جنوبي بغداد.

في البصرة، تم التجمع امام مطعم تشيلي هاوس، وامهل المجتمعون المطعم يوما واحدا للاغلاق فيما قامت القوات الأمنية بتفريقهم وتأمين الحماية للمطعم.

وفي الديوانية، تعرض معهد كامبرج البريطاني لتعليم اللغات لهجوم فجر اليوم الأربعاء برمانة يدوية أدت لاصابة احد الحراس.




# هل يهجر العراقيون "البراندات"؟

ومع استهداف او محاولة استهداف طالت 10 مؤسسات، 80% منها منشآت طعام واغلبها مطاعم توفر الجلوس للزبائن في تقديم الاكلات، تطرح تساؤلات عما اذا كانت هذه الهجمات ستنجح بخلق "مقاطعة إجبارية"، حيث أصبحت هذه الأماكن غير آمنة، والكثير من المواطنين العراقيين سيحجمون عن الذهاب وارتياد هذه المطاعم مرة أخرى خوفًا على انفسهم من مصادفة حالات هجوم مشابهة.

ومع "المقاطعة الاجبارية" المتوقعة، تطرح تساؤلات عما اذا كانت هذه المطاعم ستتعرض لخسائر كبيرة مع تراجع الاقبال عليها من قبل المواطنين، فيما يبرز خيار اخر والمتمثل بإمكانية تحول هذه المطاعم للعمل عن بعد، أي تفعيل "الدلفري" فقط، واقتصار الاقبال على التوصيل بدلا من الذهاب والجلوس في المطاعم المعنية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: هذه المطاعم

إقرأ أيضاً:

قرار غلق المحلات.. العقوبة الموقعة على المطاعم والمقاهي المخالفة

قرار غلق المحلات.. تصدرت جملة قرار غلق المحلات التجارية محركات البحث في جوجل، ويرغب الكثير من المواطنين في معرفة العقوبة الموقعة على المطاعم والمحلات المخالفة لـ قرار غلق المحلات.

عقوبة عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص عقوبة عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

عقوبة عدم الالتزام بمواعيد غلق المحالعقوبات عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال

يوجد عقوبات تنتظر المحال المخالفة، لمواعيد الإغلاق التي قررتها الحكومة، وذلك وفقا لقانون المحال العامة، وهم كالآتي:

- غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين لمواعيد غلق المحال التي قررتها الحكومة.

- عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ 4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.

- غلق المحل التجاري إداريا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية، إذا أصبح المحل، يمثل خطرًا داهمًا على الصحة العامة أو الأمن العام أو على سلامة رواده.

عقوبة عدم الالتزام بمواعيد غلق المحالالعقوبة الموقعة على المطاعم والمحلات المخالفة

- يُعاقَب كل مَن قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العودة، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، وغلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقَب بذات العقوبة كل مَن قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مددًا معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

مواعيد غلق المحلات التجارية الجديدةموعد تطبيق غلق المحلات التجارية الجديد

يذكر أن الحكومة، قررت تطبيق المواعيد الجديدة لـ غلق المحلات بدء من اليوم الإثنين 1 يوليو 2024، وذلك من أجل ترشيد استهلاك للكهرباء، ويستمر ذلك حتى يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر 2024.

اقرأ أيضاًاليوم.. بدء مواعيد غلق المحلات التجارية والمولات والمطاعم.. ننشر قائمة المواعيد الجديدة

غلق المحلات.. المواعيد وغرامة المخالفة

لحل أزمة الكهرباء.. الحكومة: غلق المحلات 10 مساء باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت

مقالات مشابهة

  • «السياحة»: جار ترخيص 19 مطعما جديدا في الساحل الشمالي
  • قرار غلق المحلات.. العقوبة الموقعة على المطاعم والمقاهي المخالفة
  • الشباب العراقيون يهربون من حَرِّ الصيف الى الموت في الأنهار
  • هنالك أكثر من علامة استفهام إزاء ما يجري في سنجة، في ولاية سنار، بل في كل السودان
  • مايكروسوفت أبلغت أكثر من 10 وكالات حكومية بتعرضها للاختراق من روسيا
  • «التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي
  • الجثمان مفقود.. مصرع شاب غرقًا في شاطئ إدكو بالبحيرة
  • السعودية.. البحث عن مواطن مفقود منذ ثاني أيام عيد الأضحى
  • يعاني من انفصام بالشخصية ومن نوبات هوس... مفقود غادر منزله في جدرا ولم يَعُد
  • بين مطعم ومطعم مطعم.. بغداد تعج بالمطاعم والمطابخ الأجنبية تحتل الحيز الأكبر