حماة-سانا

يتجلى العزم والإصرار والتحدي في شخصية الفنان الشاب عبيدة طربوش المصاب بالصمم والبكم، حيث استطاع بموهبته المتميزة التغلب على إعاقته ليجعل من ريشته جناحاً نحو عوالم من الإبداع والروعة، متجاوزاً عجزه وواقعه الصعب بعزم لا يلين.

وأوضح عبيدة 21 عاماً لنشرة سانا الشبابية أن موهبته في الرسم ظهرت باكراً في سن الثالثة من العمر، حيث كان يقلد الرسومات التي يشاهدها قبل أن يبدأ بتنمية هذه الملكة خلال دراسته في جمعية رعاية المكفوفين والصم بحماة والتي درس فيها حتى الصف السادس، متعلماً المبادئ الأولية للرسم ليتابع بعدها تطوير قدراته الفنية أكاديمياً عبر انتسابه لمركز سهيل الأحدب للفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة بحماة.

وأشار إلى أنه أمضى فترة من الزمن في المركز، حيث تعلم مختلف تقنيات هذا الفن وأساليبه، متدرجاً من الرسم بقلم الرصاص والفحم مروراً بإتقان استخدام الألوان الزيتية والمائية والباستيل، قبل أن ينقطع عن الدراسة بسبب ظروف الحرب ليعود حالياً إليها متابعاً تطوير فنه.

اجتهد عبيدة في التدريب والتعلم مستفيداً من فضاءات الإنترنت في صقل موهبته وإتقان المزيد من أساليب الرسم والاطلاع على التجارب المهمة في هذا الميدان ليصل إلى مرحلة جيدة من الاحتراف والعمل المتميز، حسب ما شرح في حديثه.

وقال: “الرسم متعة تنقلني إلى عالم آخر أعبر فيه عن مكنونات نفسي وخواطرها، حيث يستغرق كل عمل فني مدة تختلف عن سواه حسب صعوبة اللوحة التي اشتغل عليها وما تتضمنه من خطوط وجزئيات، فمنها ما يأخذ أسبوعاً ومنها ما يحتاج إلى مدة أطول ليتم تنفيذ تفاصيله بإتقان عال”.

تلقى طربوش دعماً واسعاً من أسرته ومحيطه الاجتماعي وشارك منذ بداياته في عدد من المعارض الفنية منها في جمعية رعاية المكفوفين ومنها ما هو تابع لوزارة الثقافة، متحدياً الصعوبات التي تواجهه لجهة عدم قدرته على الخروج بمفرده إلى أي مكان بسبب ضعف نظره وصعوبة التواصل مع الناس بلغة الشفاه أو الإشارة، إضافة إلى الصعوبة في تأمين بعض مواد الرسم وغلاء ثمنها.

وتمنى طربوش في ختام حديثه أن يتمكن من إثبات حضوره في المشهد الفني المحلي وإظهار قدراته الإبداعية كما يجب، مناشداً القائمين على العمل الثقافي الاهتمام بذوي الهمم وتنظيم مسابقات ومشاركات لهم داخل سورية وخارجها.

وداد عمران

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى يوجه التحية إلى كاظم الساهر بعد حديثه عن العاصمة الإدارية الجديدة

وجه الإعلامي أحمد موسى، تحية إلى الفنان كاظم الساهر بعد حديثه عن العاصمة الإدارية خلال جولة قام بها بصحبة المهندس خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

أحمد موسى: فترة حكم الإخوان نقطة سوداء في تاريخ مصر (فيديو) أحمد موسى يهني المصريين بذكرى 30 يونيو: "11 سنة ومصر بلا إخوان" (فيديو) جولة تفقدية لكاظم 

وقال "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، "كاظم الساهر كان عامل حفلة ومقيم في العاصمة الإدارية، وقام بجولة مع المهندس خالد عباس في العاصمة".

وأَضاف "كاظم الساهر قال إنه يتمنى أن يصير هذا الإنجاز العظيم في بلده، وأتمنى أي حد يقول شهادة في مصر يتم توثيقها وتكبيرها خاصة أن له جماهير وعشاق بالملايين ويزور كل بلاد العالم".

رسالة للمهندس خالد عباس

وتابع "كاظم قال إنه منبهر بما رأه ومكنش متوقع هذا الإنجاز ويتمنى ألاقيه في كل بلد عربي، كاظم عاشق لمصر ومحب لمصر وله كل التحية".

واستطرد "أوجه رسالة للمهندس خالد عباس عندما يتم افتتاح مدينة الفنون والأوبرا أتمنى أن كاظم هو من يغني في حفل الافتتاح واتكلم معاه من دلوقتي لأنه يستحق".

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تشاك بـ6 عروض في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • شاهد بالفيديو.. وسط سخرية الجمهور.. الفنان عثمان بشة يغني أغنية الفنانة هدى عربي (سوي كدة لمن يسحروك) وساخرون: (رحم الله الفن السوداني وسوي كدة لمن يرحلوك أرقين)
  • محمد رمضان يرد لأول مرة على واقعة الشاب المصفوع من عمرو دياب
  • تامر عبدالمنعم : 30 يونيو هو إنتزاع للهوية الوطنية التي أخذها أشخاص بدون وجه حق
  • أحمد موسى يوجه التحية إلى كاظم الساهر بعد حديثه عن العاصمة الإدارية الجديدة
  • بريطانيا تحذّر من حملة روسية للتأثير على الانتخابات
  • مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام
  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية
  • الفنان أيمن غانم… تجربة غنية في مجال النحت على الخشب